مهن الأجانب في السعودية | ماهي الوظائف التي يسمح لغير السعوديين العمل بها

مهن الأجانب في السعودية

مهن الأجانب في السعودية – قد لا يعلم الكثيرون أن المملكة العربية السعودية تقوم بتحديد الوظائف المسموح للأجانب العمل بها حسب ما يقر به نظام السعودة الذي تم وضعه في أواخر القرن التاسع عشر ، لذا نستعرض في هذا المقال المهن المسموح للأجانب العمل بها أو ما يسمى بالمهن غير المسعودة ضمن مكتب العمل السعودي .

مهن الأجانب في السعودية
مهن الأجانب في السعودية

 بدايةً .. ما هو مصطلح السعودة ؟

” السعودة ” والتي تعني توظيف العامل السعودي محل العامل الأجنبي خصوصاً ضمن وظائف القطاع الخاص ، حيث بدأ هذا المفهوم بالظهور في بداية عام 1975 عند انتشار البطالة وملاحظة أن العامل السعودي يقابل 3 عمال غير سعوديين ، لذا رأى الكثير من الخبراء أن تطبيق هذا المفهوم سوف يكون الحل الجذري لهذا الأمر ، وقد قام مجلس الوزراء بإقرار قرار عام 2018 يقتضي بتخصيص منافذ 12 مهنة فقط للعمال غري السعوديين .

كما يجب معرفة الفرق بين السعودة والتوطين حيث أن السعودة تهتم بعدد العاملين و الموظفين السعوديين أما التوطين فهو يهتم بنوع الوظائف التي يعمل بها العمال السعوديين .

يعتبر السوق العقاري ضمن السعودية ثاني أكبر المجالات الاقتصادية في البلاد بعد سوق النفط و البترول ، لذا فإن قرار السعودة كان له الأثر الكبير على السوق لعقاري حيث يعود الخمول الكبير الذي أصاب هذا السوق إلى مجموعة من الأسباب كان أبرزها هذا القرار الذي أدى بشكل ملحوظ إلى مغادرة الكثير من العمال الأجانب و عودتهم إلى بلادهم .

كما أوضح تقرير قامت شركة بصمة بنشره وهي من الشركات الرائدة ضمن مجال التطوير العقاري فيما يخص تأثير قرار السعودة على السوق العقاري ، حيث تضمن التقرير أنه سيكون هنالك انخفاض واضح ضمن أسعار العقارات بنسبة 15 بالمئة إلى 20 بالمئة وذلك نظراً لزيادة المعروض من العقارات سواء بالنسبة للوحدات السكنية أو المحلات أو الشركات وذلك بسبب نقص الطلب عليها .

إقرأ ايضاً:  طريقة تقديم طلب تعويض التعطل عن العمل “نظام ساند”

ما هي مهن الأجانب في السعودية ؟

على عكس المهن التي أقر القرار بسعودتها رسمياً ، هنالك بعض المهن و الوظائف التي تم تخصيصها للعمال الأجانب كما تم السماح لبعض المهن باستقدام العمال الأجانب مثل الوظائف القيادية التي تتطلب مهارات و خبرات معينة ، من ضمن تلك الوظائف :

منصب محاسب عام .

منصب سكرتير طبي .

منصب مدير مبيعات .

منصب كاتب حسابات .

مهنة الممرضين .

مهنة البائعين .

مهن مندوبي المشتريات .

وظيفة أمين المستودع .

وظيفة سكرتير تنفيذي .

منصب مدير حسابات .

وبين المهن المسعودة و مهن الأجانب ، هنالك بعض الوظائف التي تم تأجيل سعودتها وهي :

أولاً : عمال النظافة و عمال التنزيل والتحميل : طبعاً مع الأخذ بعين الاعتبار أن لا يزيد عدد هؤلاء العمال عن عامل واحد فيما إذا كان عدد موظفي الشركة لا يتجاوز موظفين ، أي لا يسمح بتجاوز نسبة العمالة الأجنبية 20 بالمئة .

ثانياً : مدير منفذ البيع الأجنبي : حيث تم تأجيل السعودة لهذه الوظيفة لمدة عام واحد فقط حيث يحق لمدير واحد أن يقوم بتأجيل السعودة على منصبه بشرط أن لا يقل عدد العمال السعوديين ضمن منفذ البيع عن 10 عمال من أجل كل وردية بالإضافة إلى إلزام الشركة بوجود مساعد لهذا المدير كي يحل محله فيما بعد .

ثالثاً : العمال ضمن مجال الصحة : كل من يعمل ضمن منافذ البيع ويمتلك رخصة رسمية من وزارة الصحة مثل الفنيين أو أخصائي البصريات .

رابعاً : المهن و الوظائف الحرفين : وذلك مثل فني الصيانة و الخياط و الطهاة و ميكانيكي السيارات .

اقرأ أيضاً :

مواقع التوظيف في السعودية | أهم المواقع للتوظيف في السعودية والوطن العربي

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.