منصات التجارة الالكترونية
التجارة الالكترونية الربح من الانترنت متاجر الكترونية

منصات التجارة الالكترونية | ماهي منصة Shopify ومنصة WooCommerce

منصات التجارة الالكترونية من أهم الأمور التي ظهرت مؤخراً في الثورة التكنلوجية التي يشهدها العالم ، حيث سهلت هذه المنصة انشاء المتاجر والأسواق الالكترونية وأصبح هذا الأمر باستطاعة أي شخص أن يفعله وبخبرة برمجية بسيطة جداً ، وتم اطلاق العديد من المنصات الشهيرة التي استقطبت أرباح كبيرة جداً ، ومن أهمها منصتي Shopify و WooCommerce .

منصات التجارة الالكترونية
منصات التجارة الالكترونية

أهم منصات التجارة الالكترونية :

أولاً : منصة Shopify “شوبيفاي” : تعتبر من أفضل وأهم المنصات الالكترونية من أجل انشاء متجر الكتروني خاص وذلك تبعاً للميزات والخصائص الكبيرة التي تقدمها هذه المنصة مثل التطبيقات والحلول التي تزيد من جمع الأرباح في المتجر ، كما يمكن للمستخدم أن يقوم ببيع المنتجات بشكل مباشر عبر منصة Facebook و Pinterest ، وقد عملت حوالي 500 ألف من الشركات على هذه المنصة في مجال التجارة الالكترونية .

ميزات هذه المنصة :

تتميز بنظام لنقاط البيع ، اي أنه يمكن للمتاجر التي تبيع بطريقة التجزئة أن تستلم الدفعات بكل سهولة في متجرهم .

اضافة منتجات بشكل غير محدود .

دعم فني متواصل على مدار اليوم والساعة .

قوالب احترافية وبشكل مجاني يستطيع المستخدم البدء منها بكل سهولة ، تدعم الهاتف المحمول جداً مما ساهم في زيادة ملحوظة للمبيعات ، بالإضافة إلى مجموعة أوسع من القوالب بنسخة مدفوعة .

إضافة تطبيقات غير محدودة للمتجر .

الحصول على دومين مجاني هو “Myshopify.com” بالإضافة إلى إمكانية إضافة دومين خاص مدفوع .

أدوات تحليل مدمجة ، مما جعل عملية التحليل أسهل على الشخص المسوق وبالتالي ساهم ذلك في زيادة الانتاج والأرباح .

يمكنك الاشتراك بالعرض الأساسي بتكلفة 29 دولار فقط وسوف تحصل على مساحة لا محدودة .

تقبل هذه المنصة ما يقارب 70 من مزودي خدمة الدفع مثل بايبال .

سهولة العمل على هذه المنصة حتى للأشخاص الذين لا يمتلكون خبرة برمجية .

تتيح لك هذه المنصة إمكانية التعديل على المتجر من خلال محررات “HTML” و “CSS” .

السرعة الكبيرة لتحميل المتجر وذلك بسبب الاستضافة لدى منصة شوبيفاي “shopify” نفسها .

تستطيع الحصول على شهادة SSL certificate بشكل مجاني في متجرك وهي شهادة أساسية وضرورية بشكل كبير لأنها تؤمن لك اتصالات مشفرة وآمنة بين المتجر والمتصفح وبالتالي زيادة ثقة العملاء في الموقع .

يمكنك تجربة منصة Shopify بشكل مجاني لمدة أسبوعين أي 14 يوم قبل أن تقوم بشرائها بشكل رسمي ، بعد تجربة النسخة المجانية سيكون بإمكانك تحديد طريقة الدفع دون الحاجة إلى عقد أو رسم للإعداد .

بالرغم من كل الميزات لهذه المنصة إلا أن shopify “شوبيفاي” لا تخلو من بعض السلبيات أو العيوب مثل فرضها الرسوم على كل مبيع والتي قد تصل إلى 2% للعرض الذي تكلفته 29$ ، أما في حال استخدام العرض الأكبر أو الاحترافي فقد تصل الرسوم إلى 79$ .

ثانياً : منصة WooCommerce “ووكومرس” : هي عبارة عن Plugin تستطيع إضافتها في موقعك على WordPress ، تسمح لك هذه الإضافة بتحويل الموقع إلى متجر الكتروني كامل لخدمة مشروعك الخاص ، وهي إضافة مجانية بالكامل لا تفرض عليك أي رسوم ولا يتوجب عليك دفع أي مبلغ مقابل ذلك .

