تطبيقات الهواتف الذكية

إعدادات الوصول للأندرويد : 5 خيارات مخفية على الجميع استخدامها

إعدادات الوصول للأندرويد : 5 خيارات مخفية على الجميع استخدامها

في هذه المقالة الجديدة من مدونة عربي تك التقنية سوف نشرح لكم إعدادات الوصول للأندرويد بطريقة مفصلة فتابعوا معنا.

نظام الأندرويد له عدد من خيارات الوصول الموجودة في بنيته لأولئك الذين يملكون صعوبات في السمع، يعانون من ضعف في الرؤية أو أي عدد من الحالات الأخرى التي ربما تجعل العمليات الأساسية لنظام الأندرويد صعبة التعامل معها .

خيارات الوصول ( إعدادات الوصول للأندرويد ) تأتي بكل الأشكال والأحجام والكثير من هذه الخيارات فريد ومخصص لبعض الأجهزة أو بحسب نسخة الأندرويد المستخدمة . وبالتأكيد هنالك بعض خيارات الوصول الثابتة التي ستجدها في كل نظام أندرويد وعلى أي جهاز مثل TalkBack ، Font Size ، Captions ، و Touch and hold ، كما أن هنالك الكثير غير هذه الخيارات بعضها رائع مثل استخدام ضوء ليد الفلاش كمنبه لقدوم إشعارات.

إعدادات الوصول للأندرويد

إعدادات الوصول للأندرويد

تفقد إعدادات الوصول للأندرويد في جهازك لترى فيما إذا يمكنك الاستفادة من هذه الخيارات ، وهنا خمسة خيارات وصول هي الأفضل والتي ينبغي عليك استخدامها .

ملاحظة : بعض الأجهزة قد يكون فيها خيارات وصول أكثر من غيرها .

رقم واحد : إيماءات التكبير “Maginfication gestures”

من خلال هذا الخيار يمكنك أن تقوم بعمل تكبير وتصغير لشاشتك ، فعند تفعيلك لهذا الخيار تستطيع عندها أن تقوم بتكبير الشاشة بالضغط ثلاث مرات عليها ، ولتعود لوضعها الطبيعي وتصغيرها اضغط مجددا ثلاث مرات متتالية على الشاشة . وإذا ما قمت بالضغط ثلاث مرات على الشاشة واستمريت بالضغط عندها تستطيع أن تقوم بتكبير الشاشة بما فيها مؤقتا ، بعدها ستعود الشاشة لوضعها الطبيعي بمجرد أن تزيل اصبعك .

إقرأ أيضاً:  تطبيق صلاتي حياتي للأيفون

رقم اثنين : التحدث النصي “Text-to-Speech”

ربما هي أكثر ميزات الوصول شهرة ، ولربما قمت باستخدامها سابقا . كل ما عليك فعله لاستخدام هذه الميزة هو تفعيل التحدث النصي لمحرك جوجل و ثم تحميل حزمة اللغة التي تريدها .

أجمل استفادة لهذه الميزة هو أن تقوم بتخزين محتوى تريد قراءته لاحقاً ، وباستخدامك لهذه الميزة تستطيع أن تجعل جوجل يقرؤه لك بينما تقوم بمهام أخرى وأنت تستمع له .

رقم ثلاثة : الألوان السلبية / ضبط الألوان / عكس الألوان

إذا كنت تملك جهاز سامسونغ ولا تحب الخلفية الداكنة فيه ، يمكنك ببساطة الذهاب لإعدادات الوصول و تختار المربع الذي يشير إلى الألوان السلبية ، وها هي ! يمكنك الآن أن تحصل على واجهة بخلفية بيضاء.

نفس هذه الميزة تعمل على أجهزة LG G3 ولكنها تدعى بعكس الألوان ، وفيها يمكنك أن تحصل على بعض تركيبات الألوان الغريبة جدا .

إقرأ أيضاً:  تشغيل وضع عدم الإزعاج لجهة اتصال محددة على هاتفك الأيفون iOS 11

بشكل مماثل في كل من أجهزة سامسونغ وLG فإنّ خيارات الوصول تسمح لك بضبط الشاشة وألوان المحتوى فيها بحسب ما ترغب أن تر المحتوى على الشاشة فيه .

رقم أربعة : التعقيب “TalkBack” أو الاستكشاف “Explore”عن طريق اللمس

إن خيار “TalkBack” هو خيار رائع لأولئك الذين يعانون مشاكل في نظرهم ، أو للذين لديهم مشاكل في شاشاتهم طالما أن حساس شاشتهم يعمل . عندما تفعل هذا الخيار فإنّه متى ما ضغط على أي مكان في الشاشة أو إذا ما فعلت أي شيء سيتم التحدث بصوت عال عن المحتوى الذي تضغطه ، يمكن أن تر أيضا خيار “الاستكشاف عن طريق اللمس ” وهو نفس الخيار السابق ولكن بمسمى آخر . إنّ إعدادات هذه الميزة كثيرة وهي تستحق أن تجربها .

رقم خمسة : التحكم التفاعلي

يظهر هذا الخيار في أجهزة سامسونغ ضمن قائمة الوصول أو بالضغط على زر “Home” مع زر إخفاض الصوت سوية . وهو يسمح لك بأن تقوم بتشغيل أو إيقاف إيماءات الحركة وإعدادات مهلة ظهور الشاشة، ولعل أفضل جزء فيه هو إمكانية حجب مناطق معينة في الشاشة من الاستجابة للإدخال اللمسي ، مثل أن توقف استجابة شريط الحالات أو ستارة الملاحظات على سبيل المثال .

تفقد إعدادات الوصول الخاصة بجهازك لترى إذا كانت هذه الميزات مدرجة فيه ولكن بأسماء مختلفة ، فمثلا في جهازLG يدعى خيار التحكم التفاعلي باسم “Touch Control Areas” أو ” مناطق التحكم باللمس ” . وهنا سندرج لكم بعض اللقطات من أجهزة Nexus5 ، Galaxy S4 ، و LG G3 لإعطائك لمحة عن الخيارات المتاحة في خيارات الوصول لهذه الأجهزة .

إقرأ أيضاً:  ابتكار هاتف #آيفون يعمل بنظام #أندرويد

هذه كانت بعض من خيارات الوصول العديدة الموجودة في نظام الأندرويد ، نأمل أن نكون لفتنا انتباهكم إلى استكشاف هذه الميزات التي فيها خيارات عديدة تستحق تجربتها ، وسواء رغبت بها بعد تجربتها أو لا فلن تندم على قيامك بذلك الاستكشاف .

كانت هذه مقالتنا: إعدادات الوصول للأندرويد : 5 خيارات مخفية على الجميع استخدامها

قدمناها لكم من مدونة عربي تك التقنية.

المصدر

إقرأ في عربي تك أيضاً: إزالة الروت | أبسط طريقتين لإزالة الروت من أجهزة أندرويد

أكتب تعليقك ورأيك