التخطي إلى المحتوى
نصائح تصوير لفصل الشتاء | 7 نصائح للتصوير عليك تجربتها الآن في الخريف والشتاء

مع حلول الخريف واقتراب الشتاء نقدم لكم من مدونة عربي تك القتية مجموعة نصائح تصوير خاصة بهذين الفصلين ضرورية لكل المصورين الهواة والمحترفين. تابع معنا للتعرف عليها وتحسين صورك في موسم الشتاء والمطر.

كلما أفسح الصيف المجال للخريف كلما أصبحت أوقات الصباح اقصر وزاد طول الليالي ، وبالنسبة للمصورين فإنّ فصل الخريف هو أكثر الفصول الجذابة لالتقاط الصور ففيه تتحول أوراق الأشجار الخضراء إلى ظلال من الأحمر ، البني والأصفر ، وفي الخريف تعطي أيام الصباح الضبابية للمناظر الطبيعية شعورا ً غريبا ً ليبدوكأنّه من عالم آخر ، وتكون الطبيعة في أكثر أوقاتها الخلابة عندما تقوم الحيوانات باستعداداتها الأخيرة قبل أن تدخل في مرحلة السبات الشتوي .

نصائح تصوير
نصائح تصوير

هيا اترك الدفء واخرج بين هذه العناصر الخلابة مع كاميرتك لأنّنا هنا سنعطيك 7 أفكار و نصائح تصوير لتحصل على صور خريفية مبدعة وبكل سهولة .

رقم 1 : صور الخريف الشخصية

من أجل التقاط صور شخصية خريفية فأنت لن تستطيع الحصول على لقطات أفضل من وجود موديل متلفحة جيدا ً محاطة بأوراق الخريف الملونة ، ومع ضوء الشمس الخفيف ستكون قادرا ً على التقاط صورة جيدة بدون أن تحتاج حتى إلى ضوء الفلاش أو العواكس ، وسيكون لديك الوقت حتى أواخر الصباح أو قبل أن تغيب الشمس .

لتضيف بعض الشعور المرح والحركة على لقطتك يمكنك أن تجعل الموديل تركل الأوراق للأعلى في الهواء . قم بضبط فتحة العدسة على وضع ( Av ) في كاميرتك واستخدم فتحة مسطحة نوعا ً ما حوالي f/4 لتضمن أن ّ ملامح وجه الموديل واضحة بشدة الأمر الذي يجعل الأوراق التي في المقدمة والخلفية تظهر خارج التركيز .

التقط الصورة من مكان بعيد وقم بالتقريب باستخدام عدسة تصوير عن بعد بحيث تزيد من بروز التأثير الذي تريد إظهاره . في ضوء الخريف يجب أن يتم الالتقاط بسرعة التقاط سريعة ما يكفي ( 1/200 ) ثانية لتجميد الأوراق المتساقطة كما أنّ القليل من تأثير Blur يمكن أن يضيف شعور بالحركة على اللقطة أيضا ً.

التقط العديد من اللقطات كونه من المرجح أن تحصل على العديد من الصور الغير مرغوبة بسبب أوراق الأشجار التي ممكن أن تحجب الوجه ونحو ذلك ، لذا اضبط نمط الالتقاط المستمر السريع و التقط صورك. ركز على وجه الموديل باستخدام التركيز المضبوط مسبقا ً لكن بعدها انتقل للتركيز اليدوي أو استخدم تقنية التركيز باستخدام الزر الخلفي لمنع الكاميرا من تحويل التركيز عن غير قصد لورقة قريبة .

رقم 2 : المناظر الطبيعية الخلابة

أكثر الأوقات الذهبية لالتقاط الصور هي قبل غروب الشمس أو بعد شروق الشمس مباشرة ، وهي الأوقات المفضلة للمصورين عندما يشق الضوء الدافئ الأجواء . لكن أروع أمر في وقت الخريف هو أنّ شروق الشمس يصبح متأخرا ً أكثر وأكثر خصوصا ً عندما يتم إرجاع الساعة للوراء بحسب التوقيت الشتوي ، لذا اترك سريرك واخرح والتقط صورك .

