برامج

إطالة عمر بطارية اللابتوب تعلم ما هي الاجراءات التي تجعل البطارية تدوم مدة أطول ؟

إطالة عمر بطارية اللابتوب تعلم ما هي الاجراءات التي تجعل البطارية تدوم مدة أطول ؟ – هذه الطرق سوف تساعدك على توفير من عمر البطارية واستخدام الجهاز لفترات طويلة من دون ان تصله في الشحن .

إطالة عمر بطارية اللابتوب تعلم ما هي الاجراءات التي تجعل البطارية تدوم مدة أطول ؟

إطالة عمر بطارية اللابتوب

إطالة عمر بطارية اللابتوب

1- أستخدم خاصية موفر الطاقة الموجودة في الويندوز 10

إن الويندوز يقوم تلقائياً بتفعيل هذه الخاصية بمجرد أن يصبح مستوى الطاقة في اللابتوب إلى 20 % , ولكن يمكنك ان تٌفعّلها يدوياً في حال كنت تعرف أنك في مكان بعيد عن أي مأخذ شحن كهربائي ,ومبدئها يقوم على التقليل من نشاط بعض البرامج التي تستهلك الطاقة وإضعاف الإنارة في الشاشة . ولتفعل خاصية توفير الطاقة قم بالنقر على إشارة أيقونة البطارية في شريط المهام ويمكنك التحكم بالمؤشر ,وكما يمكنك تغير الإعدادات التلقائية للويندوز من خلال الدخول الإعدادت > النظام >وبعدها إلى “البطارية”.

قلل من شدة إضاءة الشاشة الرئيسية

إن السبب الرئيسي في زوال شحن البطارية في جميع الأجهزة الكهربائية الحديثة سواء كانت لابتوب أو جهاز محمول او غيرها من الأجهزة هو إضاءة الشاشة . لذا التقليل من شدة الإضاءة في الشاشة هو أسهل طريقة للمحافظة على شحن البطارية , للقيام بهذه الخطوة في أغلب أجهزة اللابتوب نضغط على مفتاح الإضاءة في لوحة المفاتيح ولربما تستطيع أيضاً الضغط على زر “Fn” مع النقر على زر الإضاءة في اللوحة. وفي أجهزة الويندوز 10 الحديثة يمكن فتح مركز التحكم في أسفل شريط المهام و من هنالك تعديل الإضاءة , و أيضاً تستطيع تعديلها من الإعدادات.

إقرأ أيضاً:  مشاكل بطارية الأندرويد أوريو | تعرف على كيفية إصلاحها بخطوات بسيطة

وفي الويندوز 10 هنالك خاصية تسمح لك بمراقبة ومعرفة أكثر البرامج التي تستهلك من عمر البطارية وذلك من خلال الدخول الى الإعدادات >النظام > البطارية وبعدها سوف ترى خيار “استعمال البطارية وفقاً للتطبيق” . ويجب العلم إن في حال استهلك البرنامج الكثير من الطاقة فهذا لا يعني بأنه تطبيق ضار ولكن لربما تستطيع تبدل هذا البرنامج ببرنامج أقل ضرر على عمر البطارية , كما يجب أيضاً إغلاق البرامج التي لا تقوم باستعمالها لكي لا تستهلك الطاقة.

فمثلاً المتصفح الرسمي من نظام ويندوز Microsoft Edge يعتبر برنامج اخف استهلاك للطاقة من المتصفحات أمثال Chrome و Firefox التي تستهلك الكثير من الشحن في البطارية.

قم بإطفاء الشاشة ووضع اللابتوب في وضع “السكون “

كما قلنا أن الشاشة هي اكثر ما تستهلك الطاقة في اللابتوب فيجب عليك محاولة التقليل من استهلاكها و جعل اللابتوب يدخل في مرحلة الثبات عندما لا تستخدمه في وقتك الراهن .

