موسوعة المعرفة

الطباعة على الملابس بالاستنسل

الطباعة على القماش او الملابس واحد من الفنون القديمة التي عرفت عبر التاريخ و قد تطورت على مر العصور , فبدأت بالرسم الحر على قطع القماش الى عمل او استخدام تقنيات حديثة كالشاشة الحرارية او المكبس الحراري , كذلك في العصر الحدث ظهرت الطابعات الاكثر حداثة و تعقيدًا و هى ذات قدرة على انتاج مطبوعات ذات اشكال و الوان متعددة و مختلفة , لكن مع كل التقنيات و التطور الذي صاحب تلك الصناعة الا ان التقنيات البسيطة التي تتبع فيها مازالت تحظى بمكانة مميزة حيث تحقق نتائج جيدة .

الطباعة باستخدام الاستنسل .
واحدة من تقنيات الطباعة على القماش او الملابس هى باستخدام الاستنسل و يتم حاليًا صنعه من ورق الثلاجة .
اولًا صنع ورق الثلاجة الخاص بالطباعة
• المكونات و الادوات .
أ- ورق طباعة بمقاس يناسب العمل الذي تقوم به .
ب- كيس من البلاستيك .
ت- مكواة .Stencil-Optimized
• هات الكيس البلاستيك على ان يكون من انواع الاكياس المتينة و ليس من الاكياس الخفيفة التي تلقى بعد الاستخدام لمرة واحدة و تجدها في اكياس محلات الملابس , قم بقص جزء من الكيس بحيث يكون اكبر بقليل من حجم الورقة التي ستستخدمها للطباعة .
• هات ورقة الطباعة و قم عليها برسم الشكل الذي تود طباعته على قطعة الملابس او القماش .
• ضع اللورقة المرسوم عليها على طاولة تناسب الكي ثم قم بوضع الكيس البلاستيك على ورق الطباعة و فوقها قطعة من القماش حيث تعمل تلك القماشة على حماية الكيس البلاستيك من حرارة المكواة .
• هات المكواة و قم بضبت مستوى الحرارة على الدرجة المتوسطة ,ثم قم بتمريرها على القماشة التي تغطي الكيس البلاستيك و ورق الطباعة المرسوم عليه من كل الجوانب حتى يلتصق الكيس البلاستيك بورق الطباعة و بذلك نحصل على ورقة ذات سطح املس و هو ما يميز ورق الثلاجة .
ثانيًا الطباعة على القماش او الملابس عن طريق ورق الثلاجة
• الادوات المطلوبة .
أ- مقص .

إقرأ أيضاً:  مشاكل كاميرا الآيفون | بعض الأسباب و الحلول لهذه المشكلة

ب- مشرط يتمتع بالحدة من نوع (X-acto ) او اي نوع آخر من المشارط المخصصة لاعمال التحديدات المشكلة للرسومات او الزخارف .
ت- اسفنج للصباغة .
ث- اصباغ خاصة بالقماش .
ج- الورق الخاص بالطباعة الذي قمنا بصناعته في المرحلة السابقة او اذا اتيح لكم الحصول على ورق ثلاجة فيتم استخدامه مباشرة .
• طريقة الطباعة .
أ- باستخدام المشرط قم بتحديد الشكل المرسوم ليتم تفريغه و في حال كنت تطبع حروف راعي الاحتفاظ بالاجزاء الصغيرة التي تكون الحرف حتى يظهر الحرف بشكل كامل .discharge-Optimized
ب- قم بادخال قطعة من الكرتون داخل قطعة الملابس او اسفل قطعة القماش التي سيتم الطباعة عليها حيث تساعد قطعة الكارتون من منع تسرب صبغة الطباعة الى الجزء الخلفي من قطعة الملابس كما ان ورق الكارتون المقوي يساعد على فرد الملابس او القماش مما يسهل لصق ورق الثلاجة .
ت- قم بوضع ورق الثلاجة بشكل مظبوط فوق قطعة القماش او الملابس , هات المكواة و قم بتمريرها على الورق حتى يلتصق بها .
ث- هات اسفنجة الصباغة او اي آداة اخرى مناسبة ممتلئة باللون المحدد للطباعة و قم بعمل ضربات بالالوان فوق الاستنسل او الورق الذي تم لصقه على الملابس حتى تمتلئ كل الاجزاء التي تم تحديدها من قبل باصباغ الطباعة .
ج- اترك قطعة القماش او الملابس حتى تجف اصباغ الطباعة تمامًا ثم ابدا في ازالة ورق الاستنسل و لكن برفق شديد حتى لا يتعرض للتمزق حيث يمكن ان تعيد استخدامه مرة اخرى ان اردت ذلك .
ح- راعي نوع الصباغ الذي تستخدمه حيث ان بعض انواع اصباغ الاقمشة تحتاج الى الكي , لذا يجب ان تقوم بكي المكان المطبوع عليه و يتم ذلك بوضع قطعة من القماش عليها ثم الكي , فلا تقم بوضع المكواة فوق الصباغ مباشرة حتى لا يتلف العمل الذي قمنا به من البداية .

إقرأ أيضاً:  تنزيل و تثبيت تطبيق شو بوكس | لتحميل الأفلام و المسلسلات على الأندرويد

هذه الطريقة في الطباعة على الملابس تعتبر طريقة بسيطة و من الممكن القيام بها في المنزل بسهولة , كما انها تعتبر فكرة جيدة لمشروع يتم القيام به من المنزل .

أكتب تعليقك ورأيك