التقط الصورة والشمس من ورائك لكي تضيء المنظر إلى جانب التقاط الظلال ، أو التقط صور مواجهة للشمس عند شروقها الخلاب . استخدم مجموعة من مرشحات الكثافة الطبيعية المفيدة لك عندما تبدو السماء أكثر لمعانا ً من الأرض في أسفلها مما يسبب مشاكل في السطوع .

رقم 3 : الحياة البرية الفصلية

الخريف يمكن أن يكون وقت العمل للحيوانات كونهم يحضرون لأشهر الشتاء التي فيها الغذاء يصبح نادرا ً. الخدعة لالتقاط صور جميلة هي معرفة عادات الحيوانات التي تريد التقاط صور لها فمثلا ً في أي وقت من اليوم وفي أي مكان يكون نشاطهم أكثر ؟ ، ومن خلال معرفة ذلك يمكنك أن تتخذ وضعياتك المناسبة وتجهز نفسك لانّه من الأساسي ألّا تكون قريبا ً منها ولهذا الغرض عليك أن تستخدم فتحة عدسة التقاط بعيد على الاقل 300mm ، و استخدام عدسة سريعة مثل ( f/2.8 أو f/4 ) يمكن أن يفيد في المواضيع المتحركة وحتى يفيد عندما تحتاج أن تلتقط صورا ً في الضوء الخافت .

عموما ً سوف تفوم بالالتقاط باستخدام عدسات مفتوحة بشكل عريض لزيادة الضوء الذي يمر عبرها ولتعزل موضوعك عن الخلفية . ومن المهم أيضا ً أن تقترب لمستوى النظر لموضوعك لكي تأخذ لقطات شخصية أكثر وتقلل من المساحة الفارغة في صورك .

رقم 4 : الصباح الضبابي

في أوائل الخريف تلحق بالليالي الباردة أيام صباح دافئة وهذا الاختلاف الكبير في درجات الحرارة يوفر الشروط الملائمة لخلق الضباب الذي يحيط بالأرض ليشكل مشاهد رائعة تحيط بالمواضيع التي تريد تصويرها .

الضباب تتعلق حالته بشروق الشمس فمتى ما أشرقت يبدأ بالتلاشي لذا فإنّ فرصتك محدودة ، وستحتاج أن تكون في مكان مرتفع وتلتقط صور لواد ٍ فيه أشجار أو آثار قلعة تصعد من بين الضباب ، كما يمكنك أن تلتقط صورا ً من الحقول المنخفضة للهضاب البعيدة التي تشق الضباب . الضباب غالبا ً ما يتشكل على أجسام كبيرة من الماء لذا التقاط صور للبحيرات هو خيار آخر جميل .

النصيحة الخامسة بين نصائح تصوير لفصل الشتاء هي أنك سوف تحتاج إلى حامل للكاميرا كونك سوف تلتقط صورا ً بسرعات بطيئة في إضاءة منخفضة ، والعدسات العريضة مثل العدسات المقربة بفتحات 70-200mm ستكون مفيدة لإظهار تأثير الطبقات من الضباب . ومن المرجح أن الضباب الذي يبدو لامعا ً نوعا ً ما سيقوم بخداع نظام القياس للإضاءة لديك لذا تفقد مخطط الإضاءة البياني وقم بتطبيق خطوة +1 من سطوع الصورة .

رقم 5 : العواكس

النصيحة الخامسة بين نصائح تصوير لفصل الشتاء استفد من الألوان الرائعة في المشهد بأقصى ما يمكن من خلال مضاعفة المشهد الخريفي عبر الصعود لمكان عالي لتلتقط صورة للبحيرة وهي تعكس أكبر ما يمكن من المشهد الخلاب الذي تراه .

الظروف المثالية هي عندما يكون اليوم هادئا ً خاليا ً من الرياح بحيث أنّ سطح الماء يمكن أن يكون مثل المرآة يعكس بوضوح ، قم بالتقاط صور وظهرك للشمس بحيث يكون المشهد مشرقا ً لزيادة إشراق الألوان المنعكسة .

