أندرويد تطبيقات أندرويد تطبيقات الهواتف الذكية

ميزات أندرويد أوريو | الميزات الخمس في أندرويد أوريو التي سترغب حقا ً في استخدامها

وأخيرا ً إصدار أندرويد أوريو أصبح متوفرا ً لكي يزيد متعة استخدام هاتفك ، حيث يأتي هذا التحديث البرمجي مع عدد من التغييرات التي تعِد بتحسين حياة البطارية والأداء . لكن هنالك بعض ميزات أندرويد أوريو الأخرى التي تضفي طابع الجمال على النظام ويمكن استخدامها بسهولة أيضاً وبالتأكيد سوف تلحظ هذه الميزات قبل أي شيء آخر .

للأسف تم توفير أوريو فقط لأجهزة “Google Pixels” أو هواتف “Nexus” حاليا ً لكن لا تحزن فبحسب جوجل فإنّ العديد من الأجهزة الأخرى سوف تحصل على التحديث هذا قبل نهاية 2017 .

ميزات أندرويد أوريو

ميزات أندرويد أوريو

وفي حال تلقيت فعلا ً هذا التحديث أو تتشوق لتعرف عنه ، اقرأ هذا المقال لتعرف أكثر عن ميزات أندرويد أوريو والاختلافات الرئيسية المتوفرة ضمن هذا التحديث .

بداية ًهل يبدو هذا التحديث أسرع ؟

إنّ الهاتف الذي يعمل بإصدار أوريو (8.0.0) يكون إقلاعه أسرع ب13 ثانية مقارنة مع الهاتف الذي يعمل بإصدار نوجا (7.1.2) ، وبغض النظر عن الإقلاع وإذا أتينا إلى العمل ضمن الإصدار نفسه فإنّه لا يبدو عليه السرعة كثيرا ً فالواجهات التفاعلية كأن تسحب الستارة لأسفل لكي تظهر شريط التنبيهات الذي يبدو أنّه تم التركيز بالعمل عليها ستعطي انطباع بأنّه سريع ، و لكن بشكل عام ليس هنالك هذا الفرق الهائل في السرعة عند التنقل بين التطبيقات أو تشغيها .

بالحديث عن ستارة التنبيهات نرجو أن تكون تفضل اللون الأبيض حيث أنّ تعديل المظهر في أوريو يتضمن تحسين الخلفية لستارة التنبيهات فبالمقارنة مع لون هذه الخلفية في إصدار نوجا حيث كانت باللون الفضي فإنّها في إصدار أوريو أصبحت باللون الأبيض الآن . قد لايبدو لك أن الفرق كبيرا ً بين اللونين ولكن أنت بالفعل ستلاحظ الفرق عند استخدام هاتفك في الليل أو ضمن غرفة خافتة الإضاءة .

الصورة اليمينية مأخوذة من أندروريد نوجا ، في حين على اليسار مأخوذة من أندرويد أوريو .

وبالنسبة لقائمة الإعدادات فقد تمّ تنظيفها قليلا ً حيث تم تجميع العناصر مع بعض مثل وضع التطبيقات والتنبيهات معا ً بدلا من إبقاء كل منهما في فئة منفصلة . وعموما ً لا يوجد هذا الاختلاف الكبير في تصميم الواجهة بالمقارنة مع إصدار نوجا .

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  الكاميرا اليدوية | تعرّف على أفضل تطبيقات الكاميرا اليدوية على الأندرويد

الصورة ضمن الصورة

نمط صورة ضمن صورة الخاص بأوريو يسمح لك بتقليص فيديو تشاهده إلى نافذة صغيرة حجمها قابل للضبط بحيث يمكنك أن تجعل هذه النافذة ظاهرة فوق النوافذ الأخرى .

لتقوم بتقليص فيديو تشاهده في نمط كامل الشاشة إلى نمط صورة ضمن صورة اضغط على زر الصفحة الرئيسية “Home” ، ويمكنك ضبط حجم الصندوق بالضغط مرة واحدة عليه أو يمكنك أن تنقله لأي مكان في الشاشة . كما تستطيع أن تستأنف تشغيل الفيديو من ستارة التنبيهات .

نمط صورة ضمن صورة متوفر فقط في بعض التطبيقات متضمنة تطبيق كروم ويوتيوب . وفي حال كانت هذه الميزة تزعجك يمكنك أن تقوم بإيقافها من قائمة الإعدادات بالذهاب إلى الإعدادات < التطبيقات والتنبيهات < متقدم < الوصول الخاص للتطبيق < صورة ضمن صورة ، وهنا قم بإطفاء الزر الذي بجانب كل تطبيق لا تريده أن يستعمل هذه الميزة .

تحسينات الكاميرا

لم يتغيير تطبيق الكاميرا كثيرا ً باستثناء زر الفيديو الذي من خلاله يتم التبديل بين وضعي الكاميرا والفيديو، والأمر الجديد والأكثر فائدة ضمن تطبيق الكاميرا هو ميزة التكبير السريع من خلال الضغط مرتين على الشاشة فقط لكي يتم التكبير وهذه الميزة رائعة من أجل الالتقاط عند استخدام يد واحدة .

كذلك معالجة HDR هي أسرع في إصدار أوريو من السابق مما عليه في نوجا لكن ليس للدرجة التي تحدث فرقاً كبيرا ً .

رموز تعبيرية جديدة

ستلاحظ أنّ هنالك إضافة ل70 رمز تعبيري جديد تتضمن ديناصورات T-Rex ، دراكولا و وجه التقيؤ .

تخصيص إشعاراتك

نقاط الإشعار هي إضافة خفية ضمن أوريو حيث ستظهر نقطة فوق أيقونة التطبيق عندما يكون هنالك إشعار جديد أو شيء ما يحتاج لانتباهك ضمن التطبيق ، وللحصول على نظرة سريعة عما يخص التنبيه يمكنك ذلك من خلال فتح التطبيق أو الضغط مطولا ً عليه .

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  أكواد أندرويد السرية التي يخفونها عنك وتؤدي وظائف مهمة في الجهاز !

كما يمكنك أن تحصل على تحكم مخصص أكثر للتنبيهات من خلال استخدام القنوات ، وعلى سبيل المثال لنأخذ اليوتيوب الذي فيه قناتين هما تنبيهات التنزيلات و التنبيهات العامة ، ولكل قناة يمكنك أن تختار كيف ترغب أن يعرض لك الأندرويد التنبيهات الخاصة بها سواء بأن تختار أن يضع لك التنبيهات على شاشة القفل ، يومض لك ضوء ، يظهر لك نقاط التنبيه أو أن تختار الثلاثة خيارات معا ً .

الملء التلقائي هي الأفضل

في حال استخدمت مدير كلمات المرور مع دعم الملء التلقائي مثل LasPass ، 1Password ، أو Dashlane لن تحتاج لذلك بعد اليوم ففي أوريو سيقوم تلقائيا ً بإدخال كل بياناتك عندما تقوم بتسجيل الدخول إلى التطبيقات .

حيث أنّ الملء التلقائي يأتي بشكل افتراضي في تطبيق Google Smart Look والفكرة فيه هي أنّك في حال سجلت دخولاً إلى كروم على متصفح مكتبي وبعدها قمت بالتبديل إلى هاتفك فإنّ كل تسجيلات الدخول وتفاصيل الملء التلقائي سوف يتم نقلها ، ويمكنك التبديل إلى خدمة أخرى غير الافتراضية عبر الذهاب إلى الإعدادات < اللغات والإدخال < خدمة الملء التلقائي ، (Settings > Languages and Input > Autofill service) .

بعد ذلك عندما تقوم بفتح تطبيق يتطلب تسجيل دخول مثل الفايسبوك أو تويتر يكفي أن تضغط على زر تسجيل الدخول وسوف يظهر لك زر الملء التلقائي ليقوم بإدخال كل التفاصيل الخاصة بك .

هنالك العديد من ميزات أوريو مثل صوت البلوتوث المحسّن و دعم تعرف الواي الفاي وغيرها ، وهذه كانت فقط بعض الميزات الأساسيّة ضمن إصدار أوريو نرجو أن تكون قد نالت إعجابكم .

كانت هذه مقالتنا: ميزات أندرويد أوريو | الميزات الخمس في أندرويد أوريو التي سترغب حقا ً في استخدامها

قدمناها لكم من مدونة عربي تك التقنية.

المصدر

إقرأ في عربي تك أيضاً: مضادات الفيروسات لويندوز 10 | أيها الأفضل ؟ وهل Windows Defender يكفيك ؟

 

إتبعنا على مواقع التواصل

أكتب تعليقك ورأيك