تكنولوجيا

العلماء يكشفون لغز وجه الرجل على القمر

وجه رجل على القمر
وجه رجل على القمر
وجه رجل على القمر

وجه رجل على القمر

كشف علماء وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) عن لغز حيّر البشر لقرون ويتمثل برؤية وجه رجل في القمر, وربطه العلماء بتوزيع غير متناسق للأحواض الاصطدامية الضخمة الناتجة عن ارتطام كويكبات بسطح القمر.

وبحسب مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، فقد تمكن الباحثون بفضل سفن فضائية في المدار القمري من الحصول على معلومات تؤكد التوزيع غير المتناسق لأحواض الاصطدام على القمر.

وقالت الباحثة ماريا زوبير من معهد مساتشوستس التقني إن البشر كانوا ينظرون منذ فجر التاريخ إلى الأعلى ويتساءلون ما الذي أدى إلى وجود وجه رجل في القمر؟

وأضافت أن اللطخات الداكنة هي أحواض اصطدامية ضخمة مليئة بالحمم، نجمت عن ارتطام كويكبات قبل أربعة مليارات سنة, وأشارت إلى أن البيانات تفيد بأن الجانب القريب والبعيد من القمر تعرضا لاصطدامات مشابهة كبيرة ولكنهما تفاعلا معها بطرق مختلفة.

إقرأ أيضاً:  مكالمات الواتساب غير مجانيّة وهذه تكلفتها بالأرقام!

وتبين أن الأحواض الاصطدامية في النصف القريب من القمر أكبر مما هي عليه في الجزء البعيد منه، مما أثار حيرة العلماء بما أنهم افترضوا أن نصفي القمر تعرضا للعدد عينه من الاصطدامات.

وذكرت الباحثة كاترينا ميليجكوفيتش من معهد فيزيك دو غلوب في باريس، أن محاكاة الارتطام تشير إلى أن الاصطدام بقشرة ساخنة ورقيقة تشبه النصف القريب من القمر في مراحله الأولى، ينتج أحواضا قطرها أكبر بمرتين من قطر اصطدامات مشابهة بالقشرة الأبرد، مما يشير إلى الظروف التي كانت سائدة في البدء عند النصف البعيد من القمر.

ونسجت العديد من الأساطير عن الرجل في القمر، فكان بعض الأوروبيين القدماء يؤمنون بأن رجلا نفي إلى القمر بسبب جريمة ارتكبها على الأرض, وتقول أسطورة رومانية إنه سارق خراف.

أكتب تعليقك ورأيك