موسوعة المعرفة

التردد و كيف نتغلب عليه ؟

التردد يعني عدم قدرة الشخص على ان يتحمل مسؤلية أن يتخذ القرارات مما يتسبب في إستهلاك وقت كبيرة اكثر من اللازم للوصول الى قرار معين مما قد يتسبب في تفويت الوقت المناسب , و للاسف فإن تلك المشكلة يعاني منها الكثير و تجدها في درجات متعددة و اصعبها او اقصها هو عدم القدرة او الصعوبة في إتخاذ اي قرار حتى و إن كان قرار بسيط و عادي .

أعراض او مواصفات الشخص المتردد .
1- التسويف : – نجد الشخص المتردد دائمًا ما يؤجل كل شئ يجب ان يقوم فيه بإتخاذ قرار و يحاول إيجاد المبررات لنفسه .
2- التهرب : – تعتبر صورة أخرى للتسويف او مرحلة متقدمة منه حيث يحاول الشخص المتردد دائمًا أن يجد مهرب حتى لا يتخذ القرار اساسًا خوفًا من الآثار التي تترتب عليه , تعتبر أكثر وسائل الهروب وضوحًا لدى المتردد النوم .
3- الهدف : – المتردد شخص ليست لديه القدرة على تحديد هدف فهو دائمًا شخص ضائع لا يعرف لحياته معنى او قيمة .

طرق التخلص من التردد .
1- التخلص من الخوف و القلق : – يجب أن تتخلص نهائيًا من الخوف و القلق الذي تجده قد يسيطر عليك عندما توضع في موقف إتخاذ قرار , حيث يجب ان تقنع نفسك بانك كباقي البشر و البشر معرضون للخطا فلا تقم بتحميل نفسك أكثر من طاقتها و يجب ان تكون دائمًا واثقًا من نفسك , حيث ان تثقتك بنفسك هى الوسيلة الوحيدة التي تضمن أنك تستطيع إتخاذ الفرار الصحيح في الوقت المناسب , كما أنها هى الوسيلة التي تحميك في حال إتخاذك لقرار الخطأ حيث انك تكون على دراية تامة بان الفشل او الخطأ هو إحتمال وارد عند إتخاذ اي قرار .

إقرأ أيضاً:  طريقة تسجيل الطلاب المستجدين في نظام نور بالصور

2- تقوية القدرات الشخصية : – يجب ان تسعى بشتى الطرق و بكل طاقتك للعمل على تقوية قدراتك الشخصية و أعمل دائمًا على تحديد أهداف لنفسك حتى و إن كانت تلك الأهداف بسيطة و أعمل على دراسة الطريقة الانسب للوصول الى تحقيق الهدف و كن دائمًا على ثقة بقدرتك على تحقيق أهدافك ايًا كانت , إن تحقيق النجاح حتى و إن كان نجاح بسيط او صغير هو افضل الطرق لزرع الثقة بنفسك و تقويتها .

3- الاستفادة من الاقارب و الاصدقاء : – يجب أن تحاول الإستفادة من الاقارب و الاصدقاء حيث تتعرف منهم على كيفية قدرتهم على إتخاذ قراراتهم و كيف يقومون يالتغلب على التردد بداخلهم , هنا تستطيع تجربة الطرق التي يتبعونها لتعرف ايها سيناسبك و يساعدك في التغلب و القضاء على ترددك , بشكل عام فإن التفاعل مع الآخرين يكسبك مجموعة من الخبرات التي تعينك و تساعدك و تعلمك فكلما زادت المعرفة و الخبرة زادت القدرة على مواجهة التردد .

إقرأ أيضاً:  البلوتوث في ويندوز 10 | تعرف على 3 طرق لإصلاح مشاكله

4- حدد نسبة الفشل : – كلما كنت مقدمًا على أمرًا او موضوعًا ما قم بتحديد نسبة الفشل فيه و يجب ان تكون واقعيًا عندما تقوم بتحديد تلك النسبة , و لكي تستطيع أن تقوم بتحديد النسبة بشكل واقعي يجب أن تقوم بدراسة وافية للموضوع و تعطي نفسك الوقت الكافي و مراجعته و بناء على ما تقرره فإنك تعرف ان الفشل امر واردو لا خوف منه .

5- تعلم فن صناعة القرار : – تتوفر حاليًا مجموعة واسعة من مراكز التنمية البشرية التي تعلمنا فن صناعة القرار حيث تقدم كورسات لا تتخطى مدتها بضعة أسابيع يتعلمون فيها كيفية صنع القرارا و كيفية دعم هذا القرار , مما يؤهلم الى النزول الى أسواق العمل و لكن قواعد إتخاذ القرارات واحدة تقريبًا سواء فيما يخص العمل او الامور الحياتية .

إقرأ أيضاً:  كيف تعرف ان المحرك يعاني من مشكلة فقدان الاشتعال (misfire )

6- السبب : – لحل اي مشكلة ايًا كانت يجب التعرف على الاسباب خلف تلك المشكلة و بالمثل في مشكلة التردد يجب التعرف على السبب الذي يصيب الانسان بالترد و في أغلب الاحوال فإن السبب هو قلة المعرفة او قلة المعلومات , فكلما زادت المعلوما زادت القدرة على إتخاذ القرار بشكل اسرع و أكثر دقة لذا حاول دائمًا الإطلاع بشكل أكثر .

أكتب تعليقك ورأيك