وادي السيليكون
تكنولوجيا موسوعة المعرفة

وادي السيليكون | تعرف على التقنية الأمريكية الحديثة أو قطب التكنلوجيا الأمريكي

وادي السيليكون (Silicon Valley) هي منطقة استثمار تقنية أمريكية ، حيث تعتبر بمثابة العاصمة التقنية حول العالم نظراً لاستضافتها للمقرات الأساسية لمجموعة كبيرة من الشركات العملاقة التي تعمل في مجال التكنلوجيا المتقدمة ، ومن هنا تنطلق مشاريع وأفكار ضخمة وخطط عملاقة وأبحاث تقنية مستقبلية .

وادي السيليكون

ما هو سبب تسمية وادي السيليكون بهذا الاسم ؟

تعود تسمية وادي السيليكون إلى وجود مجموعة كبيرة من المصنعين لرقاقات السيليكون في ذلك المكان ، حيث تستخدم مادة السيليكون في الشرائح الالكترونية التي تدخل في مجموعة كبيرة من الصناعات التكنلوجية ، ومن ثم أصبح الاسم شائعاً ويرمز إلى أنه منطقة واسعة تضم كافة شركات التكنلوجيا الفائقة ضمن أمريكا ، حيث تتعلق أغلب الروايات في تسمية هذا الوادي نظراً لاحتوائه على مجموعة صناعات مرتبطة بمادة السيليكون .

كان وادي السيلكون في بداية القرن العشرين موقع هام للصناعات الالكترونية النامية مثل الصناعات في مجال التلفاز والراديو والالكترونيات العسكرية ، ومن ثم انتعشت الصناعات التقنية ضمنه بين عامي 1955 و 1985 .

ومع بداية سبعينيات القرن الماضي ، كانت مجموعة من شركات أشباه الموصلات هناك ، حيث كانت شركات الحواسيب تستخدم تلك المنتجات ، وعلى الرغم من أن أشباه الموصلات ما زالت متوفرة حتى الآن ، إلا أن مصطلح وادي السيليكون استند انتشاره مؤخراً على الإبداع في البرمجيات وخدمات الانترنت .

إقرأ ايضاً:  تعرف على الدول المعرضة لهجمات اليكترونية منهم 3 دول عربية

أين تقع منطقة السيليكون ؟

يقع وادي السيليكون في الجزء الجنوبي من خليج سان فرانسيسكو أي في شمال ولاية كاليفورنيا الأمريكية ، حيث يتضمن مجموعة من أشهر شركات التكنلوجيا العالمية مثل “Apple” و “Google” وغيرها .

حيث تستقطب شركات وادي السيليكون أهم العقول وأفضل خبراء التكنلوجيا حول العالم ، حيث يأتي 50 % منهم من قارة آسيا وبشكل أدق من الصين وباكستان والفلبين والهند أيضاً التي تمثل بمفردها حوالي 6 % من العاملين في شركات الوادي .

وعلى الرغم من وجود عدة قطاعات اقتصادية متطورة إلا أن سيليكون فالي يبقى في المرتبة الأولى ضمن مجال التطوير والاختراعات الجديدة ويساهم في حوالي ثلث العائدات الاستثمارية في مجال المشاريع الجديدة في أمريكا .

اقرأ أيضاً :

تكنولوجيا الفضاء | طريقة تزويد الزبائن بالإنترنت الفضائي في عام 2020

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

شارك هذه الصفحة مع الأصدقاء 🤩👇

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.