التخطي إلى المحتوى
ملفات OneDrive عند الطلب في تحديث Fall Creators لويندوز 10 – طريقة الاستخدام

يتضمن تحديث “ Fall Creators “ ميزة جديدة في “ OneDrive “ تدعى “Files On-Demand” ( ملفات OneDrive عند الطلب ) ، وبهذه الميزة بات كومبيوترك يعرض نسخ ” بديلة ” لملفات OneDrive خاصتك. وعند طلب هذه النسخ من قبلك أو من قبل برنامج ما عندها يتم الوصول لها وتنزيلها بحسب الحاجة ، وبذلك حتى لو كان لديك ملفات بحجم 1 TB ضمن OneDrive فلن تأخذ أي مساحة تذكر على كومبيوترك وسيبقى بإمكانك أن تستعرضها ضمن مستكشف الملفات .

ما هي طريقة استخدام ميزة ملفات OneDrive عند الطلب في تحديث Fall Creators لويندوز 10 ؟

هذه الميزة بشكل أساسي نفس ميزة الملفات الخفية التي تم وضعها في ويندوز 8.1 لكنها الآن باتت أفضل ولا تتضمن أي مشاكل تتعلق بتوافقها مع النظام ليتم حذفها .

ملفات OneDrive عند الطلب
ملفات OneDrive عند الطلب

كيفية تفعيل ( أو إلغاء تفعيل ) ميزة الملفات عند الطلب

إنّ OneDrive يقوم بتفعيل هذه الميزة بشكل تلقائي ، كل ما عليك هو أن تقوم بتسجيل الدخول لحسابك على OneDrive من خلال حساب مايكروسوفت ، وإذا ما كنت أصلا قد سجلت الدخول إلى كومبيوترك من خلال حسابك على مايكروسوفت عندها سيتم تسجيل دخولك إلى OneDrive بشكل تلقائي . أمّا إذا لم تكن قد سجلت الدخول لكومبيوترك من خلال حساب مايكروسوفت عندها ستحتاج أن تشغل تطبيق OneDrive من منطقة الإشعارات ( له شكل أيقونة سحابة ) وتسجل الدخول ضمنه .

لتتأكد أن ّ ميزة الملفات عند الطلب قد تم تفعيلها أنقر بزر الفأرة اليميني على أيقونة OneDrive في منطقة الإعلام واختر “ Settings “ أو بإمكانك أن تنقر بزر الفأرة اليساري على الأيقونة لتفتح نافذة للتطبيق وتنقر على الأيقونة التي لها شكل مسنن .

ضمن تبويبة الإعدادات ( Settings ) قم بالتأكد أن صندوق التحديد بجانب “ Save space and download files as you use them “ ( توفير مساحة وتحميل الملفات عند الاستخدام ) الموجود ضمن حقل “ Files On-Demand “ تم تفعيله .

إذا لم تكن ترغب باستخدام ميزة ملفات OneDrive عند الطلب هذه وتريد أن يتم تنزيل كل ملفات OneDrive خاصتك على كومبيوترك بحيث يمكنك أن تقوم بعملية النسخ الاحتياطي لها بسهولة أو تضمن أنّه كل هذه الملفات يمكن الولوج لها بدون الاتصال بالإنترنت ، عندها يمكنك أن تقوم بإلغاء تفعيل هذه الميزة ليعمل بعدها OneDrive بشكله الطبيعي قبل إضافة الميزة . سيبقى لديك بعد إلغاء تفعيل هذه الميزة خيار مزامنة مجلدات محددة في حال أردت ذلك .

إذا لم تكن ترى خيار “ Files On-Demand “ فذلك يعني أن كومبيوترك لربما لم يرقًّ لتحديث ويندوز “ Fall Creators “ بعد .

