أنظمة التشغيل تكنولوجيا

مفتاح Fn على الكمبيوترات | إليك عدة حيل وخيارات لتعطيله أو تفعيله

مفتاح Fn على الكمبيوترات
مفتاح Fn على الكمبيوترات

الكمبيوترات المحمولة والعادية الحديثة تحوي مجموعة من المفاتيح متعددة الأغراض في خانة “الوظيفة”. هذه المفاتيح يمكنها تنفيذ إجراءات متعددة تتعلق بدرجة الصوت والتشغيل وميزات الهارد وير. هذه المجموعة التي أساسها مفتاح Fn يمكنها أن تعمل أيضاً كالمفاتيح F1-F12 الكلاسيكية – ولكن ليس في نفس الوقت.

هذه المفاتيح غالباً ما تقوم بتنفيذ إجراءات خاصة بشكل افتراضي, ولكنك يمكن أن ترغب في استخدامها كمفاتيح F قياسية – على سبيل المثال، لألعاب الكمبيوتر. بدلاً من الضغط باستمرار على مفتاح Fn في كل مرة تضغط فيها على مفتاح ، يمكنك اختيار ما يفعله بشكل افتراضي.

مفتاح Fn على الكمبيوترات

مفتاح Fn على الكمبيوترات

تبديل قفل مفتاح Fn

غالباً يمكن تشغيل هذا مع مفتاح “قفل Fn” ، والذي يعمل مثل مفتاح Caps Lock. قم بتشغيل المفتاح Fn Lock وستعمل المفاتيح كما لو كنت تضغط باستمرار على مفتاح Fn طوال الوقت ، مثلما يعمل مفتاح Caps Lock على مفاتيح الحروف كما لو كنت تضغط مفتاح Shift باستمرار.

استناداً إلى لوحة المفاتيح، قد يكون لديك مفتاح “قفل Fn” مخصص بالفعل. إذا لم تقم بذلك، فقد تضطر إلى الضغط على المفتاح Fn ثم الضغط على مفتاح “Fn Lock” لتنشيطه. على سبيل المثال، على لوحة المفاتيح أدناه، يظهر مفتاح Fn Lock كإجراء ثانوي على المفتاح Esc.

إقرأ أيضاً:  VirtualBox تحميل برنامج استضافة نظام تشغيل افتراضي

لتمكينه ، اضغط باستمرار Fn مع ضغط Esc. لتعطيله، قم بنفس الحركة, اضغط باستمرار Fn مع Esc. هي تعمل بمثابة تبديل مثلما يفعل Caps Lock. قد تستخدم بعض لوحات المفاتيح مجموعات أخرى من الأزرار لـقفل زر Fn.

على سبيل المثال ، في لوحات مفاتيح Surface من مايكروسوفت، يمكنك تبديل Fn Lock من خلال الضغط على مفتاح Fn والضغط على مفتاح Caps Lock.

مفتاح Fn على الكمبيوترات

مفتاح Fn على الكمبيوترات

تغيير خيار في BIOS أو إعدادات UEFI

العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تأتي مع لوحات المفاتيح المدمجة في كثير من الأحيان لديها خيار لهذا في شاشة إعداد BIOS أو UEFI الخاصة بهم.

أعد تشغيل الكمبيوتر واضغط أي مفتاح يطلب منك الضغط عليه أثناء تشغيله للوصول إلى هذه الشاشة – غالباً F2 أو Delete أو F10 – أو استخدم الطريقة الجديدة للوصول إلى UEFI firmware على ويندوز 8 و 10. إذا كنت غير متأكد من كيفية الوصول إلى هذه الشاشة، قم بإجراء بحث على الويب عن طراز جهاز الكمبيوتر لديك و “الوصول إلى BIOS” أو “الوصول إلى UEFI”.

يمكنك أيضاً البحث في دليل الكمبيوتر الشخصي.

ابحث عن خيار يتحكم في هذه الميزة ويمكنك تغييرها. على سبيل المثال ، وجدنا هذا الخيار تحت متقدم> عمل زر Fn على أحد أجهزة Dell الحديثة.

مفتاح Fn على الكمبيوترات

مفتاح Fn على الكمبيوترات

تغيير الخيار في لوحة التحكم

قد ترى أيضاً هذا الخيار في أماكن متعددة عبر ويندوز. على سبيل المثال ، إذا كنت تستخدم ويندوز في تكوين Boot Camp على جهاز Mac ، فيمكنك فتح لوحة تهيئة Boot Camp من علبة النظام وستجد هذا الخيار باسم “استخدم جميع مفاتيح F1 و F2 وغيرها. مفاتيح العمليات” تحت علامة تبويب لوحة المفاتيح.

مفتاح Fn على الكمبيوترات

مفتاح Fn على الكمبيوترات

في نظام التشغيل Mac OS X ، يمكن العثور على هذا الخيار في نافذة تفضيلات النظام  (System Preferences). اختر قائمة آبل ثم “تفضيلات النظام” لفتحها، ثم انقر فوق أيقونة “لوحة المفاتيح”، ثم انقر فوق “استخدام كافة مفاتيح F1 ,F2، إلخ. كمفاتيح وظيفية قياسية “.

مفتاح Fn على الكمبيوترات

مفتاح Fn على الكمبيوترات

تقوم Dell بإدراج هذا الخيار في “مركز إعدادات الكمبيوتر المحمول لويندوز” ، وقد تقوم بعض الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر الأخرى بذلك أيضاً. للوصول إليه في نظام التشغيل ويندوز 10 أو 8.1 ، انقر بزر الماوس الأيمن على زر ابدأ وحدد “مركز التنقل“.

إقرأ أيضاً:  إعلان الأتاري قبل 37 سنة !

على ويندوز 7 ، اضغط على ويندوز + X. سترى الخيار ضمن “عمل زر Fn”. قد يكون هذا الخيار متاحاً أيضاً في أداة تكوين إعدادات لوحة المفاتيح التي تم تثبيتها بواسطة الشركة المصنعة للكمبيوتر. قد تجدها في علبة النظام أو قائمة “ابدأ” ، وقد توفر خياراً مشابهاً للتحكم في ذلك. إنها ليست موحدة بين الشركات.بشكل عام ، يمكنك في كثير من الأحيان تغيير هذا الإعداد مباشرة على لوحة المفاتيح نفسها عبر مفتاح قفل Fn أو اختصار قفل Fn مخفي.

مفتاح Fn على الكمبيوترات

مفتاح Fn على الكمبيوترات

على العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة ، يتوفر كخيار في شاشة إعدادات BIOS أو UEFI يمكنك الوصول إليها أثناء إقلاع الكمبيوتر. إذا لم ينجح كل شيء آخر، ابحث بتمعن بلوحات تكوين لوحة المفاتيح في نظام التشغيل نفسه. إذا كنت لا تزال غير قادر على العثور على هذا الخيار ، فقم بإجراء بحث على شبكة الإنترنت عن الشركة المصنعة للكمبيوتر المحمول أو لوحة المفاتيح و “قفل fn” أو ما شابه ذلك. قد تشير المعلومات التي تجدها عبر الإنترنت إلى الاتجاه الصحيح.

إقرأ أيضاً:  iOS 12 بيتا وكيفية تثبيته على جهازك | تعرف على الطريقة الصحيحة للقيام بذلك

 

المصدر

إقرأ أيضاً: تعطيل Bixby على غالاكسي Note 9

أكتب تعليقك ورأيك