يوتيوب للأطفال
دروس يوتيوب

يوتيوب للأطفال | ماهي شروط يوتيوب الجديدة لحماية المحتوى الخاص بالطفل

يوتيوب للأطفال هو أحد أهم الأمور التي نبحث عنها في العصر الحالي خصوصاً مع  تزايد وجود المحتوى غير المرغوب به أو المحتوى السيء الذي لا يجب على الأطفال مشاهدته ، لذا غالباً ما يبحث الآباء عن برامج أو تطبيقات أو شروط معينة تحد من ظهور نتائج يوتيوب لدى أطفالهم ومراقبة المحتوى الذي يشاهدونه .

يوتيوب للأطفال
يوتيوب للأطفال

لذا قامت شركة يوتيوب مؤخراً بإصدار قانون صارم لحماية الأطفال من مشاهدة المحتوى السيء ، حيث يعتبر القانون فعالاً وسوف يبدأ بمحاسبة جميع المستخدمين اذا حاولوا كسر هذا القانون وذلك اعتباراً من شهر يناير في 2020 .

جاءت هذه الخطوة بعد أن تغرمت شركة Google بمبلغ مالي قدره 170 مليون دولار من أجل تسوية الاتهامات التي تم توجيهها إليها بسبب خرق يوتيوب للقانون حيث قامت بتتبع وبيع الاعلانات التي تم توجيهها للطفل في شهر سبتمبر الماضي .

لذا سوف تكون هذه النقلة النوعية بمثابة تحدي في وجه صناع المحتوى ، حيث أنه منذ أن تم بدء العمل بهذا القانون أصبح على المستخدم أن يقوم بتسجيل دخول من خلال حسابه الشخصي ليقوم بمتابعة المحتوى الذي يتم تصنيفه بأنه غير مخصص للطفل ، في الوقت الذي لن يستطيع فيه مستخدمي يوتيوب العاديين مشاهدة نفس المحتوى .

يوتيوب للأطفال
يوتيوب للأطفال

ما هو يوتيوب للأطفال ؟

من خلال تحديد الهوية للفئة المراد استخدامها في نشر المحتوى ، سوف تقوم البرمجيات الخاصة بتقنيات الذكاء الاصطناعي بمساعدة المستخدم على فرز المحتوى لاحقاً ، في الوقت الذي قامت شركة جوجل بتصنيف المحتوى الخاص بالطفل بالشكل التالي :

أولاً : الطفل أو شخصيات الأطفال .
ثانياً : برمجة للشخصيات المتحركة أو الأطفال الشعبية .

ثالثاً : ألعاب التمثيل والقصص التي تستخدم ألعاب الطفل .

رابعاً : مشاركة أبطال الطفل في نمط الألعاب الطبيعية المنتشرة مثل الألعاب التمثيلية أو الخيالية .

خامساً : الأغاني الشعبية للطفل ، والقصص ، والقصائد الخاصة بالأطفال .

شاهد هذا الفيديو لاكتشاف المزيد من التفاصيل

ماذا سوف يحدث للإعلانات ؟

من المفروض أن تقوم شركة جوجل بعرض الاعلانات المخصصة على المحتوى الخاص بالطفل ، في حال كانت من الشخص المعلن أو كانت اعلانات تلقائية تأتي من تصنيفات الشركة ، حيث أنه وتبعاً لقانون COPPA من غير المسموح عرض الاعلانات المخصصة أي الاعلانات الموجهة للمستخدم بناء على استخدامه في الوقت السابق لخدمات جوجل أو منتجات معينة وذلك من خلال خوارزميات خاصة بذلك في جمهور الطفل ، على أن تُكمل الشركة تقديم الاعلانات التي لا يتم تخصيصها مثل الاعلانات التي تُعرض تبعاً للسياق عوضاً عن بيانات المستخدم ، على المحتوى الذي يتم توجيهه للطفل .