إذا قمت بترقية النظام لتحديث “ Fall Creators “ ومازالت غير قادر على رؤية هذا الخيار فذلك يعني أنّه ليس لديك النسخة الأخيرة من OneDrive بعد ، ولتحصل عليها قم بتنزيلها من الرابط التالي لصفحة مايكروسوفت ومن ثم شغلها :

https://go.microsoft.com/fwlink/p/?linkid=851311

كيفية اختيار أي الملفات متاحة عند الطلب

ليس بالضرورة أن يظهر OneDrive كل ملفاتك ومجلداتك ضمن مستكشف الملفات ، ولتختار أي منها تريده أن يعرضه انقر على تبويبة “ Account “ ضمن نافذة إعدادات OneDrive وانقر بعدها على زر “ Choose folder “ ( اختيار مجلد ) .

هذه النافذة تسمح لك باختيار أي الملفات ستظهر في مجلد OneDrive على كومبيوترك ، ويمكنك أن تنقر على مربع التحديد بجوار “ Make all files available “ ( اجعل كل الملفات متاحة ) وعندها سيتم عرض كل مجلداتك في OneDrive ضمن مستكشف الملفات . يمكنك من هنا أن تزيل التحديد أيضا ً بجانب المجلدات لكي تقوم بإخفاء ظهورها ضمن مستكشف الملفات في حال أردت ذلك ، وعندها لن تظهر هذه المجلدات على كومبيوترك وستبقى متاحة فقط ضمن مخزن OneDrive على الإنترنت .

كيفية معرفة أي الملفات متاحة على الإنترنت فقط وأيها متاح بدون إنترنت

كل ملفاتك على OneDrive تظهر الآن في مستكشف الملفات . افتح مستكشف الملفات واختر OneDrive ويمكنك هنا أن تتصفح كل ما تم تخزينه في OneDrive .

ستلاحظ أن ّهنالك عمود جديد يدعى “ Statues “ يظهر فقط ضمن مجلد OneDrive ، وهذا العمود يريك حالات ملفاتك ومجلداتك لتعرف فيما إذا كانت ” متاحة على الإنترنت ” ( أيقونة السحابة ) ، “متاحة على الجهاز” ( علامة صح خضراء ) ، أو أنّها ” مزامنة ” (أيقونة التحديث الزرقاء أو شريط تقدم العملية). يمكنك أيضا ً أن تضع مؤشر الفأرة على هذه الأيقونات لمشاهدة ملاحظة تشرح لك ما تعنيه كل أيقونة .

لفتح ملف انقر نقرا ً مزدوجا ً عليه أو توجه إليه بشكل طبيعي من خلال أي تطبيق ، وعندها سيقوم ويندوز بتحميل هذا الملف ويفتحه . طالما أنّه لديك اتصال بالإنترنت لن يكون عليك أن تقلق بشأن موقع الملف ، وطبعا ً كلما كان حجم الملفات أكبر كلما طال وقت التحميل بحسب سرعة الاتصال لديك .

هذه الملفات الخفية ليست فقط حيلة يقوم بها مستكشف الملفات فكذلك ويندوز يقوم بإنشاء هذه الملفات بشكل اعتيادي من أجل التطبيقات وبذلك فإنّها يجب أن تعمل مع كل تطبيق . حتى لو توجهت لملف ضمن OneDrive من خلال أداة توجيه أوامر ، فإنّ الأداة سيكون بمقدورها أن تجد الملف ليبدأ بعدها ويندوز بتحميله مباشرة .

كيفية تقوم بإدارة أي الملفات يتم تخزينها لفتحها بدون إنترنت ( وأيها لا تخزن )

في حين أن OneDrive يحاول أن يقوم تلقائيا ً بإدارة أي الملفات تخزن على الكومبيوتر و أيّها لا يتم تخزينه ، فإن ّ بإمكانك أنت أيضا ً أن تدير هذا الأمر بنفسك ، فمثلا ً قد ترغب أن تجعل OneDrive يقوم بتنزيل بعض الملفات المهمة بحيث تعلم أنّها ستكون متوفرة لديك عندما لا تكون متصلا ً بالإنترنت ، أو قد ترغب أن تجعل OneDrive يحرّر المساحة المستخدمة على جهازك من قبل ملف حجمه كبير لم تعد تحتاجه بعد الآن .

