ابل ماكنتوش

نظام ماكنتوش | ما هي مميزات وعيوب نظام تشغيل ماكنتوش

نظام ماكنتوش
نظام ماكنتوش

نظام ماكنتوش Macintosh | هو نظام تشغيل متميز Macintosh operating System يعتبر من أكثر أنظمة التشغيل استقراراً بين كافة إصدارات ويندوز ، يتميز هذا النظام باستخدامه المريح نظراً لاستخدامه في مجموعة صغيرة من أجهزة الكمبيوتر حيث تعتبر جميع أجهزة ماكنتوش أكثر أماناً وأقل عرضة للفيروسات وللبرمجيات الخبيثة بسبب عدم وصول الفيروسات التي تتعلق ببرامج ويندوز إليه .

نظام ماكنتوش

نظام ماكنتوش

غالباً سوف نجد أن جهاز الكمبيوتر الذي يستخدم نظام تشغيلApple Macintosh  يتضمن مجموعة من المواد والملحقات مقارنة مع أجهزة الكمبيوتر الأخرى والتي على الأغلب تكون بتكلفة أكثر من أجهزة الكمبيوتر ، حيث يمكن للمستخدم الوصول إلى مكتبة كبيرة من التطبيقات المجانية مفتوحة المصدر ، حيث يتمتع هذا النظام بالسرعة العالية في الأداء إضافة إلى الخفة والمرونة مقارنة مع نظام تشغيل Windows ، عدا عن أن مهمة تشغيل التطبيقات على هذا النظام تكون سريعة جداً .

إن نظام ماكنتوش يعتبر أقوى من غيره لأنها تعتمد على UNIX نظراً لسهولتها بالنسبة للأشخاص غير المختصين ، كما أنها أكثر استقراراً من نظام ويندوز ، كما أن نظام ماكنتوش له تطبيقات تجارية ومهام الصيانة لديه أقل ، حيث يوجد عدد قليل جداً من الفيروسات أو البرمجيات الضارة مما يجعل هذا النظام هو النظام الأقل عرضة للفيروسات والاختراق .

ما هي ميزات نظام ماكنتوش :

ترتكز برامج ماكنتوش على واجهة المستخدم التي صممت خصيصاً للتشغيل على أجهزة الهاردوير ، حيث أن هذا النظام هو نظام خاص بأجهزةApple ويمكن تشغيله على جهاز الكمبيوتر لكن ضمن مواصفات معينة ، حيث يعتمد تصميم هذا النظم على التميز وتثبيت التطبيقات عليه لا يحتاج إلى وقت كبير أو خطوات معقدة بل يتم بسهولة وبشكل مباشر .

إضافة إلى ذلك يتميز النظام بالأداء الخفيف وموافقة عمل إصداراته على مختلف المواصفات ،حيث تكون التطبيقات أسرع وتعمل بشكل متوازي إلى حوالي 10 تطبيقات بسرعة كبيرة تفوق سرعة نظام ويندوز .

كما يعتبر النظام سهل في عملية تثبيته وسريع ، حيث يقوم بتثبيت الملفات بسرعة كبيرة ، كما يتضمن التطبيقات الأساسية الخاصة به ولا يقترح لك أي تطبيقات أخرى للقيام بتحديثها أو تثبيتها .

حيث لا يحتاج هذا النظام إلى شاشة تعمل باللمس لكي يقوم بعرض كل خصائصه ، كما يحتوي على مركز اشعارات يقوم بتقديم كل الاشعارات الخاصة بآخر التحديثات وكل ما يقوم به المستخدم على شبكة الانترنت ، عدا عن ذلك يحتوي نظام ماكنتوش على ميزة Spotlight والتي تمكن المستخدم من البحث عن أي شيء ضمن جهاز الكمبيوتر إضافة إلى عرض النتائج بطريقة سهلة ومرتبة وبسرعة كبيرة .

إقرأ ايضاً:  شراء لابتوب لطالب ما أهم الأشياء التي يجب أن تنتبه لها ؟

عند تثبيت هذا النظام على الأجهزة المحمولة التي تعمل بالبطارية سوف يقوم باستهلاك طاقة قليلة جداً بالنسبة للطاقة المستهلكة في أجهزة ويندوز عند استخدام التطبيقات الخاصة به ، حيث يمكن أن تعمل أجهزة ماكنتوش إلى حوالي 9 ساعات متواصلة ، لذا يعتبر هذا النظام هو الخيار الأفضل عند الحاجة إلى استخدام البرامج التي تطلب أداء عالي مثل برامج التصميم وغيرها .

عيوب استخدام هذا النظام :

الأمر البارز ضمن هذه القائمة هو التكلفة المرتفعة للأجهزة التي تعمل بنظام ماكنتوش ، إضافة إلى قائمة الخيارات الأقل تخصيصاً ، حيث أن العديد من الأجزاء في هذا النظام يمكن تحديثها ولكن غالباً ما تكون كلفتها مرتفعة ، حيث قام العديد من المطورين بصنع مجموعة من الألعاب التي تناسب هذا النظام وقد يضطر المستخدم إلى الانتظار فترات كبيرة لكي يتناسب مع العمل بهذا النظام .

كما أن نظام التشغيل هذا لا يمكن الترقية فيه أو التخصيص ، حيث لا يمكن للمستخدم خلط المكونات مع بعضها ، لذا فإن الطريقة الأسهل لترقية هذا النظام هي شراء واحدة جديدة! ،كما أن ممارسة الألعاب قد تتطلب نظام تشغيل ويندوز ، كما أنه هنالك عدد قليل من المباريات التي تكون متاحة لأنظمة تشغيل MAC .

عند تثبيت أي تطبيق أو برنامج على هذا النظام يجب على المستخدم أن يقوم بالدخول إلى النظام نفسه والبحث بشكل يدوي لإيجاد البرنامج التي تم تحميله ،حيث لا تعمل أزرار التكبير والتصغير لتكبير أو تصغير النافذة كما هو الحال في نظام ويندوز ، ولكن يعمل هذا النظام إلى إرسال النافذة إلى الأعلى أو الأسفل بالإضافة إلى وجود ميزةSnap  .

اقرأ ايضاً :

فايروس الفدية Ransomware | ماهو فيروس الفدية وماهي مخاطره

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