برامج

من يستخدم شبكة الواي فاي خاصتك تعلّم كيف تكتشف ذلك ؟

هل تريد اكتشاف من يستخدم شبكة الواي فاي الخاصة بك إنّه لمن المزعج عندما يقوم شخص ما بسرقة حزمة الواي فاي التي تخصك ، ففي حال لاحظت أنّ سرعة الإنترنت لديك أصبحت أبطأ يمكنك عندها أن تفحص كم من الأجهزة متصل بالراوتر أو المودم الذي يبث الإشارة اللاسكلية لديك .

وفي حين أنّه يوجد العديد من الأدوات المتاحة على الإنترنت لاختراق شبكة الواي فاي ، فإنّه في حال لاحظت أنّ أحدهم يسرق حزمة الواي فاي منك عندها عليك أن تقوم بإتخاذ إجراء سريع .

إنّ أمن الواي فاي يعتبر من الأمور الهامة في عالم الشبكات هذه الأيام لأنّه من الممكن اختراق حاسوبك من خلال شبكة الواي فاي التي تخصك ، وهنالك العديد من الطرق لحماية شبكة الواي فاي ويعتبر الترشيح لعناوين الماك واحدا ً من أفضل الطرق للحماية ومن خلالها تستطيع أن تسمح لأجهزتك فقط بالاتصال بشبكة الواي فاي . كذلك توجد العديد من الطرق لمعرفة عدد الأجهزة المتصلة بشكبتك الواي فاي بحيث تستطيع حجب هذه الأجهزة من شبكتك .

من يستخدم شبكة الواي فاي خاصتك تعلّم كيف تكتشف ذلك ؟

من يستخدم شبكة الواي فاي خاصتك تعلّم كيف تكتشف ذلك ؟

إنّ كل راوتر/مودم لديه ميزة ضمنه لمعرفة قائمة الأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي كما أنّه يظهر عنوان الماك لكل جهاز من هذه الأجهزة ، وبالنسبة للمستخدين الذين يعانون من مشكلة مع الأمور التقنية فإنّه يوجد العديد من التطبيقات والبرامج لمعرفة الأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي لديهم .

كيفية فحص من يستخدم شبكة الواي فاي التي لديك

يمكنك أن تفحص قائمة الأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي لديك من الراوتر/المودم الذي يخصك ، لكنه يظهر لك فقط عنوان الماك للأجهزة المتصلة ولا يظهر لك اسم الشركة المصنعة للجهاز ، في حين أنّه العديد من التطبيقات والبرامج المتاحة لكل من الحواسيب والهواتف الذكية يمكنها أن تظهر قائمة بالأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي بالإضافة لاسم الشركة المصنّعة للجهاز .

لذا من السهل أن تحدّد الأجهزة غير الموثوقة التي تستخدم شبكتك اللاسلكية بدون إذنك ، بعد ذلك يمكنك أن تقوم بحجب هؤلاء المستخدمين من خلال ترشيح عنوان الماك ، وهنا سنقدم لك الطرق لمعرفة من يستخدم شبكة الواي فاي التي تخصّك .

أولا ً : فحص قائمة الأجهزة المتصلة من خلال الراوتر / المودم

هذه هي أول وأسهل طريقة لمعرفة من يستخدم شبكة الواي فاي لديك بدون استخدام أية أداة ، حيث أنّ كل راوتر أو مودم فيه ميزة ضمنه لمعرفة عدد الأجهزة المتصلة فيه ولديها الوصول لشبكة الواي فاي . وعليك أن تعرف عنوان الماك لكل أجهزتك لأنّك تحتاج أن تجد عناوين الماك للأجهزة الأخرى غير المعروفة ، أو بإمكانك أن تفصل كل أجهزتك عن شبكة الواي فاي وتفحص قائمة الأجهزة المتصلة من جهاز واحد فقط لترى إذا كان هنالك أجهزة أخرى متصلة وعندها ستعرف فيما إذا كان أحد غيرك يستخدم شبكتك .

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  بث الانترنت من ويندوز : تعلم كيف تجعل حاسوبك نقطة اتصال محمولة.

افتح المتصفح من حاسوبك أو هاتفك الذكي المتصل بشبكة الواي فاي لديك ، وأدخل عنوان IP للراوتر/المودم الذي لديك ، وافتراضيا ً يكون عنوان IP هو 192.168.1.1 أو http://192.168.1.1 (وقد يختلف من راوتر لآخر) ، بعد ذلك أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور التي تكون افتراضيا ً admin لكل منهما وبعد أن تدخل admin في حقل اسم المستخدم وفي حقل كلمة المرور انقر على زر OK لتسجيل الدخول .

بعدها انقر على خيار “Wireless” ومن ثم انقر على “Station Info” الذي سيظهر لك قائمة الأجهزة المتصلة بالإضافة لعناوين الماك لها .

وهكذا ، في حال وجدت أي جهاز غريب متصل بشبكتك عندها يمكنك بسهولة أن تحظر هذا المستخدم من خلال خيار “MAC Filtering” .

للأسف في هذه الطريقة يوجد محدودية وحيدة ألا وهي لا تظهر لك اسم الشركة للجهاز وبذلك يكون من الصعب معرفة من يستخدم شبكتك .

