السعودية

وظائف المرأة السعودية | تعرف على اختصاصات العمل المتاحة للمرأة في السعودية

وظائف المرأة السعودية
وظائف المرأة السعودية

وظائف المرأة السعودية – استطاعت السيدات السعودية في النجاح ضمن العديد من مجالات العمل التي كانت في السابق تعتبر حكراً على الرجال فقط ، وذلك بفضل تخفيف القيود التي كانت مفروضة في السابق على النساء السعوديات في شتى مجالات الحياة .

وظائف المرأة السعودية

وظائف المرأة السعودية

لذا أصبح سوق العمل السعودي اليوم مليئاً بالشابات والسيدات الناجحات الذين استطعن انشاء مكانتهم المرموقة ضمن المجالات التي يريدونها ، إليكم أهم وأشهر الوظائف المتاحة أمام السيدة السعودية للعمل فيها .

وظائف المرأة السعودية المسموح العمل بها :

أولاً : مدربة قيادة سيارة : وهي من أهم الوظائف التي تم استحداثها بعد القرار الملكي الذي صدر عام 2017 برفع الحظر عن قيادة المرأة السعودية للسيارة والذي تم تطبيقه بشكل رسمي في شهر يونيو عام 2018 ، مما جعل الكثير من السيدات تبدأ بتدريب قيادة السيارة في مدارسة تعليم القيادة حيث بدأ الطلب يزداد على استخراج رخص التنقل ضمن شوارع المملكة العربية السعودية للسيدات .

ثانياً : قائدة سيارة فورمولا : بعد قيادة السيدة السعودية للسيارات في المملكة ، أصبح حلم قيادة سيارة الفورمولا ليس ببعيد خاصةً أن السيدة السعودية “أسيل الحمد” استطاعت فعل ذلك لتكون أول امرأة سعودية تقوم بهذه الخطوة و تنضم إلى عضوية “الاتحاد الدولي للسيارات” و “الاتحاد السعودي للسيارات و الدراجات النارية”.

ثالثاً : مندوبة مبيعات : بعد صدور القرار بتوطين أغلب الوظائف الموجودة ضمن المملكة العربية السعودية و اقتصارها على المواطنين السعوديين ، توجهت الكثير من الشركات إلى البدء في تعيين عدد كبير من السيدات السعوديات في وظائف مختلفة مثل وظيفة مندوبة المبيعات سواء ضمن محلات بيع الملابس أو محلات الحلويات أو حتى ضمن معارض السيارات و شركات التسويق المختلفة .

رابعاً : مديرة متجر : تمكنت السيدة السعودية “منال غزوان” أن تكون الأولى في تولي منصب مديرة المتجر من خلال إدارتها لفرع مقهى ستاربكس الشهير في مدينة الرياض والعمل بجانب الشباب السعوديين ، كما أن العديد من المناصب الإدارية الأخرى قامت بفتح أبوابها للسيدات السعوديات مثل وظيفة “مديرة معرض” و “مديرة مجمع سكني” و “مديرة علاقات عامة” ضمن أهم الشركات السعودية .

خامساً : قائدة طائرة : صرحت شركة الطيران “فلاي ناس” الموجودة في السعودية وتحديداً في الرياض عن خطتها المستقبلية التي تهدف لتوظيف السيدات السعوديات في رتبة طيار لدى الشركة ، حيث تسعى المملكة في الوقت الحالي على تخفيف القيود المفروضة على المرأة السعودية من أجل تعزيز النمو الاقتصادي ، ولا يقتصر الأمر على شركات الطيران وحسب ، بل أعلنت أكاديمية “أوكسفورد” للطيران في مطار الدمام عن قبولها السيدات المتقدمات من الوظيفة من أجل تدريبهن على قيادة الطائرات وذلك بعد مضي شهر واحد فقط من قرار رفع الحظر عن قيادة السيدات السعوديات .

إقرأ ايضاً:  قبل ان تستأجر سيارة في السعودية .. اعرف حقوقك

سادساً : رئيسة بورصة أو مديرة تنفيذية : أول رئيسة للبورصة السعودية كانت السيدة “سارة السحيمي” التي تمكنت من الوصول إلى هذا المنصب ، حيث تعتبر البورصة السعودية أكبر سوق للأوراق المالية ضمن الشرق الأوسط ، ولن تكون السيدة الوحيدة بل يوجد الكثير من السيدات المؤهلات لشغل مثل هذه المناصب رفيعة المستوى في المستقبل القريب .

سابعاً : لاعبة كرة قدم : بعد القرار بالسماح للفتيات السعودية بدخول الملاعب الرياضية و تواجدهم ضمن المدرجات و حضور مباريات كرة القدم ، أصبح تأسيس فريق كرة قدم سعودي نسائي هو حلم غير مستحيل ، ولكي يتحقق هذا الحلم كان لا بد من وجود سيدات يمضين به كي يصبح حقيقة ، وكانت اللاعبة “سجى كمال” هي أول لاعبة كرة قدم سعودية الأصل تتمكن من دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية بعد مشاركتها في مباراة كرة قدم برفقة 30 لاعبة من 20 جنسية مختلفة حول العالم تحت رعاية و تنظيم الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا عام 2017 في قمة جبل كليمنجارو وهي أعلى قمة ضمن جبال افريقيا في الارتفاع .

ثامناً : أمية صندوق : حصلت الكثير من الفتيات السعودية على وظيفة أمينة صندوق أو “كاشير” ضمن شتى المجالات مثل الصيدليات أو محلات بيع الملابس أو متاجر الأثاث أو محلات البقالة ، وذلك ضمن مناوبات صباحية أو مسائية بالتعاون مع الموظفين الرجال السعوديين .

تاسعاً : جندية مراقبة : قام المديرية العامة للجوازات بالإعلان عن فتح باب التقديم للنساء السعوديات على منصب جندي للعمل ضمن المنافذ البرية و المطارات السعودية و ذلك من خريجات الثانوية العامة والسيدات الحاصلات على شهادات معادلة ، بشرط أ، تكون المتقدمة سعودية الأصل والمنشأ ، كما قامت المديرية عبر موقعها الالكتروني باستعراض الشروط التي يجب توافرها ضمن أي متقدمة سعودية لشغل منصب وظيفة جندي .

اقرأ أيضاً :

مهن الأجانب في السعودية | ماهي الوظائف التي يسمح لغير السعوديين العمل بها

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