لتفعيل هذه الخاصية في يندوز 10 من الإعدادات > النظام > حفظ الطاقة وبعدها يمكنك اختيار متى تريد من النظام أن يتوقف ومتى تريده أن يدخل في وضع الثبات. اما في حال كنت تستخدم ويندوز 7 فندخل من لوحة التحكم >الأجهزة والأصوات >خيارات الطاقة ومن هنالك يمكنك تعديل الإضاءة .

إقرأ أيضاً:  برنامج حذف البرامج من جذورها Total Uninstall

قم بتشغيل تشخيص مشكلة الطاقة في نظام الويندوز

في أنظمة الويندوز 7 ,8, 10 هنالك خيار يساعدك على القيام بتشخصي المشكلة وحلها , فمثلاً في حال زوال الطاقة بسرعة فالنظام يقوم بعمل تشخصي وإصلاح العطل في حال تواجده تلقائياً ,كأن يعدل مثلاً مدة إضاءة الشاشة أو إلغاء شاشة التوقف إذا كانت مفعلة.

لتفعيلها في نظام يندوز 10 من الإعدادات >النظام & الآمان > التشخيص> الطاقة

في ويندوز 7 نفتح لوحة التحكم > ونكتب تشخيص > إظهار الكل > ثم الطاقة

خفف من استخدام البرامج المستهلة للطاقة

في حال تريد توفير الطاقة على الحاسوب قم :

  • إلغاء شات التوقف فهي ليس مهمة وتستهلك الكثير من طاقة البطارية .
  • قم بتشغيل البرامج التي تحتاجها فقط واحذف البرامج التي لا تستخدمها والتي تستهلك من قدرة اللابتوب.
  • قلل من استخدام اللوحة الأم في اللابتوب كما قلنا إن البرامج الضحمة تحتاج إلى وحدة معالج قوية وبالتالي استخدامها يتطلب الكثير من الطاقة لذا حاول تجنبها أو استبدالها ببرامج اقل واخف استهلاك .
  • إذا كانت في الحاسوب ذاكرة ضعيفة الحجم فيجب تجنب استخدام الكثير من البرامج لأنها تستنزف من قدرة القرص الصلب فكلما قل عمل الحاسوب كلما قل استهلاكه للطاقة

ضع الجهاز في وضع “الثبات” بدل من وضع” السكون”

عندما تضع اللابتوب في وضع السكون فإنه يقوم بأخذ راحة مؤقتة ويبقى النظام في حالة تأهب وبالتالي يستهلك من حجم التحميل على الذاكرة الرئيسية . بينما عندما يكون اللابتوب في وضع “الثبات” فهو يحفظ حالة النظام ولكن يقوم بإطفاء الطاقة كلياً عن اللابتوب . لذا في حال لن تستخدم اللابتوب في الفترة القادمة ضعه في حالة” الثبات” لتوفير طاقة البطارية .

إقرأ أيضاً:  برنامج قاتل الفيروسات avast! Server Edition

اعتني ببطارية اللابتوب

على المدى الطويل كل البطارية سوف تخرب ولهذا مهما فعلت فإن عمر البطارية الافتراضي سوف ينتهي ولكن يوجد بعض النصائح التي تساعد على المحافظة عليها قدر الإمكان فعلى سبيل المثال لا تترك بطارية اللابتوب تصبح 0% لكي تشحنها مرة آخري , وحاول إبعادها عن الحرارة وعوامل الطقس المؤذية فالحرارة هي العد اللدود لبطاريات الأجهزة.

كانت هذه مقالتنا: إطالة عمر بطارية اللابتوب تعلم ما هي الاجراءات التي تجعل البطارية تدوم مدة أطول ؟

المصدر

إقرأ أيضاً: ماذا أفعل عند شراء حاسوب جديد ؟! مجموعة النصائح الكاملة التي تحتاجها

أكتب تعليقك ورأيك