إنشاء متجر بواسطة WooCommerce :

في البداية يجب عليك الحصول على اسم نطاق مثل النطاق الشهير .com ، ثم عليك الاشتراك في حساب استضافة ، بعد ذلك يجب تثبيت WordPress وتحميل إضافة WooCommerce “ووكوميرس” ، ثم قم باختيار قالب لمتجرك الخاص .

إقرأ ايضاً:  اغلى الكلمات المفتاحية واغلى الدول المستهدفة في أدسنس لعام 2019

ميزات WooCommerce :

الميزة الأهم والأقوى هو أنها استضافة مجانية بالكامل لا تكلفك أي مبلغ .

إمكانية استخدام أدوات تحليلية مثل أداة تحليل جوجل Google Analytics .

توفير مجموعة كبيرة وغير محدودة من القوالب سواء المجانية أو المدفوعة .

التوافق مع 50 من مزودي خدمات الدفع تقريباً مثل بايبال .

عدد غير محدود من الإضافات مقابل تكاليف بسيطة جداً وقد تكون مجانية وهي ما يدعى بالتطبيقات .

على الرغم من هذه الميزات المتنوعة إلا أن هذه المنصة قد تحتوي بعض العيوب ، ومن أبرز السلبيات هو موضوع الاستضافة ، إذا استخدمت استضافة منخفضة الجودة فسوف يؤثر ذلك على كفاءة الموقع الخاص بك ، أما اذا أردت الحصول على استضافة مقبولة قد يترتب عليك دفع ما يقارب 23$ شهرياً .

لذا يقوم المختصون والخبراء بتقديم نصيحة وهي استخدام “VPS” والبدء باستضافة رخيصة ثم تطويرها بعد حصولك على الأرباح .

العيب الآخر هو شهادة SSL certificate فهي هنا غير مجانية ! وقد تصل تكلفتها إلى حوالي 100$ ، وهي من أهم الشهادات التي تزيد من ثقة العميل في الموقع .

كما يتوجب عليك الدفع للحصول على دعم WordPress إذا تعرضت إلى أي خلل في الموقع .

إذاً أي منصة هي الأفضل ولماذا ؟!

قد لا تستطيع الحصول على جواب واضح من المسوقين أو المختصين في المجال حول تفضيل أي المنصتين على الأخرى ، لكن يمكننا اجراء مقارنة بسيطة لمعرفة الاجابة .

أولاً : حسب التكلفة : إذا كان المسوق لا يستطيع توفير أكثر من 20$ شهرياً ، فالنصيحة الأفضل هو استخدام منصة WooCommerce مع استضافة BlueHost التي لا تتجاوز تكلفتها 3 دولار في الشهر وهي استضافة قوية وتمنحك دومين مجاني لسنة كاملة .

أما في حال كان المسوق يستطيع دفع ما يقارب 29$ شهرياً وأكثر ، فالنصيحة الأفضل هي منصة شوبيفاي Shopify ، لأنها تحتوي على شهادة SSL وهذا أمر مهم جداً لكسب ثقة العملاء وتحسين أداء موقعك .

ثانياً : حسب جودة التطبيقات المستخدمة في المنصة : إذا استطعت الدفع للتطبيقات على WooCommerce بجودة عالية فهذا يعتبر بنفس المستوى بالنسبة لتطبيقات Shopify ولن يكون هنالك فرق في التطبيقات .

لذا تبقى التجربة هي الجواب الأفضل لبيان أي المنصتين أفضل ، حيث يعتمد ذلك على خبرة المستخدم وعلى المتطلبات التي يحتاجها المتجر والحجم والتطبيقات والقوالب والكثير من الخصائص التي يعتمد عليها انشاء أي متجر الكتروني عبر منصة والبدء بتجربة التجارة الالكترونية والـ “Drop Shipping” الذي يعتبر طريقة سهلة لبيع السلع والمنتجات على شبكة الانترنت ،الفارق الكبير بين انخفاض الشحن و التجزئة القياسية هو أنه في حال انخفاض الشحن لا يستطيع التاجر أن يبيع مخزونه الخاص ، عوضاً عن ذلك يقوم التاجر بشراء المخزون حسب حاجته من خلال طرف ثالث مثل “تاجر الجملة أو المُصنع” لتحقيق المتطلبات والوصل إلى الهدف المطلوب تحقيقه.

اقرأ أيضاً : البيتكوين ما هي هذه العملة الالكترونية وكيف تحصل عليها وتستخدمها ؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.