تطوير المواقع

منصة Joomla | ما هي جوملا Joomla وكيفية استخدامها وما هي أهم ميزاتها

منصة Joomla
منصة Joomla

منصة Joomla هي من أهم أنظمة إدارة المحتويات الحرة المجانية ومفتوحة المصدر ، تمكنك من مشاركة المحتوى على شبكة الانترنت العالمية والمحلية ، وبدقة أكثر هو سكربت مبرمج بلغة php مع قواعد بيانات MySql تم تصميمه ليكون برنامج إدارة محتوى متكامل ، مع واجهتين واجهة رئيسية للزوار و واجهة تحكم خاصة بالمدير أو بالأشخاص الذي يستطيعون الوصول إلى لوحة التحكم ، كما يوفر العديد من الملحقات مثل تغيير الشكل أو تركيب قوالب جديدة حسب رغبة المستخدم .

منصة Joomla

منصة Joomla

إن الطريقة التقليدية التي يتبعها أغلب المصممين المبتدئين في تصميم موقع على شبكة الانترنت هو الاعتماد على برامج التصميم مثل Frontpage ثم رفع الصفحات وربطها بشكل يدوي وهذا يعطي نتيجة نهائية بسيطة مصممة بلغة HTML ومترابطة ، على الرغم من فعالية هذه الطريقة إلا أنها تبقى تقليدية وجامدة في التصميم والشكل الخارجي ، كما أنها تعتبر وسيلة غير تفاعلية مع الزائر وعاجزة عن تحقيق أهم الوظائف التي يحتاجها أي موقع حديث وقوي على الانترنت مثل ارسال الايميلات أو تعديل المحتوى بنقرة واحدة ، عدا عن الخبرة القوية التي يجب أن تكون لدى المصمم والتفرغ الدائم للتعديل المستمر في أكواد الـ HTML .

لذا فقد اتجه العالم إلى تطوير برامج نستطيع من خلالها التعديل على الموقع بشكل مباشر ، دون الحاجة إلى تعديل كل صفحة على حدا على جهاز الكمبيوتر وإعادة رفعها على الانترنت كما هو الحال السابق في التصميم ، وهذا ما أدى إلى ابتكار فكرة السكربت Script وهو برنامج مصمم بلغة مخصصة للانترنت مثل php ، حيث يمكنك من خلال السكربت التعديل على وظائف الموقع وتنظيمها وحفظها فوراً حتى يتم استعراضها لدى الزائر ، وهذا أدى إلى تخفيف الحمل عن مصمم الموقع وصاحبه وجعل العمل أكثر حركية بالتعاون مع مستخدمين الموقع والأعضاء واجراء أي تعديل مع معرفة صاحبة الموقع بالتعديل على الفور من خلال ارسال رسائل بريد الكتروني .

على الرغم من أهمية هذه الفكرة إلا أن السكربت لم يكن في متوفر الجميع ، فقد كان مقتصراً على الأشخاص الذين يستطيعون تحمل كلفة مادية لدفعها للمبرمج من أجل انشاء برنامج أو منصة خاصة لكل موقع ، وهذا ما فتح أبواب جديدة في حال وصول بعض الأشخاص الذي يحملون صفة القراصنة أو المخترقين لاستغلال هذا الأمر في تقديم برامج معطوبة قد تضر صاحب الموقع .

هذا ما أدى إلى اطلاق عدة برامج إدارة محتوى مفتوحة المصدر وموثوقة ويكمن استخدامها بشكل رسمي وبترخيص من الشركات والمتخصصين في المجال التقني ، وسوف نستعرض في هذا المقال منصة Joomla .

ما هي منصة Joomla ؟

قد يبدو الاسم عربياً أو مشتق من كلمة “جملة” بالعربية ، إلا أن أصل الاسم يعود إلى لغة مستخدمة في غرب افريقيا متأثرة باللغة العربية ، وقد تم اختيار هذا الاسم بعد تفكير دقيق واستفتاء للرأي وهو ما يعني “الكل معاً ، أو الكل في مجموعة ، أو الكل يعمل سويةً ” ، ومن أهم الميزات في هذه المنصة هي :

أولاً : Content Management : أي إدارة المحتوى ، يمكنك إدارة المحتوى من خلال محرر نصوص يشبه في عمله بنية محرر الوورد ، تستطيع من خلالها كتابة المقالات وتعديلها وارفاقها بالصور والروابط التي تريدها ، وضبط ألوان الخطوط والحجم والتنسيقات الاخرى ، وتقسيم المقالات أو تحميلها بصيغة PDF ، كما يمكنك حفظ المواضيع في فهرس محتويات مع وجود تقييم للمقالات لمعرفة آراء الزوار وأكثر المقالات اعجاباً لديهم .

