تكنولوجيا

نصائح لمستخدمي سكايب Skype

سكايب

سكايب

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

هذه مجموعة من النصائح الهامة التي يوفرها خبراء التقنية لمستخدمي برنامج سكايب العالمي للدردشة.. تساعدك هذه النصائح على استخدام أمثل للبرنامج.. إقرأها وتعلم منها 🙂

1 – لطالما وفر برنامج سكايب محادثات فيديو ومحادثات صوتية مجانية للمستخدمين لمدة عشر سنوات حتى الآن. وخلال تلك الفترة انتشر البرنامج من أجهزة الحاسب إلى الهواتف النقالة للدفاتر الالكترونية Tabletsوأجهزة الvideo conference وأكثر بكثير. إذا كنت من ممتلكي الهواتف الذكية فمن المحتمل أنك تستطيع استخدام برنامج سكايب على هاتفك. لقد جمعنا لك مجموعة من النصائح التي ستمكنك من استخدام البرنامج بشكل أفضل وأسهل واستغلال البرنامج لأقصى حد في إجراء المحادثات. وفي الصور الملحقة بالأعلى يمكنك رؤية برنامج سكايب من خلال برنامج Outlook الذي يمكنك الآن كذلك من اجراء محادثات سكايب.

2 – اختبار كاميرا الانترنت: من المؤكد أنك لا تريد بدء محادثة فيديو دون التأكد من أنك تبدو في أفضل حالاتك وأنك ظاهرا بوضوح في كادر الصورة. لمشاهدة صورتك دون إجراء مكالمة افتح قائمةTools من برنامج سكايب وبعدها اختر Options. من قائمة General اختر Video Settings وبعدها سيظهر شاشة كاميرا الفيديو يمكنك حتى التنقل بين الكاميرات المختلفة ان كنت تمتلك أكثر من واحدة على نظام التشغيل الخاص بك. ويوجد كذلك اختيار يسمح لك أن تقبل مكالمات الفيديو بشكل أوتوماتيكي من الأشخاص الموجودين في دليل معارفك أو أي شخص يستخدم برنامج سكايب.

3 – تغيير او تعديل البروفايل: لقد أحدث سكايب مؤخرا تغييرات على الطريقة التي يظهر بها البروفايل فأعطاه مظهر متطور وخيارات أكثر. على برنامج سكايب على سطح المكتب اضغط على اسمك الموجود في الركن العلوي في أقصي اليسار فيظهر البروفايل الخاص بك فيمكنك حينها القيام بتغييرات فيمكنك اضافة رقم هاتفك النقال وهاتفك الأرضي مما يسهل للآخرين عملية الوصول اليك كما يمكنك تغيير الرسالة التي تظهر بجوار الاسم وتظهر حالتك المزاجية ويمكنك كذلك تغيير الصورة المرفقة باسمك أو اضافة موقع الكتروني خاص بك. أسفل الجانب الأيمن يمكنك رؤية أجزاء من البروفايل الموجودة بشكل سري والأخرى التي تظهر للعامة. في حالات قليلة يمكنك التحكم في مستوى الخصوصية بنفسك.

4 – أفضل النتائج للمحادثات الجماعية: من أفضل الخصائص في برنامج سكايب هو القدرة على إنشاء محادثات جماعية بسرعة. على سكايب الموجود على سطح المكتب اضغط على اختيار Start a new chat( للزر صورة أشخاص مجتمعين) ثم اسحب الأسماء التي تود الحديث معها من دليل المعارف الموجود ناحية اليسار. يتاح لك القيام بهذه الخطوة كذلك حتى بعد بدء المحادثة. من داخل المحادثة الجماعية اضغط save group in contacts لحفظ قائمة أسماء الأشخاص للاستخدام مرة أخرى في أحاديث مستقبلية ( هذه خطوة جيدة ان كنت عادة تجري أحاديث متعددة مع نفس المجموعة)

5 – مشاركة الشاشات والملفات: برنامج سكايب لديه من الوظائف ما هو أكثر من المحادثات الصوتية ومحادثات الفيديو فيمكنك باستخدام البرنامج أن ترسل المستندات والملفات أو حتى مشاركة سطح المكتب الخاص بجهازك. اختر علامة زائد + الموجودة في شاشة المحادثة لمشاركة الملفات وحينها يمكنك اختيار الملف الذي تريد مشاركته وحينها سيسألك البرنامج ان كنت بالفعل تريد مشاركة الملفات مع معارفك ان كان لديك أكثر من شاشة متصلة بجهازك سيسألك البرنامج عن الشاشات التي تريد مشاركتها مع معارفك. سيتمكن المشاركون في المحادثة من رؤية سطح المكتب الخاص بك وفتح البرامج بدلا من رؤية ما تصوره كاميرا الانترنت.

