تطوير المواقع

نصائح تسويق المحتوى | أهم المعلومات من أجل تسويق محتواك الخاص على الانترنت

نصائح تسويق المحتوى
نصائح تسويق المحتوى

نصائح تسويق المحتوى  – إن الخطط التسويقية لأي من المشاريع تعتمد في المقام الأول على المحتوى الذي تقدمه ، لذا فإن الاستراتيجيات التابعة للتسويق الالكتروني تتبع بشكل أساسي للمحتوى الذي يتم على أساسه تحسين فرص ظهور المشاريع و رفع مستوى البحث ، في هذه المقالة من مدونة عربي تك التقنية نقدم لك أهم النصائح لتسويق المشاريع الصغيرة .

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

نصائح تسويق المحتوى

بدايةً .. ماذا يعني التسويق للمحتوى ؟

إن التسويق للمحتوى هو أحد استراتيجيات التسويق التي تعتمد على إنشاء و بناء جودة ذلك المحتوى الموجه للجمهور ، و حجر الأساس هنا أن يقوم كل شخص بإنشاء المحتوى الذي يطلبه الجمهور المستهدف من قبله ، فمثلاً عندما يبحث أي من هذا الجمهور عن حل لمعضلة ما ، يكون صاحب المحتوى قد قام بتقديم المحتوى المطلوب بشكل متسلسل و جودة عالية و قد يكون ذلك عوضاً عن بيع أي منتج أو خدمة للجمهور و إنما تقديم المساعدة لهم .

وبالطبع عند إنشاء محتوى بجودة و إتقان سوف يكون ذلك المساعد الأساسي لنجاح المشروع الخاص بك ، حيث تتميز عن أي محتوى آخر و تضع شخصيتك الخاصة في ذلك ، لكن المشاريع البسيطة و الصغيرة قد تفقد مرحلة التخطيط الصحيحة لبناء المشروع ، لذا يمكنك الاستعانة ببعض النصائح التالية .

أهم نصائح تسويق المحتوى :

إليك مجموعة النصائح التالية ..

أولاً : كل محتوى هو استراتيجية :

لا أحد منا يملك الوقت اللازم كي يقوم بكتابة محتوى ما فقط لأنه يحب ذلك ، وإنما يجب علينا أن نستوعب أن كل محتوى يجب أن يكون استراتيجية بحد ذاته لكي يعود علينا بالنفع ، و قبل ذلك سوف نحتاج لدراسة كل المفردات الهامة التي يمكن أن نستخدمها في بحثنا و يمكن أن تمضي بنا إلى مراحل متميزة أكثر .

لذا النصيحة هنا هي أن تقوم بإنشاء تقرير خاص بموقعك من خلال خدمات SEO لتحسين محركات البحث و وضع أهم الكلمات المفتاحية التي قد يستخدمها الجمهور للبحث ، و إذا كانت لديك كلمة هامة قد لا يكون موقعك فيها من أوائل نتائج البحث في جوجل قم بإنشاء محتوى يحتوي على تلك الكلمة من أجل ضمان أن الأسئلة التي يقوم الناس بطرحها خلال البحث سوف تكون هي العنوان المثالي للمحتوى الذي تقدمه .

ثانياً : الكيفية أهم من الكمية :

إن المحتوى الذي تقدمه المشاريع يعتبر كبيراً و يجب أن يقوم بجذب الانتباه في هذا السوق المليء بالمنافسة ، لذا فإننا بعد أن نمتلك الوقت اللازم لكتابة المحتوى يجب أن يكون دقيقاً و متقناً و يعتمد على مجموعة من المصادر القوية .

ثالثاً : قم بالدمج بين مجموعة من الوسائط مع التنويع :

بالطبع إذا كنت من محبي الكتابة قم بكتابة المدونة الخاصة بك و ادعمها بالعديد من الصور و مقاطع الفيديو و قم بنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي ، أما إذا كنت صاحب مشروع تجاري و إن كان صغيراً و قد لا تحبذ الكتابة المتواصلة يجب عليك ان تقوم بتسجيل الأفكار التي تريدها و قم بالاستعانة بكاتب آخر كي يفرغ تلك التدوينات و تسجيلات الصوت الخاصة بك و يقوم بنشرها ، بالطبع يمكنك تصوير بعض مقاطع الفيديو و نشرها من أجل طرح محتوى أكثر تفاعلية .

لكن قبل ذلك يجب أن تعلم ماذا يحتاج الجمهور ، و أن تقدمه إليهم بأبسط طريقة ممكنة من خلال التفكير بكل ما يلي :

1-وضع الإرشادات التفصيلية لمساعدة أي شخص على حل أي مشكلة يريدها .

