تكنولوجيا

معرفة تاريخ نشر أي مقال على الانترنت بأكثر من طريقة

معرفة تاريخ نشر أي مقال على الانترنت
معرفة تاريخ نشر أي مقال على الانترنت
إتبعنا على مواقع التواصل

معرفة تاريخ نشر أي مقال على الانترنت – في بعض الأحيان ، لا تعرض المقالات عبر الإنترنت تاريخ نشرها لأول مرة. هذا محبط عندما تحتاج إلى الاستشهاد بهذا المحتوى أو التحقق من مدى حداثته، خاصة للأغراض الأكاديمية.

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل المحتوى لا يعرض تاريخ النشر. ربما قام المدون بإزالته حتى لا تعتقد أن عمله قد عفا عليه الزمن. أو ربما لم يتم تصميم موقع الويب ببساطة لإظهار تاريخ النشر ، ربما لذلك يمكن دائمًا أن يظهر على أنه جديد.

مهما كان السبب ، فأنت بحاجة أحيانًا إلى معرفة تاريخ النشر. ولهذا السبب في هذه المقالة من مدونة عربي تك التقنية Arabitec.com إليك بعض الطرق البسيطة لمساعدتك في معرفة وقت ميلاد هذا المحتوى ، حتى لو كان مجرد تاريخ تقريبي.

معرفة تاريخ نشر أي مقال على الانترنت بأكثر من طريقة :

معرفة تاريخ نشر أي مقال على الانترنت

معرفة تاريخ نشر أي مقال على الانترنت

1. انظر إلى الخط الثانوي في عنوان المقال

انظر إلى الخط الثانوي في عنوان المقال

انظر إلى الخط الثانوي في عنوان المقال

تحقق أولاً من عدم عرض التاريخ في أي مكان على الصفحة. سيكون عادةً بالقرب من أعلى المنشور ، ربما بجانب اسم المؤلف للمقال. قد تضعه بعض المنشورات في نهاية المقال.

إذا كنت محظوظًا ، فستعرض الصفحة تاريخين: أحدهما للنشر الأصلي والثاني عندما تم تحديثه (إن أمكن).

2. تحقق من عنوان URL

تحقق من عنوان URL

تحقق من عنوان URL

تعرض العديد من مواقع الويب تاريخ النشر ضمن عنوان URL للصفحة. ينطبق هذا بشكل خاص على المدونات والمواقع الإخبارية ، حيث يتم نشر المحتوى بانتظام ويكون تأريخه أمرًا مهمًا.

ابحث في شريط عنوان المتصفح الخاص بك لمعرفة ما إذا كان عنوان URL يظهر التاريخ. في مثال لقطة الشاشة أعلاه من The Guardian ، يتم تمثيل تاريخ 3 نوفمبر 2021 في عنوان URL بواسطة / 2021 / nov / 03.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  شرح معرفة نطاق الكفيل أو الشركة أو المؤسسة الاخضر أم الاحمر

ما يجب الانتباه إليه هو أن هذه غالبًا ما تكون روابط ثابتة – عناوين URL تنوي أن تظل كما هي إلى أجل غير مسمى. على هذا النحو ، حتى إذا تم تحديث الصفحة ، فسيظل عنوان URL كما هو.

3. راقب التعليقات

راقب التعليقات

راقب التعليقات

إذا كنت تتعامل مع محتوى من مصدر مشهور ، فستبدأ التعليقات عادةً في يوم النشر أو بعد ذلك. قم بالتمرير إلى أسفل الصفحة، وابحث عن أقدم تعليق. سيعطيك هذا مقياسًا جيدًا لوقت نشر هذه المقالة لأول مرة.

إذا كان التعليق لا يعرض التاريخ الدقيق ، ولكن شيئًا مثل “438 يومًا مضت” ، فيمكنك معرفة ما يعنيه ذلك.

4. تحليل الصور

إلى جانب النظر إلى عنوان URL للصفحة ، يمكنك أيضًا إلقاء نظرة على عناوين URL لأي صور داخل المقالة. لاحظ أن هذه الكلمات الأخيرة مهمة لكن انتبه لا فائدة من النظر إلى عنوان URL لصورة عامة على الصفحة ، مثل الشعار ، حيث سيتم استخدامه عبر موقع الويب بأكمله.