6 – فحص المكالمات: لدى سكايب لوحة سهلة لفحص المكالمات والتي يمكنك الوصول اليها عند الضغط على زر Call quality information (علامة الشبكة الموجودة على شريط الأدوات الذي يظهر عند اجراء المكالمات). تنقل بين علامات التبويب المختلفة لتفحص مدى جودة تصوير كاميرا الفيديو وخط الانترنت وأداء جهازك وحالة كاميرا الويب والميكروفون. ان واجهت مشكلات في مكالمة فيمكنك من هذا الجزء أن تحدد ان كانت المشكلة في جهازك أو جهاز المتصل الآخر أو الاثنين سويا. تتبع اللينكات الموجودة التي تساعدك في حل المشكلاتtroubleshooting التي قد تواجهك عند استخدام سكايب.

7 – البحث في المحادثات: الاختصار التقليدي ctrl+F الذي يساعدك في البحث بسرعة في أي مكان على نظام ويندوز يعمل كذلك على برنامج سكايب. اضغط ctrl+F او اختر Find من قائمة Conversation ان كنت تريد البحث عن شيء قاله محادثك في المحادثة الحالية. ولا نحتاج للإشارة ان هذه الخاصية تعمل فقط في الأحاديث المكتوبة فلا يمكنك البحث في محادثات الصوت أو محادثات الفيديو.

8 – إغلاق الفيديو أثناء المحادثة: إن كنت غير مستعد بعد لمواجهة محدثيك فيمكنك بكل سهولة اغلاق كاميرا الفيديو أثناء المحادثة. الزر الذي تحتاجه موجود على شريط الأدوات الذي يظهر عندما تحرك مؤشر الماوس على نافذة الفيديو في برنامج سكايب لسطح المكتب. يعتبر هذا خيار مفيد في حالة استخدامك لإنترنت بطيء السرعة. ستتم المحادثة الصوتية بدون تقطع الصوت ويمكنك في نفس الوقت مشاهدة الآخرين فيديو. سيتم استبدال نافذة الفيديو التي تظهر عند محدثيك بصورة البروفايل الخاصة بك.

9 – إضافة فايسبوك إلى سكايب: عقدت سكايب اتفاق مع فيسبوك يمكنك من اجراء المحادثات مع مستخدمي الفيسبوك من خلال برنامج سكايب. يمكنك كذلك استعراض آخر الأخبار على الفيسبوك وتحديث حالتك من داخل سكايب. اضغط على علامة settings في بداية نافذة برنامج سكايب ثم اختر Connect to Facebook. سيتم سؤالك عن اسم المستخدم وكلمة السر. وبعد اجراء الاتصال يمكنك رؤية الاخبار على فيسبوك من خلال النافذة الرئيسية على سكايب.

10 – التحكم في التنبيهات والإشعارات: ربما يزعجك سكايب كثيرا أثناء عملك أو ربما تكون قد فوَت على نفسك أخبار جديدة أردت رؤيتها. للتحكم في اشعارات وتنبيهات برنامج سكايب افتح options من قائمةtools ثم اضغط Notifications وبعدها يمكنك اختيار أي الأحداث التي ستنبهك من خلال رسالة تظهر على الشاشة. ومن عنوان Soundsيمكنك اضافة مؤثرات صوتية لكل واحد من هذه الاحداث أو اغلاقهم تماما ( هذه خطوة مهمة ان كنت تريد الاستمتاع بالموسيقى أو فيلم على جهازك)

11 – استخدام الأمر “/golive” : ان كنت في وسط محادثة كتابية مهمة مع مجموعة من المعارف على مدى أيام أو أسابيع يمكنك أن تكتب ‘/golive’ في صندوق المحادثة واضغط enter لبدء المكالمة. الميزة في هذه الطريقة هو أن أيا من الأشخاص المشتركين في المحادثة يمكنهم الدخول في المحادثة لاحقا باستخدام أمر ‘/golive’ ففي حالة تأخر أحدهم يمكن للباقي أن يبدأوا الحديث بشكل عادي. وبعد ظهور بقية الأفراد يمكنهم حينها المشاركة في المحادثة. اكتب /helpفي نافذة المحادثة في برنامج سكايب سطح المكتب لمشاهدة قائمة طويلة من الأوامر المماثلة.