حيث أن الإيرادات التي يجنيها صانعي المحتوى من الإعلانات سوف تنخفض في حال اعلانهم عن أن المحتوى خاص بالطفل فقط ، كما أن التفاعل سوف ينخفض على المحتوى الذي يقومون بتقديمه ، حيث أن الشركة لن تقوم بتوفير بعض الخصائص مثل خاصية التعليقات أو الإعجاب وعدم الإعجاب ، وخيارات الاشتراك في المحتوى في القوائم العامة التي ترتبط بالمحتوى الخاص بالطفل ، عدا عن القصص وخاصيات المشاركة ، وأيضاً جرس التنبيهات وميزة المشاهدة في وقت لاحق .
لكن شركة جوجل لم تقوم بإغلاق طريق تحقيق الإيرادات ، وقدمت للمستخدمين وعود بإصدار طرق جديدة لكسب النفع المادي سوف يتم الإعلان عنها في الأشهر المقبلة .
كما قالت الشركة أن قانون COPPA أمريكي ، إلا أن التغيرات التي تقوم به على سياستها سوف تكون عالمية ، بغض النظر عن طريقة تحديد عمر الطفل في بلد صناع المحتوى .

إقرأ ايضاً:  برامج عمل فيديو يوتيوب باقة من برامج مونتاج الفيديو

هل يجب أن تقوم القنوات بتعديل المحتوى ؟

بدأت جوجل بنشر هذه الميزة مع صانعي المحتوى قبل فترة من الآن من أجل البدء بضبط كل السياسات لكنها لم تصرح بشكل واضح ما إذا كانت سوف تطبق مع ردة فعل أو تأثير رجعي .

في الوقت ذاته بأنه من شروط انشاء حساب جديد على جوجل أن يكون عمر المستخدم متجاوزاً لـ 13 سنة  أو متجاوزاً لأدنى حد مسموح به في بلدك ، حتى يُسمح له  بتحميل ونشر المحتوى واستخدام محتوى بشكل جيد ، كما قدمت الشركة نصيحة لكل الآباء الذي يقومون بالسماح لأطفالهم باستخدام هذه المنصة عبر انشائها من خلال خدمة يوتيوب كيدز أو “Youtube Kids” التي تم اطلاقها في فبراير من عام 2015 وهي ميزة مخصصة فقط لمستخدمي الهواتف الحديثة الذكية .

لذا اذا كنت من المستخدمين الذين يعلمون جيداً ماهية ومضمون المحتوى الذي يريدون نشره ، إن كان محتوى خاص بالطفل أو لا ، يمكنك اتباع الخطوات التالية :

أولاً : قم بالتوجه إلى الإعدادات في قناة يوتيوب الخاصة بك أو “Settings” .

ثانياً : قم بالنقر على إعدادات متقدمة أو “Advanced Settings” ، حيث يمكنك من هنا أن تقوم باختيار إحدى الخيارات الثلاثة التالية :

هذه القناة تصنع محتوى للطفل ( يتم تطبيق هذه الإعدادات على كل المحتوى الخاص بك ) .

هذه القناة لا تصنع محتوى للطفل .

أريد تحديد الجمهور لكل محتوى أقوم برفعه .

Advanced Settings
Advanced Settings

حيث يعمل يوتيوب تبعاً لأنظمة الذكاء الاصطناعي مما يزيد من احتمال حدوث الكثير من الأخطاء مثل حجب المحتوى واتهام صانعه من خلال خرق السياسة العامة أو مخالفة القوانين ، لهذا قامت الشركة بتفعيل خصائص “الاستئناف” في حال شعر صناع المحتوى أنه تعرض للظلم في هذا المجال أو تم حجب قناته بالخطاً .

شاهد شرح الطريقة بالفيديو

اقرأ أيضاً :

طريقة حجب المقاطع السيئة في يوتيوب

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

شارك هذه الصفحة مع الأصدقاء 🤩👇

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.