عندما تعثر على صورة مناسبة ، انقر بزر الماوس الأيمن عليها وانقر فوق فتح الصورة في علامة تبويب جديدة. ثم تحقق من شريط URL

ومع ذلك ، قد يكون هذا غير موثوق به لعدة أسباب:

تم تحميل الصورة قبل نشر المقال.
لم يتم تحميل الصورة على وجه التحديد للمقال الذي تشاهده.
يتم تخزين الصورة خارجيًا أو في مكتبة صور عامة.

ومع ذلك ، يمكن استخدام هذه التقنية جنبًا إلى جنب مع الآخرين طريقة جيدة للتحقق مرة أخرى من التاريخ.

5. تحقق من شفرة المصدر

تحقق من شفرة المصدر

تحقق من شفرة المصدر

على الرغم من أن تاريخ نشر الصفحة ليس ظاهراً، فهذا لا يعني أن الموقع لا يخزن تلك البيانات. على هذا النحو ، يجدر التحقق من الكود المصدري للصفحة لمعرفة ما إذا كان بإمكانك اكتشاف أي شيء. للقيام بذلك ، انقر بزر الماوس الأيمن فوق الصفحة وانقر فوق عرض مصدر الصفحة (قد تختلف الصياغة الدقيقة وفقًا للمتصفح الذي تستخدمه).

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  تعلم اسرع طريقة للشراء من موقع امازون Amazon الشهير

لم يتم تصميم شفرة المصدر ليقرأها الشخص العادي ، لذلك قد تجد صعوبة في فهم ما تنظر إليه. لمساعدتك ، ابحث في المستند عن مصطلحات مثل “التاريخ” أو “النشر” أو ما شابه ذلك. قد ينقلك هذا إلى علامة داخل شفرة المصدر تشير إلى وقت نشر الصفحة.

6. ابحث في جوجل

معرفة تاريخ نشر أي مقال على الانترنت

معرفة تاريخ نشر أي مقال على الانترنت

في بعض الأحيان ، يمكن لـ Google اكتشاف وقت نشر شيء ما عن طريق مسح HTML للصفحة. إذا كان الأمر كذلك ، فسيتم تضمينه في نتائج البحث. ما عليك سوى نسخ عنوان URL للمقالة والبحث في Google عنه. يتم عرض التاريخ أسفل عنوان الصفحة.

لاحظ أن هذا التاريخ ليس مضمونًا ليكون صحيحًا. يمكن أن يكون هذا هو تاريخ آخر مرة لاحظت فيها Google تحديثًا للصفحة ، وهو ليس بالضرورة نفس تاريخ النشر الأصلي. ومع ذلك، بالنسبة إلى المقالات الثابتة ومنشورات المدونات ، يكون هذا التاريخ موثوقًا به عادةً.

7.استخدم أداة Wayback

معرفة تاريخ نشر أي مقال على الانترنت

معرفة تاريخ نشر أي مقال على الانترنت

أداة Wayback الخاصة بأرشيف الإنترنت هي خدمة تعمل على أرشفة الويب. يقوم باستمرار بفحص الإنترنت بالكامل ، والعثور على الصفحات ، وأرشفتها في النظام. لا يقتصر الأمر على ذلك للصفحات الجديدة فحسب ، بل عندما يتم تحديث هذه الصفحات أيضًا.

هذا يعني أنه يمكنك كتابة عنوان URL في Wayback Machine والحصول على فكرة تقريبية عن وقت ظهور الصفحة. يمكنك أيضًا مشاهدة كيف تغيرت الصفحة بمرور الوقت. هذا مفيد جدًا عندما تحتاج إلى إثبات وجود شيء ما على الصفحة في تاريخ محدد.

سيكون أقرب تاريخ معروض على Wayback Machine مؤشرًا على وقت نشر هذا المحتوى تقريبًا. هذا ليس دقيقًا لأن Wayback Machine لن تقوم دائمًا بأرشفة شيء ما في يوم النشر أو التغيير.

إقرأ أيضاً: معرفة اسم المتصل | طريقة اكتشاف اسم المتصل بك من خلال رقم الهاتف فقط

أكتب تعليقك ورأيك

error: Alert: Content is protected !!