12 – إعادة تسمية وتنظيم قائمة الأصدقاء: لا يمكن تغيير اسم المستخدم الخاص بأي شخص في قائمة معارفك ولن يمكنك تغيير الصورة التي يظهر بها الاسم على جهازك. اضغط بزر الماوس الأيمن على الاسم واختر Rename لإحداث التغييرات. ومن نفس القائمة يمكنك ان تجعل أحد معارفك من المفضلين لديك مما يعني سهولة في الوصول اليه كما تستطيع كذلك اضافة المعارف لقائمة مخصصة تعدها بنفسك. فربما أردت أن تجمع معارف العمل في قائمة والأصدقاء في قائمة أخرى. والأشخاص الذين تقوم بتغيير أسماهم لن يعرفوا أبدا بهذا التغيير أو القوائم التي أضيفوا اليها.

13 – استخدام اختصارات لوحة المفاتيح (الكيبورد): تستخدم الكثير من البرامج اختصارات لوحة المفاتيح. وكذلك برنامج سكايب. بعض من هذه الاختصارات هو اختصار alt+PgUpلإجابة مكالمة صوتية و اختصار ctrl+alt+PgUpلإجابة مكالمات الفيديو. Alt+PgDn لإنهاء مكالمة بينما اختصار Ctrl+Alt+PgDn رفض مكالمة قادمة. بالإضافة الى أنه يمكنك استخدام Ctrl+R لبدء مكالمة صوتية واختصار ctrl+shift+R لبدء مكالمة فيديو. اذهب الي برنامج سكايب سطح المكتب واختار options ويمكنك من هناك تحديد قائمة اختصار خاصة بك لوظائف مختلفة مثل أخذ صورة للشاشةScreenshot أثناء محادثة أو غلق صوت ميكروفونك. يمكنك كذلك ايقاف اختصارات لوحة المفاتيح من نفس الشاشة.

14 – إبتكار روابط لمحادثات سكايب: ان كنت تمتلك مدونة الكترونية او تستخدم توقيع في بريدك الالكتروني فانت ربما تدرك أنه يمكن ان تدرج لينكات لأماكن أخرى على الويب مثل حسابك على صفحات التواصل الاجتماعية. يمكنك كذلك ابتكار لينكات لتمكن الآخرين من مكالمتك من خلال سكايب طالما امتلكوا برنامج سكايب على اجهزتهم. قم بإدخال: skype:your skype name بدلا من لينك لموقع. وكلما ضغط احدهم على الاسم سيتمكنوا من الاتصال بك على الفور. أضف ?chat للسطر السابق ان كنت تريد اجراء محادثة كتابية بدلا من مكالمة صوتية.

15 – تغيير شكل المحادثات: هل تعاني في قراءتك لمحادثتك في سكايب؟ تتمنى التغيير عن الشكل العادي؟ برنامج سكايب لسطح المكتب يمكنك من تغيير شكل وحجم الخط بنفسك. افتح Options من قائمة الأدوات وستجد الاعدادات المناسبة تحت عنوان ال IM( في جزء ال IM&SMS(. الي جانب اختيارك لأي خط وأي حجم يمكنك كذلك التخلص من الوقت والتاريخ الملحق بجوار بكل رسالة مكتوبة او اظهار واخفاء الوجوه التعبيرية emoticons بما يلائم اختياراتك الشخصية. اذا أردت ألا يعرف محدثيك عن قيامك بالكتابة وأنت تحدثهم فيمكنك التحكم في هذا أيضا.

16 – تحرير وتسجيل المحادثات: المحادثات التي تقوم بها في سكايب لن تظل هناك للأبد. اضغط بالزر الأيمن للماوس على الرسالة ويمكنك حينها ازالتها او تحريرها والتغيير فيها. كما يمكنك التغيير في رسالتك الأخيرة بسرعة من خلال الضغط على زر السهم العلوي. للتخلص من تاريخ محادثاتك نهائيا اذهب الى صفحة Privacy Settings في جزء Skype Options. طريقة أخرى هي بالضغط بالزر الأيمن للماوس على المحادثة ووضع علامة على المنطقة المختارة. وهذا يعني أن المرة التالية التي تعود فيها لنفس المحادثة سيظهر الجزء صاح العلامة في البداية وهذه خاصية جيدة ان اردت ان تتذكر شيء ما في المرة المقبلة التي تفتح فيها البرنامج.

