أنظمة التشغيل

نظام Raspbian | تعرف على نظام تشغيل راسبيان وأهم المعلومات عنه

نظام Raspbian
نظام Raspbian

نظام Raspbian هو أحد أنظمة التشغيل المجانية والذي يعتمد بشكل أساسي على نظام التشغيل الحر “Debian” ، ويعتبر الخيار المثالي لتشغيل أجهزة “Raspberry Pi” .

نظام Raspbian

نظام Raspbian

لكن في المقابل لا يعتبر منفذ رسمي لنظام ديبيان أو بمعنى آخر أن هذا النظام تم تطويره من قبل مجموعة صغيرة من مطوري الأنظمة دون أن ينتمي فعلياً لمؤسسة “Raspberry Pi”  وبشكل رسمي ، فهو قيد التطوير منذ عام 2012 وحتى عام 2019 من جهة المطورين الأحرار .

ما هي خصائص و صفات نظام Raspbian :

عدا عن كونه النظام الموصى به من أجل تشغيل أجهزة “Raspberry Pi” ، يمتلك هذا النظام أيضاً ما يفوق 35 ألف حزمة ، كما يعتمد بشكل أساسي في تنسيقه و واجهة استخدامه على التصميم السهل والاستخدام السلس لمستخدمي هذه الأجهزة .

وإذا كنت تتساءل فيما إذا كان هذا النظام يعمل على أجهزة أخرى فالإجابة هي نعم ، لكن الجهاز الآخر سوف يحتاج إلى نواة مختلفة فقط ، بالإضافة إلى أن العمل على واجهة هذا النظام تختلف عن الأنظمة الأخرى .

لذا إذا كنت من مستخدمي نظام Windows على سبيل المثال و أردت تجربة هذا النظام سوف يتطلب الأمر منك بعض الوقت من أجل الاعتياد على واجهته لكن الأمر لن يكون بتلك الصعوبة .

بعد تنصيبك للنظام على جهازك و انتهائك من ذلك ، سوف تكون قادراً على إجراء بعض التعديلات من أجل تسهيل التعامل معه مثل قائمة الترتيبات و الإعدادات “Configuration menu” وهي من التعديلات الهامة بالنسبة للأشخاص المبتدئين.

على سبيل المثال إذا كنت لا تريد ظهور شاشة سوداء تتعامل بالأوامر النصية فقط عند تشغيل جهازك الحاسوب ، سوف يكون من الضروري تفعيل ميزة “Boot to Desktop/Scratch” وسوف تود تغيير كلمة السر التي تم تعريفها مسبقاً وهي بشكل افتراضي (Raspberry) ، بالإضافة طبعاً إلى اسم المستخدم المعرف مسبقاً أيضاً وهو (Pi) وغيرها من الإعدادات المختلفة .

وفي حال رغبت بإجراء تغييرات إضافية في أوقات لاحقة ، مثل استرجاع النافذة بعد إغلاقها من خلال كتابة الأمر التالي في سطر الأوامر :

Sudo raspi- congif

وبالطبع قد تختلف واجهة النظام من مستخدم لآخر بحسب النسخة الذي قام بتحميلها ، فهذا النظام يتعرض للتحديث و التطوير بشكل مستمر ، لكن بشكل عام لن تختلف واجهاته المرئية عن أنظمة التشغيل الحديثة لا سيما في النسخ الحديثة مثل ” Raspbian Jessie ” والتي ضمنت للمستخدم الدخول إلى الواجهة الرئيسية دون الحاجة للمرور بقائمة الترتيبات و الإعدادات التي تم ذكرها سابقاً ، حيث أن غالبية مستخدمي الأجهزة الذكية و الحاسوب يودون دائماً الوصول إلى الواجهة المرئية الرئيسية بشكل مباشر .

إقرأ ايضاً:  برامج ويندوز على اندرويد - تعرف كيف تفعل ذلك عبر تطبيق WINE

باختصار شديد يمكن أن تجد على سطح المكتب في هذا النظام قائمة “Menu” التي توجد في أعلى و يسار الشاشة والتي تحتوي على برمجيات معينة تأتي مع نظام التشغيل وهي :

قائمة أدوات تطوير برمجيات النظام “Programming” .

قائمة أدوات المكتب “Office” التي تضم حزمة البرامج المكتبية التي يحتاجها المستخدم .

قائمة أدوات الانترنت “Internet” .

قائمة البرمجيات الإضافية “Accessories” التي تضم مجموعة برمجيات مساعدة إضافية مثل (PDF Viewer) .

قائمة التفضيلات “Preferences” .

قائمة تشغيل الأوامر “Run” .

قائمة الإغلاق “Shutdown” .

وبما أن هذا النظام هو نظام حاسوبي فهذا يضمن له أنه يحتوي على منافذ و يستطيع الاتصال بالإنترنت وبالتالي ينطبق عليه كل ما ينطبق على أنظمة التشغيل الأخرى أي أنه معرض للبرمجيات الخبيثة ، وهنا بالطبع تأتي الفائدة الأساسية لاستخدام سطر الأوامر بحيث يمكنك التعامل مع المكونات الصلبة بشكل مباشر وبالتالي يمكنك التحكم بمجريات المنظومة الحاسوبية بشكل كبيرة .

لم يعد نظام تشغيل Raspbian  محتفظاً باسمه ، فهو يعرف حالياً باسم Raspbian Pi OS وذلك منذ أن تم إطلاق النسخة الجديدة منه والتي حملت اسم ” 8GB Raspberry Pi 4 ” في شهر يونيو من العام الماضي 2019 ، وكانت الخطوة الأولى من نوعها بالنسبة لهذه الشركة من خلال احتضانها لهذا النظام و إطلاقه عبر منبرها بشكل رسمي ، حيث أصبح متوفراً للأجهزة الحاسوبية ذات bit-32 و bit-64 ، ويمكن لأي مستخدم الحصول عليه مقابل 75 $ .

أما بالنسبة للاختلافات ضمن هذا النموذج عن غيره ، نجد هنا المرونة و البساطة في التعامل مع النظام ، بالإضافة إلى التحديث الواضح في تصميم الواجهات المرئية التي ميزته عن الإصدارات السابقة .

ومما لا شك فيه أنه أصبح الآن قريباً من شريحة أكبر من المستخدمين خاصةً المستخدمين المبتدئين في حين كانت أنظمة راسبيان سابقاً أكثر انتشاراً بين المستخدمين الأكثر خبرة في البرمجيات .

اقرأ أيضاً :

نظام ماكنتوش | ما هي مميزات وعيوب نظام تشغيل ماكنتوش

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