تكنولوجيا

هاكر النمو Growth Hacker | ماهو مفهومه وما هي أهم استراتيجياته

هاكر النمو Growth Hacker
هاكر النمو Growth Hacker

هاكر النمو Growth Hacker – هو مصطلح يشمل كافة الاستراتيجيات التي تستخدم عادةً في بداية عمل الشركات الناشئة التي تكون بحاجة إلى زيادة نموها ضمن تكاليف بسيطة أو ميزانية صغيرة ، والهدف منه هو الحصول على أكبر عدد من المستخدمين أو الزوار مع صرف أقل تكلفة ممكنة من المال .

هاكر النمو Growth Hacker

هاكر النمو Growth Hacker

من هو هاكر النمو Growth Hacker ؟

بالمصطلح التفصيلي هاكر النمو هو شخص يقوم باستخدام استراتيجية إبداعية تعتمد على التكلفة المنخفضة من أجل مساعدة الشركة على جذب العملاء والاحتفاظ بهم ، وقد يسمى في بعض الأحيان (مسوّق النمو) ، كما يمكن لأي شخص مندمج ضمن منتج أو خدمة معينة أن يكون هاكر نمو ، مثل مدير الانتاج أو أحد المهندسين .

إقرأ أيضاً:  2 أغسطس.. الموعد الرسمي لإطلاق غالاكسي نوت7

يكون Growth Hacker فضولي ذو دماغ تحليلي ، حيث يقوم بالتركيز على أي استراتيجية تتعلق بإنماء المشاريع ، كما يقوم ببناء الفرضيات وتحديد الأولويات المطلوبة مع اختبار استراتيجية النمو المبتكرة ، إضافة إلى تحليل الاختبارات وإجرائها بشكل دوري لمعرفة المقاربات الناجحة ، وهذا ما يعتمد عليه في تحديد كيفية كسب العميل وتقدير النجاح .

تبدأ خطة هذا الهاكر أولاً في انشاء المنتج واختباره والتأكد من أنه مرغوب لدى المستخدمين وأنهم قد يكونوا على استعداد لدفع المال مقابل الحصول عليه ، ثم ينطلق إلى تحديث وتطوير المنتج عبر فترات زمنية منتظمة مع الاهتمام بردود أفعال المستخدمين مع متابعة التسويق للمنتج .

ما هي الاستراتيجيات الرئيسية له ؟

تنقسم أغلب الاستراتيجيات إلى : (التسويق بالمحتوى) ، (تسويق المنتجات) ، (الإعلانات) .

إقرأ أيضاً:  تطبيق MallzApp – دليل التسوق في المولات والحصول على اعلى الماركات العالمية

وقد يكون التسويق بالمحتوى هو الأخفض تكلفةً اعتماداً على الأساليب المتبعة والمُتاحة .

ومن أهم الأمثلة الناجحة حول هذا المفهوم هو :

Dropbox : حيث تقوم منصة دروب بوكس على مكافئة مستخدميها الحاليين من خلال منحهم سعة تخزين اضافية في حال دعوتهم لمستخدمين جدد .

Hotmail : حيث قامت بإضافة سطر في كل بريد الكتروني صادر منها من أجل تشجيع الأشخاص غير المشتركين في الخدمة على انشاء حسابات جديدة لديهم .

AirBnB : تستخدم هذه الشركة تقنية “Craigslist” من أجل ايجاد وتسويق الأشخاص الذي يريدون البحث عن أماكن إقامة ضمن أسعار غير باهظة ، وهذا ما يعود عليها بالفائدة والنمو المتزايد .

اقرأ أيضاً :

التسويق الإلكتروني | ما هو التسويق الإلكتروني وما هي فوائده و أدواته؟!

أكتب تعليقك ورأيك