تكنولوجيا

نظارة جوجل الذكية تقرأ الأفكار

نظارة غوغل الذكية يمكنها قراءة الأفكار
نظارة غوغل الذكية يمكنها قراءة الأفكار

كما لو أن الجدل الخاص باعتداء “غوغل غلاس” على الحياة الشخصية للآخرين لم يكن كافيا أصبح الآن بإمكان النظارة الذكية قراءة أفكار مستخدميها والاستجابة للأوامر التي تدور في العقل دون النطق بها.

كانت شركة ناشئة في لندن قد كشفت عن تطبيق جديد يسمح لمستخدمي نظارات “غوغل” الذكية بالتقاط الصور عن طريق رصد الموجات العقلية وما يركز عليه مرتديها بشدة.
وإلى جانب ذلك يمكن لمرتدي النظارة أن يستخدم قوة التفكير في مشاركة الصور على “تويتر” و”فيسبوك”، وفقا لما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

الشركة التي تسمى This Place أطلقت على التطبيق اسم MindRDR، وهو يستخدم مع جهاز يراقب نشاط المخ ويعطي أوامر لنظارة غوغل الذكية بالتقاط صور ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي بدون لمس أية أزرار، فقط مع التفكير في الهدف وتركيز العينين عليه.
الجهاز الذي يراقب نشاط المخ يعرف بجهاز الاستشعار البيولوجي EEG Neurosky، وهو يراقب أنماط من إشارات المخ ويتعرف عليها بمجرد التركيز على هدف ما. ويقوم بعدها تطبيق الـ MindRDR بترجمة هذه الأنماط إلى أوامر تتلقاها النظارة.
وأشار مطورو الجهاز إلى أنه من التكنولوجيات الراقية والمبدعة التي ستسمح للكثيرين بالتواصل، بدون الحاجة إلى استخدام الكلام.

إقرأ ايضاً:  عدد سكان المملكة العربية السعودية.. كم ؟

يصل سعر النظارة وجهاز الـ EEG معا إلى 1838 دولارا أمريكيا (6893 ريال سعودي)، والتطبيق مجاني، يمكن تحميله من موقع الشركة This Place’s GitHub.
وذكر أحد المسئولين بالشركة المطورة أن إمكانات التطبيق حاليا محدودة بالتقاط ومشاركة الصور لكن يمكن أن تتسع في المستقبل بما يساعد مرضى الشلل الكامل على التفاعل مع العالم من حولهم .

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.