موسوعة المعرفة

منصة Arduino | ما هو أردوينو ومما يتكون وما هي أهم المشاريع التي يستخدم بها

منصة Arduino
منصة Arduino

منصة Arduino – هو منصة مفتوحة المصدر يتم استخدامها من أجل بناء المشاريع الالكترونية  ، حيث أصبح مؤخراً ذو شعبية كبيرة بين الأشخاص الذين يريدون البدء في استخدام الالكترونيات بطريقة مبتكرة .

منصة Arduino

ما هي منصة Arduino وماذا تفعل ؟

وعلى عكس أغلب لوحات الدوائر مسبقة البرمجة فإن الأردوينو لا يحتاج إلى إضافة قطعة الكترونية منفصلة  ، حيث يتألف من قسمين : القسم الأول هو لوحة الدوائر المادية القابلة للبرمجة ( يُستدل عليها باسم متحكم دقيق ) ، أما القسم الثاني فهو بيئة التطوير المتكاملة IDE التي تعمل على أجهزة الحاسوب وتستخدم من أجل كتابة وتحميل الكود من الكمبيوتر إلى اللوحات الالكترونية .

إذا أردت البدء في تحميل كود جديد على اللوحة يمكنك ببساطة استخدام كبل USB ، كما يمكن استخدام لغة البرمجة مفتوحة المصدر Processing والتي تعد نسخة مبسطة من لغة c++ ، كما يوفر أردوينو عامل الشكل القياسي الذي يقوم بتحويل توابع المتحكم الصغيرة إلى حزم يمكن الوصول إليها ببساطة ، كما تعتبر اللوحة ذات الطراز UNO من أشهر اللوحات في هذا المجال و تعتبر خيار جيد للمبتدئين .

عدا عن ذلك يمكن أن يتفاعل Arduino مع الأزرار أو مصابيح LED و مكبرات الصوت والكاميرات والمحركات و الإنترنت وكذلك وحدات GPS ، فهذه المرونة تقترن حقيقةً بكون هذا البرنامج مجاني ولوحات الأجهزة رخيصة جداً عدا عن كونه برنامج سهل في التعلم .

ما هي أهم استخداماته وأنواعه ؟

يُستخدم أردوينو في أغلب مشاريع الالكترونيات ابتداءً من الروبوتات و وصولاً إلى كافة المشاريع التفاعلية ، حيث يتم ربطه مع حساسات للتواصل مع العالم المادي ومن ثم تحويل قراءة هذه الحساسات إلى بيانات يقوم البرنامج بتحليلها ويستند إلى الأكواد التي تمت برمجته عليها ، حتى يقوم بأخذ قرار أخير مثل تشغيل محرك أو اضاءة أو مصدر صوتي وغيره .

إقرأ ايضاً:  كيف تعيد زراعة الورد في حديقتك

أما عن أنواع الأردوينو .. فـ هي :

أولاً : Arduino uno : حيث يعتبر Uno خيار مثالي للمبتدئين ، حيث يحتوي على 14 مشبك للإدخال و الإخراج الرقمي يمكن استخدام 6 منها كـ مخرجات pwm ، بالإضافة إلى 6 مدخلات تناظرية ، واتصال USB و مقبس طاقة و زر خاص بإعادة الضبط ، وبالتالي يحتوي على كل ما هو مطلوب من أجل دعم المتحكم ولا يتطلب غير ذلك سوى وصله بجهاز الحاسوب عبر كبل USB أو تشغيله عبر محول تيار متردد أو بطارية كي يبدأ التشغيل .

ثانياً : REDBOAED : تم تطوير هذا النوع من قبل spark fun حيث يمكن برمجته عبر كبل USB Mini-B عن طريق Arduino IDE كما أنه يقوم بالعمل على نظام تشغيل Windows 8 دون أن يضطر المستخدم إلى تغيير إعدادات الأمان ، كما يعتبر الأكثر استقراراً بسبب وجود شريحة USB \ FTDI ، عدا عن أنه مسطح تماماً مما يسهل على المستخدم تضمينه في كافة المشاريع ، كما يمكن لمنظم الطاقة أن يتعامل مع جهد يتراوح بين 7 إلى 15 فولت .

ثالثاً : Lilypad Arduino : وهي تقنية يمكن ارتداؤها! ، تم تطويرها وتصميمها بشكل تعاوني وتميزت بشكلها الرائع و وسادات الربط الكبيرة و الظهر المسطح تماماً الذي يسمح بخياطتها مع الملابس ، كما تضم العديد من لوحات الإدخال و الإخراج و الطاقة وأجهزة الاستشعار التي تم تصميمها أيضاً بشكل خاص للمنسوجات الالكترونية وهي قابلة للغسل .

رابعاً : Arduino LEONARDO : من أوائل الأنواع التي سمحت للمستخدم باستخدام متحكم مدمج مما جعل هذ النوع بسيط و رخيص الثمن .

خامساً : Arduino MEGA : يتألف هذا النوع من عدد كبير من المشابك مما جعله مناسب للمشاريع التي تتطلب الكثير من المدخلات أو المخرجات الرقمية .

اقرأ أيضاً :

ألعاب تعلم البرمجة | 10 ألعاب لتعلم البرمجة بطريقة مسلية وسهلة

 

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

أكتب تعليقك ورأيك