ثانيا ً : فحص قائمة الأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي من خلال البرامج والتطبيقات

يوجد العديد من البرامج لنظامي ويندوز وماك ، كذلك العديد من التطبيقات لأنظمة الأندرويد وهواتف أيفون الذكية والتي يمكنك من خلالها معرفة من يستخدم شبكة الواي فاي خاصتك ، وفي حال أردت معرفة من يقوم باستخدام شبكتك فإنّ هذه البرامج والتطبيقات التي في الأسفل ستكون مفيدة لك لأنّها ستمكّنك من معرفة اسم الشركة المصنّعة للجهاز بالإضافة لعنوان الماك له .

وهنا نقدم لك قائمة بالبرامج والتطبيقات لكل من أنظمة ماك ، ويندوز ، أندرويد ، وأيفون .

برنامج خاص بالحواسيب التي تعمل بنظام ويندوز

يعد برنامج “Wireless Network Watcher” برنامجا ً مجانيا ً وخفيفا ً بل وحتى الأفضل لمعرفة من يستخدم شبكة الواي فاي خاصتك ، ولتستخدمه عليك أولا ً أن تقوم بتحميله من الرابط التالي :

http://www.nirsoft.net/utils/wireless_network_watcher.html

بعد ذلك عليك أن تقوم بتنصيب البرنامج ثم فتحه ، وعندها سيظهر لك قائمة بكل الأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي لديك وتقوم باستخدامها ، وهذه القائمة تتضمن كل من اسم الشركة المصنّعة للجهاز و عنوان الماك لكل جهاز .

ومن خلال اسم الشركة المصنّعة للجهاز سيكون من السهل عليك إيجاد من يسرق حزمة الواي فاي التي تخصّك . كما يحتوي البرنامج على ميزة إصدار صوت عندما يتصل جهاز جديد إلى شبكتك اللاسلكية .

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  إشارة الواي فاي في منزلك ضعيفة ؟ تعلم طريقة تقويتها وتمتع بأفضل تغطية

تطبيق خاص بالهواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد

العديد من التطبيقات متاحة على متجر جوجل لمعرفة من متصل بشبكة الواي فاي لديك ، وتطبيق “Fing” هو أحد هذه التطبيقات .

بعد تنصيب التطبيق قم بفتحه للتعرف على قائمة الأجهزة المتصلة بشبكتك اللاسلكية مع اسم الشركة وعنوان الماك ، ولتحميل التطبيق من متجر جوجل اتبع الرابط التالي :

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.overlook.android.fing&hl=en

تطبيق خاص بأنظمة IOS (الأيفون)

كما هو في هواتف الأندرويد ، فإنّ تطبيق “Fing” هو أيضا ً أفضل تطبيق لهواتف الأيفون من أجل معرفة من يستخدم شبكة الواي فاي لديك .

بعد تنصيب التطبيق على الأيفون سيظهر لك قائمة بكل الأجهزة المتصل بشبكة الواي فاي ، ولتحميل التطبيق من متجر أبل اتبع الرابط التالي :

https://itunes.apple.com/en/app/fing-network-scanner/id430921107?mt=8

بالنسبة لمستخدمي MACBOOK

في حال كنت مستخدما ً لMacBook فإنّ تطبيق “Who is on my Wi-Fi” متوفر لك للتعرف على قائمة الأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي ، ولكن للأسف هو لا يظهر لك اسم الشركة المصنّعة للأجهزة . ولكنه يعطيك تنبيها ً صوتيا ً عندما يتصل جهاز جديد إلى شبكة الواي فاي لديك .

وفي الأسفل رابط تحميل هذا التطبيق من متجر أبل :

https://itunes.apple.com/us/app/who-is-on-my-wifi/id909760813?mt=12

أسئلة متكرّرة :

س : ما هو عنوان الماك لأي جهاز ؟ .

ج : هو رقم مميز لكل عتاد صلب أو عنوان لكل جهاز يُعرف من خلاله كرت الشبكة .

س : كيفية إيجاد عنوان الماك لجهازي ؟ .

ج : في حال كنت تستخدم نظام أندرويد اذهب للتالي : Settings > About > Status ودوّن عنوان الماك الموجود ضمن حقل WiFi MAC address .

في حال كنت تستخدم حاسوبا ً شخصيا ً اضغط على ( زر الويندوز + زر R ) ، واكتب ضمن نافذة التشغيل التي ستظهر التالي cmd وثم انقر على موافق ، وضمن نافذة الأوامر اكتب “ipconfig//all” ودوّن العنوان الفيزيائي الموجود ضمن حقل Wireless LAN adapter .

س : وجدت عنوان ماك غريب ، ماذا عليّ أن أفعل ؟ .

ج : يمكنك ببساطة أن تقوم بحظر الأجهزة الغير معروفة من خلال ترشيح عناوين الماك .

وهكذا كانت هذه أسهل الطرق لمعرفة من يستخدم شبكة الواي فاي لديك سواء كنت ملمّا ً بالتقنية أو كنت تعتمد على البرامج والتطبيقات لتسهيل الأمور هذا كان دليلك للقيام بالأمر نرجو أن يكون قد حقق فائدة لك.

كانت هذه مقالتنا : من يستخدم شبكة الواي فاي خاصتك تعلّم كيف تكتشف ذلك ؟

قدمناها لكم من مدونة عربي تك التقنية

المصدر

إقرأ في عربي تك أيضاً: طرد مستخدم واي فاي | كيفية طرد شخص من شبكة الواي فاي الخاصة بك بطريقة سهلة

إتبعنا على مواقع التواصل

أكتب تعليقك ورأيك