كونك تلتقط الصور من بعيد فإنّ فتحة عدسة متوسطة المدى حوالي f/8 سوف تعطيك عمقا ً كبيرا ً للمجال الذي أمامك . في حين أنّ السطوع الكبير سوف يجعل من التعرجات أكثر نعومة فعليك أن تستخدم مرشحات الكثافة الطبيعية ، بالإضافة لذلك وضع كاميرتك على حامل سوف يبقيها ثابتة بشكل كبير خلال السطوع العالي وسيساعد ذلك في توليف المكان الذي تأخذه للالتقاط بشكل مناسب .

رقم 6 : اللون عن قرب

كون أنّ الأوراق التي تسقط على الارض تتحول لألوان جميلة متعددة وتظهر عروقها بشكل واضح ، هذا الأمر يجعلها مثالية لالتقاط صورة عن قرب .

للحصول على تفاصيل أكبر تكون عدسات macro مناسبة لتسليط صورة على الحساس الذي في الكاميرا ضمن حجمها الحقيقي رغم أنّ هذا سيسلط جزءا ً من الورقة فحسب ، لذا فإنّ أي عدسة ملائمة للتركيز عن قرب بشكل مناسب عندها يمكن أن تستخدم لالتقاط الصورة للورقة بكل تفاصيلها أو لالتقاط صورة لمجموعة من الأوراق .

ضع كاميرتك على حامل ووجهها للأسفل مباشرة بحيث يكون مستوى التركيز موضوعا ً على الورقة بقدر الإمكان . استخدم الرؤية الحية والتركيز اليدوي ومن ثم قرب إلى رؤية 5x أو 10x وغيّر بمجال التركيز حتى تصل للتركيز المثالي .

التقاط الصور عن قرب يقلل عمق الحقل بشكل كبير وحتى عند التقاط الصور للسطح ، المصابيح ، و بعض الأمور البارزة يمكن لذلك أن يضيّع من التركيز ، وعندها استخدام عدسات بفتحة متوسطة المجال من f/8 إلى f/11 لا يكفي وحده أن يقلل من الأمر بل يجب أن تكون عدساتك أيضا ً في أقصى حدتها الأمر الضروري لكي تحص على التفاصيل .

رقم 7 : الأجسام المواجهة للضوء “ Contre-jour “

أحد الدروس الأولى التي يتعلمها المصورون هو التقاط الصور بحيث تكون الشمس فوق الموضوع الذي تصوره لكي تضيء هذا الموضوع ، لكن ضوء الخريف الضعيف والمنخفض يؤدي إلى القيام بالأمر المعاكس .

“ Contre-jour “ هو تعبير فرنسي يعني ” مواجه لضوء النهار ” ويشمل التصوير بمواضيع تكون خلفها أشعة الشمس ، هذا الأمر يؤثر بشكل خاص على أوراق الأشحار ففي حين أنّها تتحول لألوان مختلفة فهي تصبح أكثر شفافية لذا يقوم ضوء الشمس بكشف بنيتها . بشكل معاكس اللقطة العريضة للغابات يمكن أن يتم فيها الاستفادة من ترشيح الضوء عبر جذوع الأشجار ، أو ماذا عن الانخفاض والتقاط صورة للفطريات بحيث تكون الشمس محيطة بها مما يخلق ضوءا ً جانبيا ً خلابا ً .

ستحتاج أن تلتقط مثل هذه الصور في الصباح أو بعد الظهر و عندما تكون الشمس عالية جدا ً لتضمن الحصول على خلفية مضاءة بقوة ، وعادة من الأفضل ضمان أنّ الشمس نفسها محجوبة جزئيا ً من قبل الموضوع الذي تقوم بتصويره عندها استخدم الفوتوشوب بعد التقاط الصور لتكشف التفاصيل في الظلال والأماكن المضاءة .

كانت هذه مقالتنا: نصائح تصوير لفصل الشتاء | 7 نصائح للتصوير عليك تجربتها الآن في الخريف والشتاء

قدمناها لكم من مدونة عربي تك التقنية

المصدر: http://www.techradar.com/how-to/10-autumn-photo-projects

إقرأ في عربي تك أيضاً: طريقة التصوير الاحترافي | 14 نصيحة لتصوير صور شخصية بشكل فني مبهر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *