مونتاج الفيديو
أندرويد برامج المونتاج تطبيقات أندرويد

مونتاج الفيديو | تعرف على بعض التطبيقات في أندرويد لمونتاج الفيديو

مونتاج الفيديو هي عملية تركيب الصور والمقاطع التي تريدها لتقوم بإنتاج فيلم متسلسل أو مقطع فيديو متتالي حسب التعديلات والتوقيت الذي تريده ، كلمة مونتاج في ترجمتها الحرفية هي كلمة فرنسية Montag مشتقة من كلمة Monteur والتي تعني مُحرر ، أي وضع شيء فوق شيء أو تركيب عدة أشياء على بعضها ، وهو في نظرته العامة فن كامل ومجال واسع يتضمن إعداد الفيديو والتوليف والتصميم والمزامنة وعدة خطوات أخرى ، ويعتبر المونتاج هو الخطوة الأولى لإنشاء أي فيلم تلفزيوني أو سينمائي من خلال أخذ لقطات منفصلة وإعادة ترتيبها بشكل تسلسلي حسب أحداث العمل ، يعتمد المُحرر على الخبرة والثقافة العامة وحسه الفني ، والقدرة على تركيب مشاهد مألوفة وخالية من الخلل والفارق الزمني ، كي ينتج عمل فني متكامل موجه إلى المشاهد.

مونتاج الفيديو
مونتاج الفيديو

أنواع مونتاج الفيديو :

هنالك نوعان من تحرير أو إنتاج الفيديو :

النوع الأول هو المونتاج الخطي :

هو النوع الأقدم والذي يعتمد على أجهزة عرض الفيديو ويتعامل بالشرائط حيث يقوم المخرج بتسجيل ما يريده من تعديلات على الشريط ثم يمررها على جهاز آخر لحفظها ، ولكن يعتبر ها النوع مكلف جداً .

النوع الثاني هو المونتاج اللا خطي :

وهو الطريقة الأحدث والتي تستخدم حالياً ، يعتبر قليل التكلفة لأنه يعتمد على برامج المونتاج التي أصبحت موجودة على الانترنت والكمبيوتر بشكل سهل ، يتوقف الأمر هنا على تعلم المونتاج من قبل المصمم أو المحرر والإبداع في الانتاج .

إذا أردت تعلم انتاج الفيديو ، عليك في البداية اتباع الخطوات التالية :

أولاً قم باختيار مكان التصوير ثم ابدأ بتصوير المشهد الذي تريده والذي سوف يكون الأساس للعمل عليه واضافة التعديلات ، قم بضبط المدة الزمنية التي تريد أن يمتد عليها المشهد .

ثم ابدأ بتشغيل برنامج المونتاج الذي تريد العمل عليه وأضف مشهدك الذي قمت بتصويره .

قم بحذف اللقطات الغير مرغوبة أو الزائدة أو التي لم يتم تصويرها بشكل جيد وقد يضطر الأمر إلى إعادة تصوير بعض المشاهد ، ثم قم بقص وضبط المدة الزمنية بين المشاهد .

ابدأ بإضافة الفلاتر أو التأثيرات على المشاهد ، مثل ضبط الاضاءة والألوان وغيرها حتى يكون المشهد كامل و واضح .

إقرأ ايضاً:  تطبيق بطاقات الأعمال الذكية | تعرف على أهم تطبيق لبطاقات الأعمال الذكية

بعض تطبيقات أندرويد في هذا المجال :

أولاً : Adobe Premiere Clip : هو برنامج بسيط يمكنك من خلاله إضافة الصور واللقطات المختلفة والمقاطع وإجراء التعديلات أو التأثيرات المطلوبة عليها مع ضبط الوقت الزمني لها وانتاج فيلم بسيط ومتسلسل .

ثانياً : Funimate  : قد لا يُسلَّط الضوء بشكل مباشر على هذا التطبيق ولا يأخذ حقه في الصدارة بين التطبيقات ، ولكنه تطبيق قوي يتمتع بميزات كثيرة حيث يحتوي على 15  تأثير مناسب لكل مناسبات إعداد الفيديو ، يقدم لك فيديو نهائي جميل ومرتب مع إمكانية إضافة مقطع صوتي أو موسيقي له .

ثالثاً : KineMaster : يعتبر من أهم وأفضل التطبيقات ، حيث يمكنك صناعة الفيديو من خلال اضافة صور أو مقاطع فيديو أو لقطات مع إرفاقهم بأغنية أو مقطع صوتي أو موسيقي ، وإضافة الشعارات ، والكتابة على الفيديو مع دعم الخطوط العربية والأجنبية ، كما يوفر لك ميزة اقتصاص جزء من الفيديو والتعديل عليه أو كتم الصوت في جزء معين أو تغييره في أجزاء أخرى ، كما يتميز بإمكانية تطبيق فلاتر على الفيديو بشكل عام مع اطارات وقوالب جاهزة للمناسبات والأعياد .

رابعاً : Movie Maker Filmmaker  : تطبيق مفيد وعملي وعصري ، يمكنك صنع مقاطعك الخاصة ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي مثل يوتيوب أو انستغرام بشكل مباشر ، يتميز بالتأثيرات الحركية و الديناميكية واضافة الفلاتر التي تريدها .

خامساً : VideoShow : يعد من أسهل التطبيقات وأبسطها ، يمكنك ترتيب الصور واللقطات في مقطعك الخاص مع اضافة فلاتر أضواء وسرعة معينة وفاصل زمني حسب رغبتك .

سادساً : VivaVideo : يمتلك هذا التطبيق امكانيات جميلة جداً وقوية ، استطاع الحصول على جائزة أفضل مطور برامج من جوجل ، رغم بساطته وسهولة استخدامه إلا أنه يمتلك حوالي 300 مليون مستخدم ، يمكنك اقتصاص الصور ودمجها لصناعة مقطع متكامل ومتسلسل ، كما يحتوي على فلاتر وتأثيرات جديدة مع كاميرا جيدة جداً للتصوير المباشر وقوالب مميزة .

اقرأ أيضاً :

Adobe Premiere Pro CC 2019 لتحرير الفيديو والمونتاج

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

شارك هذه الصفحة مع الأصدقاء 🤩👇

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.