للقيام بالأمر أنقر بزر الفأرة اليميني على الملف أو المجلد ضمن OneDrive واختر خيار “ Always Keep on this device “ ( أي أبقه دوما ً على هذا الجهاز ) أو خيار “ Free up space “ ( قم بتحرير مساحة ) . في حال اخترت الخيار الأول فعندها سيقوم OneDrive بتحميل الملف على جهازك ولن يقوم بإزالته أو تحرير مساحته فيما بعد بشكل تلقائي أبدا ً . في حال اخترت الخيار الثاني فإنّ OneDrive سيقوم بإزالة الملف من جهازك على الفور ولكن سيبقى بالإمكان الوصول لهذا الملف على الإنترنت وأن تقوم بإعادة تنزيله في حال فتحته مجددا ً .

كيفية ضبط أي التطبيقات بإمكانه أن يحمل الملفات

متى ما قام أي تطبيق آخر غير تطبيق مستكشف الملفات ببدء عملية تحميل ملف من OneDrive عندها سوف ترى إشعار منبثق يعلمك أن ّ التطبيق يقوم بتحميل ملف من OneDrive . وسيظهر لك الإشعار كل من اسم الملف الذي يتم تحميله وكذلك تقدّم عملية التحميل ، وإذا لم ترغب أن يقوم التطبيق بتحميل الملف عندها يمكنك أن تنقر على “ Cancel Download “ ( إلغاء التحميل ) .

إذا نقرت على هذا الخيار سوف يقوم ويندوز بتحذيرك أن ّ إلغاء التحميل يمكن أن يجعل البرنامج غير مستقر ، والبرنامج لربما لا يتوقع ألّا يتم فتح الملف وقد يكون أو لا يكون قد تم تجهيزه للتعامل مع الأمر بطريقة سليمة لذا قد يتوقف عن العمل ويتطلب إعادة فتحه من جديد .

لإلغاء عملية تنزيل محددة انقر على “ Cancel download “ ( إلغاء التحميل ) أمّا لإلغاء التحميل ومنع تطبيق محدد من تحميل الملفات مستقبلا ً انقر عندها على “ Block app “ ( حظر التطبيق ) .

يمكنك أن تدير التطبيق الذي قمت بحظره من تحميل الملفات بشكل تلقائي عبر الذهاب إلى Settings > Privacy > Automatic File Downloads screen ، وفي حال قمت بحظر التطبيقات يمكنك أن تنقر على زر “ Allow “ لإزالة هذا الحظر عنها .

للأسف فإنّ ويندوز لا يظهر لك قائمة بالتطبيقات المحظورة ولا يسمح لك بإدارتها ، لذا في حال أردت أن تزيل الحظر عن تطبيق ما يجب عليك أن تقوم بإزالة الحظر عن كل التطبيقات .

ميزة ملفات OneDrive عند الطلب هذه جعلت مساحة التخزين على OneDrive بحجم 1TB والتي يتم توفيرها مع الإشتراك بـ Office 360 أسهل استخداماً وأكثر مرونة . وحتى إذا كنت تقوم بتخزين الكثير من الملفات على OneDrive فإنّها لن يتم مزامنتها بشكل تلقائي على كل أجهزتك وبذلك لن تمتلئ مساحة التخزين فيها .

كانت هذه مقالتنا: ملفات OneDrive عند الطلب في تحديث Fall Creators لويندوز 10 – طريقة الاستخدام

قدمناها لكم من مدونة عربي تك التقنية

المصدر

إقرأ في عربي تك أيضاً: حل مشكلة صوت الطنين في ويندوز 10 شرح مفصل لكل طرق الحل

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *