سيارات وطائرات

السيارات ذاتية القيادة سوف تأخذ قريباً خيارات أخلاقية كما يفعل البشر

السيارات ذاتية القيادة سوف تأخذ قريباً خيارات أخلاقية كما يفعل البشر

في هذه المقالة من مدونة عربي تك التقنية نناقش موضوعاً صادماً: السيارات ذاتية القيادة سوف تأخذ قريباً خيارات أخلاقية كما يفعل البشر.. فما هي تفاصيله ؟ تابع معنا.

في كتابه “نزول الإنسان” يقول داروين بفخر أنّ إحساسنا بالأخلاق هو سمة إنسانيّة فريدة ، بالرغم أنّ هذا الأمر كان موضعاً للنقاش في السنوات الأخيرة إلا أنّه من المنصف القول أنّ البشر تبقى هي في أعلى القائمة فيما يتعلق بالحس الأخلاقي.

ولكن يبدو أنّه قريباً سيصبح لنا منافسين أخلاقيين يدعون بالسيارات ذاتية القيادة، في دراسة جديد في مجلة “Frontiers” (http://journal.frontiersin.org/article/10.3389/fnbeh.2017.00122/full) في علم الأعصاب السلوكي قامت بدراسة سلوك الإنسان وقيمه الأخلاقيّة لترى كيف يمكن تطبيقها على أجهزة الحاسوب .

السيارات ذاتية القيادة سوف تأخذ قريباً خيارات أخلاقية كما يفعل البشر

السيارات ذاتية القيادة سوف تأخذ قريباً خيارات أخلاقية كما يفعل البشر

تماماً كما لدى البشر يمكن للسيارات ذاتية القيادة أن تواجه قرارات أخلاقية تختار فيها بين عدة احتمالات، تخيل مثلاً الآتي : هناك طفل يركض إلى الطريق وهنا السيارة يتحتّم عليها الاختيار هل تصدم الطفل؟ ، تتخطاه لتصدم الحائط وربما تقتل أناس آخرين يعبرون الطريق؟، أو هل تصطدم بالجدار باحتمال أن تقتل السائق؟. إن مثل هذه الأخلاق البشرية لم يكن سابقاً يتوقع أن يتم وصفها أبداً بلغة الحاسوب ، ولكن وجد العكس تماماً، فالسلوك البشري في حالاته المقعدة يمكن وضع نموذج له بشكل مبسط إلى حد ما من خلال محاكاة تفاعل البشر مع المحيط الذي حولهم من بشر، وحيوانات وجماد.

إقرأ أيضاً:  نيسان جي تي ار نيسمو 2017 .. سيارة رياضية شرسة

كيفيّة تحليل القيم الأخلاقية للبشر ؟

يتمّ الطلب من عدة مشاركين في تجارب لدراسة السلوك أن يقودوا سيارة ضمن الضواحي في يوم ضبابي وذلك خلال محاكاة افتراضية للواقع . خلال المحاكاة واجه المشاركون وضعاً يكونون فيه مضطرين للاصطدام خلال قيادتهم إمّا ببشر، حيوانات أو جماد وكانت مهمتهم تحديد خيارهم بمن عليهم الاصطدام.

بعد الحصول على النتائج يتم عمل نماذج إحصائية لها تقود لقواعد عمل عن كيفية اختيار الإنسان للقرارات الأخلاقيّة. من خلال هذه النماذج يتم معرفة القوانين والآليات التي يمكن تطبيقها على الحاسوب لكي يستطيع التعامل معها وفهمها، مما يعني ببساطة أنّه يمكن الآن تعليم الآلات كيفية مشاركة أخلاقها كما يفعل البشر، هذا الأمر اللذي سيكون له تطبيقات عظيمة وملحوظة في السيارات ذاتيّة القيادة.

إقرأ أيضاً:  نصائح لبيع السيارة بسرعة وسهولة

وهنا يبقى السؤال هل ستتمكن الآلات في يوم من الأيام أن تصبح واعية كما البشر في مهام حتى البشر نفسهم يكونون عرضة للخطأ فيها ؟، هل ستتمكن الآلات من إتخاذ قرارات واعية وأكثر دقة منّنا؟ بقى هذه الأسئلة بيد العلم الذي يتطوّر يوماً بعد يوم .

كانت هذه مقالتنا: السيارات ذاتية القيادة سوف تأخذ قريباً خيارات أخلاقية كما يفعل البشر

قدمناها لكم من مدونة عربي تك التقنية.

أكتب تعليقك ورأيك