إقرأ ايضاً:  Firebase ماذا تقدم خدمة جوجل هذه ؟ وكيف تستفيد منها ؟

ثانياً : User Management : إدارة المستخدم ، يوجد أربعة أنواع لحسابات المستخدمين وصلاحياتهم ، المحرر أو الكاتب ، والأعضاء المسجلين ، والادارة بثلاث مستويات ، وهذا ما يمكن من تخصيص بعض الأقسام لمستوى معين من المستخدمين ، وتمكين بعض المستخدمين أو منعهم من كتابة أشياء معينة ونشرها ، واتاحية رفع الأعضاء للصور وارفاقها في ملفاتهم وغيرها من الصلاحيات .

ثالثاً : Media Manager : ادارة الوسائط ، وهي التي تمكن من التعامل مع الملفات التي تتعلق بالصور وغيرها ، من ادراج وغيره .

رابعاً : Language Manager : ادارة اللغة ، تستطيع من خلالها ادارة لغة المقال أو لغة التصفح بشكل عام ، ويمكنك أن تجعل لوحة التحكم بلغة معينة ، والصفحات العامة للموقع بلغات أخرى .

خامساً : Banner Management : إدارة الاعلانات ، تمكنك من تخصيص اعلان للعميل أوعدد مرات الظهور ومرات الضغط وهذا يشمل الاعلانات المكتوبة أو التي على شكل صور .

سادساً : Contact Management : إدارة الاتصال ، توفر عدة صفحات للاتصال مع الإداريين أو أصحاب الموقع من أجل الدعم أو الاجابة عن استفسار أو خدمة المستخدمين ,

سابعاً : Polls : وهذا يوفر إدارة الآراء مثل التصويت أو استفتاء الرأي ، من خلال تخصيص أماكن ظهور استمارات التصويت في الموقع وعرض نتائج التصويت أو تخصيص من يستطيع المشاركة في هذا الاستقصاء .

ثامناً : Search : إدارة البحث ، تفيد المستخدم في البحث عن ما يريد داخل الموقع ، وتمكن المسؤول من الاطلاع على سجل البحث لمعرفة أكثر الاشياء طلباً وتوفيرها للمستخدمين .

تاسعاً : Web Link Management : لإدارة الروابط ، أي السماح للمستخدمين بإضافة الروابط أو انتظار موافقة المسؤولين وعرض الروابط في تصنيفات فرعية بشكل دليل للموقع .

عاشراً : Syndication and Newsfeed Management : تتيح إدارة البث المباشر للمواضيع الجديدة ومعرفة آخر الأخبار من المواقع الأخرى وعرضها كـ خدمة اضافية في موقعك .

نذكر أيضاً ميزة Wrapper وهي اطار شهير وحل ممتاز لمشاكل تضمين الصفحات من الموقع القديم الذي لم يعمل سابقاً بـ Joomla أو أي تصميم قديم قمت بتصميمه بشكل يدوي ،  يمكنك من دمج هذه الصفحات إن لم تريد خسارتها .

خصائص هذه المنصة :

الضغط لتوفير وتسريع الوقت .

ارسال رسائل عبر الايميل إلى جميع المستخدمين من خلال Mass Mail .

توفر امتداد ftp الذي وفر إمكانية تصريح الملفات والوضع الآمن .

القوالب الرئيسية المرفقة بالموقع والتي تضفي طابع مميز جداً مثل المتواجدون الآن وآخر الاحصائيات ، واسترجاع كلمات السر والأرشفة وغيرها .

كما تستخدم الروابط التي تعتبر صديقة لمحرك البحث لمن يحب استخدامها .

تستخدم Joomla في العالم الحقيقي في عدة أمثلة مثل مواقع الانترنت للبوابات والمواقع الخارجية أو الداخلية للشركات ، والتطبيقات الحكومية ، والصفحات الشخصية ، والمواقع غير الربحية وغيرها ..

اقرأ أيضاً :

كيف تبحث عن البرامج مفتوحة المصدر على الإنترنت وتقوم بتحميلها ؟

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