2-تقديم تسجيل صوتي أو بث مباشر من أجل مقابلة الخبراء ضمن المجالات التكميلية .

إقرأ ايضاً:  إضافات لتحسين مدونة ووردبرس الخاصة بك

3-معرفة الطريقة الصحيحة لنشر المدونة الخاصة بك إلى الجمهور والتي تكون موجهة إلى موضوع معين .

3-تقديم مقاطع فيديو تعريفية عن الشيء المطلوب أو طريقة إصلاح أمر ما .

رابعاً : وضع خطة صحيحة و جدول مناسب :

يجب أن تقوم بصنع الاستراتيجية الخاصة بك من أجل تسويق مشاريعك الخاصة بشكل ناجح ، لذا يجب أن تعتمد خطتك التسويقية على ما يلي :

1-نوع المحتوى الذي تقدمه .

2-تحديد مكان النشر و الإعلان عن المحتوى .

3-دراسة الجمهور الذي يتم تقديم ما تكتبه له و تحديد احتياجاتهم .

4-حساب عدد المرات التي تقدم بها محتوى جديد .

خامساً : استخدام أدوات الدعوة من أجل اتخاذ إجراء “CTA” :

بالطبع يريد الأشخاص أن يتم تحفيزهم من أجل اتخاذ أي اجراء ، لذا فإن استخدام أدوات الدعوة من أجل اتخاذ اجراء ما هو أمر جيد من أجل الحصول على رد فعل بشكل مباشر ، حيث أنك تقوم بدعوة الأشخاص من أجل انجاز أمر ما مثل مشاهدة مقطع فيديو أو الاشتراك في قائمتك البريدية و غيرها .

يمكنك استخدام هذه الأداة ضمن شتى مجالات التسويق لكن لا تقوم باختيار أي أداة بشكل عشوائي ، و إنما ابحث عن الأداة التي تتطابق مع المحتوى الذي تقدمه من اجل أن تحافظ على جسر التواصل بينك و بين جمهورك .

سادساً : السرد بطريقة القصص :

بالطبع إن كل الأشخاص و بمختلف الأعمار يحبون سماع القصص وهو أكثر ما يعلق في أذهانهم ، و ليست الفكرة فقط بسرد القصة و إنما بالأسلوب التي تُحكى به ، نحن هنا نتكلم عن القصص البسيطة التي يمكن أن تبسط الأفكار ضمن مجال ما و لا نتكلم عن قصص خيالية و درامية .

سابعاً : قم بالتركيز على الشكل و النسق الجميل :

بالطبع إن كتابة محتوى ما لا يكون كافياً دون التنسيق الجميل للنص و الذي يساعد الجمهور على قراءة الأفكار بطريقة أفضل ، لذا يجب أن تقوم بإضافة بعض الصور و لمجسمات التي تجعل النص أكثر جمالية و خفة ، مع الحرص على استخدام المسافات اللازمة و تنسيق حجم الخط و ترتيب القوائم المتسلسلة .

ثامناً : استعن بالنشر على بريدك الالكتروني :

يجب أن توسع طرق النشر التي تعتمد عليها ولا تبقى في مكان واحد مثل النشر فقط على مواقع التواصل الاجتماعي ، لذا ننصحك بإنشاء قائمتك البريدية الخاصة بك و مشاركة محتواك من خلالها للأشخاص المشاركين معك بشكل متواصل من خلال انضمامهم إلى تلك القائمة .

لا تدع جمهورك ينساك أبداً ، بل قدم إليهم المحتوى الذي يحبونه و أرسل لهم النشرات البريدية المفيدة و العروض المميزة .

تاسعاً : لا تخجل من طلب المساعدة :

يجب أن تكون نظرتك واقعية في الوقت الذي تقوم بصرفه على تسويق المحتوى الخاص بك ، لذا إذا لم يكن إنشاء المحتوى هو أحد ركائز القوة لديك فلا مانع من أن تطلب المساعدة من أي مصدر خارجي لشخص موثوق يمكن أن يكون مشرفاً على عملك .

عاشراً : قم بالإعلان عن المحتوى الخاص بك :

إذا قمت بنشر أي مدونة ذات جودة ممتازة و لكن لم تجذب انتباه القراء .. إذاً ما هي الفائدة التي جنيتها ؟

لذا يجب أن تقوم بوضع كل المحتوى المفيد على موقعك و الإعلان عنه و نشره بطريقة صحيحة لجذب انتباه الجمهور ، وبالطبع يجب أن تشارك المحتوى على المنصات التي تناسب نوع الأفكار المقدمة فيه .

اقرأ أيضاً :

ربح المال من فيسبوك | شروط الإعلانات المُضمنة في المحتوى على فيسبوك

أكتب تعليقك ورأيك