فيسبوك مواقع التواصل الاجتماعي

لماذا يجب التوقف عن استخدام فيسبوك في المستقبل ؟ 5 أسرار !

لماذا يجب التوقف عن استخدام فيسبوك في المستقبل ؟ – في نهاية سنة 2017 قامت شركة فيسبوك بالتصريح متفاخرة عن وصول عدد مستخدميها النشيطين شهرياً إلى 2.2 بليون. ففعلاً شركة فيسبوك أصبحت شركة واسعة الانتشار لدرجة وصلت فيها إلى عدم تقبل الشخص الذي لا يملك حساب فيسبوك وينظر إليه على أنه مخالف لما هو متعارف عليه اجتماعياً .

لماذا يجب التوقف عن استخدام فيسبوك في المستقبل ؟ 5 أسرار !

التوقف عن استخدام فيسبوك

التوقف عن استخدام فيسبوك

ولكن نظراً إلى التطورات الحالية فإن الناس المقيمين في الولايات المتحدة يسجلون أرقام كبيرة عن حذفهم لحساباتهم . لذا في حال كنت مستخدم فيسبوك إليك هذه الأسباب الخمسة التي سوف تعيد نظرتك للأمر :

1- فيسبوك يقوم بتتبعك حول شبكة الويب

ولربما المشكلة المقلقة الأكثر لمعظم الناس هي تتبع فيسبوك لهم عبر شبكات الإنترنت . حيث بما أن موقع فيسبوك يعرض خدماته بشكل مجاني لذا في المقابل يفترض بالمستخدمين تقبل تسليم معلومات عنهم لأكبر شركة دعائية في العالم بصدر رحب. ولكن الأمر العجيب هو حتى لو لم تكن تستخدم موقع فيسبوك فالشركة سوف تتبعك والأسوء من كل ذلك لست بحاجة حتى إلى حساب فيسبوك حتى يتم تتبعك . وهذا الموضوع بالذات قد احتل عناوين الأخبار العالمية بعد أن قامت الحكومة البلجيكية بإصدار حكم على شركة فيسبوك واتهامها بأنها تقوم بأعمال غير شرعية ، وطلب منها بشكل رسمي من الشركة حذف جميع البيانات التي تم جمعها ضد المواطنين البلجيكيين .

إقرأ أيضاً:  حيل الواتساب | تعرف على الحيل الخفية لدى تطبيق الواتساب

2- تجارب على البشر

لنتذكر ما حصل في عام 2012 حيث طرحت فيسبوك تجربة لمراقبة 689.000 مستخدم من دون علمهم . و بعد مرور فترة عدة أشهر قاموا بإخضاع بعض المشاركين إلى محتوى أخبار إيجابي والبعض الآخر إلى محتوى سلبي . وكان الهدف من التجربة هي معرفة قدرة الشركة في تغير الحالة العاطفية للمستخدمين . ففي كلا الأحوال بعض النظر عن النتيجة هذه الخطوة تعد استهتار بالأعراف الأخلاقية ناهيك عن التأثير النفسي العائدة على المستخدمين . وللتذكير هذه ليس المرة الاولى التي تسعى فيها شركة فيسبوك إلى استخدام مثل هذه الحيل ، والخلاصة من الحديث شركة فيسبوك ترى المستخدم عبارة عن فأر تجارب .

3- أخبار كاذبة

إن عملية تناقل الأخبار الكاذبة هي تقنية قديمة موجودة بقدم وجود العرق البشري. فشركة فيسبوك منذ حوالي ستة سنوات قامت بمحاولة تقديم الموقع على أنه موقع أخباري موثوق وبقيامها بهذا أصبحت ملزمة بقوانين المصداقية والإخلاص بنقل المعلومات . ولكن محاولتها فشلت فقد سمحت بتداول الاخبار الكاذبة عبر منشوراتها ، بالإضافة لذلك إن شركة فيسبوك قد أتُهمت بشكل رسمي بمحاولتها عمداً التأثير والتلاعب على الانتخابات الرئاسية الأمريكية .

إقرأ أيضاً:  دعوى ضد فيسبوك يرفعها 17 ألف مستخدم

4- ممارسات الخصوصية المشكوك بها

إن شركة فيسبوك قامت بطمس الحقيقة حول سبب جعل شروط الخصوصية في الموقع شديدة التعقيد والتاريخ يسجل هذا . فقد صرح مؤسس الشركة مارك زوكربيرغ في سنة 2010 يخبر المستخدمين بأنه سوف يسهل لهم فهم الخصوصية. ولكن هل تحسن الوضع في يومنا هذا فالمستخدم بحاجة إلى دليل لكي يجد الخيارات المخفية في الخصوصية . ليس هذا فقط بل الشركة نشرت تصريح لها في قوانين الخصوصية تحض وتخبر بأنها سوف تقوم بنشر واستخدام معلومات عن المستخدمين مخالفة بذلك شروط قوانين الخصوصية التي طرحتها في عام 2005 .

5- لقد نسيت شركة فيسبوك سبب وجودها بالأصل

كلنا نذكر ظهور موقع فيسبوك لأول مرة إذ كان بمثابة نقلة ثورية في عالم وسائل التواصل الاجتماعي . ولكن مع مرور الوقت قدرة الموقع قد خفت ، على الرغم من مدى ازدحام الإعلانات التجارية والمنظمات الأخبارية وكثرة لائحة الأصدقاء ، إلا أن بريق فيسبوك الملفت للانتباه قد خفت وتحور عن سبب إنشائه بالأصل وأصبح موقع روتيني . وتأكيداً على ذلك صرح مؤسس فيسبوك في عام 2018 بهذا متوعداً بأن الأمور سوف تتحسن ولكن كلنا يعلم بأن موقع فيسبوك لن يعود كما كان عليه في سنة الذروة 2010.

إقرأ أيضاً:  تعطيل فيسبوك ريلز ووقفها من الظهور عند التصفح

كانت هذه مقالتنا: لماذا يجب التوقف عن استخدام فيسبوك في المستقبل ؟ 5 أسرار !

المصدر

إقرأ أيضاً: منع إختراق فيسبوك إنستغرام أو سناب شات: الأخطاء التي تؤدي إلى سرقة حسابك !

أكتب تعليقك ورأيك