17 – تغيير الشكل: المفترض هو أن برنامج سكايب في سطح المكتب يظهر جميع محادثاتك في نفس النافذة ويمكنك التنقل بين المحادثات في الجزء الأيسر. إن أردت ابقاء أكثر من محادثة في النفس الوقت وتريد طريقة أسهل للتنقل بينهم اختر View ومنها اختر Compact viewلابتكار سلسلة من النوافذ في كل منها محادثة واحدة. يمكن حتى استخدام خاصية Windows’ snapping لترتيب النوافذ بادراج محادثة واحدة أو اثنتين لحافة الشاشة. ولكل نافذة شريط قوائم خاص به ويمكن اغلاق احد المحادثات دون التأثير على الباقي.

18 – تشغيل التطبيق على شاشة البدء ستارت: برنامج سكايب واحد من التطبيقات الموجودة في على شاشة start الموجودة على ويندوز 8.1 بشكل افتراضي مما يسهل عملية اجراء المكالمات على أجهزة اللاب توب واجهزة ال tablets. يمكنك وضع المعارف في برنامج سكايب على شاشة البدء start لتسهيل الوصول كما سيسهل عليك القيام بمهام أخرى أثناء محادثاتك. اضغط الزر الأيمن للماوس أو حرك المؤشر إلى الأسفل لجلب المحادثات الأخيرة وحينها يمكنك الضغط على واحدة من الأيقونات للعودة للمحادثة. وفي نفس الوقت يظهر اختيار اضافة إضافة شخص جديد.

19 – التحكم في إشعارات شاشة القفل: يمكنك التحكم في اشعارات برنامج سكايب الخاصة بالمكالمات الفائتة والرسائل الجديدة وكيفية ظهورها على شاشة القفل في ويندوز 8.1. ولكن هذه العملية تتم من اختيارات نظام التشغيل بدلا من سكايب نفسه. حرك الماوس الى الركن العلوي أو السفلي من الشاشة أو حركه من جهة اليمين ثم اختر Settings. اختر Change PC Settings ومن اختيار PC and devices ستجد اختيار Lock Screen ويمكنك من خلالها اختيار اي التطبيقات يمكن أن يصدر اشعارات على ال Lock Screenو ايها يمكن أن يظهر اشعارات مفصلة.

20 – تثبيت المعارف: هذه ليست خاصية خاصة فقط ببرنامج سكايب ولكنها كذلك موجودة اذا كنت تمتلك برنامج Windows People الموجود بالفعل في ويندوز 8.1. ففي هذا البرنامج ستجد قائمة بكل أسماء الأشخاص الذين اضفتهم للبرنامج من برامج اجتماعية أخرى بما فيها برنامج سكايب نفسه. اضغط بالزر الأيمن على صورة البروفايل الخاصة بأي شخص أو حرك الماوس للأعلى من أسفل الشاشة فترى اختيار Pin to Start هذا الاختيار يثبت اسم الشخص على شاشة start مما يعطيك وصول أسرع للمكالمات والتواصل مع هذا الشخص. يمكنك كذلك تقسيم الأشخاص الي مجموعات ولفعل هذا اضغط بالزر الأيمن أو حرك المؤشر من جهة الأسفل حتى تصل لاختيار Customize

21 – عرض البروفايل: ان كنت في محادثة مع شخص ما على سكايب فربما أردت أت تعرف أكثر عنهم وعن خططهم القريبة. اضغط بالزر الأيمن للماوس أو حرك المؤشر للداخل من الحافة السفلية للشاشة واختر View Profile فيظهر كل معلومات الشخص على Windows people app ويتم تقسيم الشاشة الى نصفين بشكل أوتوماتيكي حتى المحادثة الى جانب معلومات الشخص على شبكات التواصل الاجتماعية مثل الفيسبوك وتويتر (ستختلف النتائج وفقا لما أردت ان تستعرضه في تطبيق Windows People. اسحب الخط القاسم للشاشة للعودة الى نظام الصورة الكاملة

إقرأ ايضاً:  نقل ملفات جوجل درايف من حساب لحساب آخر تعلّم أكثر من طريقة لفعل ذلك !

أكتب تعليقك ورأيك