مضادات الفيروسات لويندوز 10 | أيها الأفضل ؟ وهل Windows Defender يكفيك ؟


ويندوز 10 لن يقوم بإجبارك على تنصيب مضاد فيروسات كما كان الحال في ويندوز 7 ، حيث أنّ كل من ويندوز 10 وويندوز 8 يحويان مضاد فيروسات مدمج في النظام يدعى “Window Defender” . لكن هل هو الأفضل حقاً لحماية حاسوبك أو هل هو جيد بما فيه الكفاية لهذه المهمة ؟ . في هذه المقالة الجديدة من مدونة عربي تك التقنية سوف نناقش نتعرف على مضادات الفيروسات لويندوز 10 ونجيب عن كل تساؤلاتك.


مضادات الفيروسات لويندوز 10
مضادات الفيروسات لويندوز 10

تشغيل برنامج Malwarebytes جنباً إلى جنب مع مضاد الفيروسات الخاص بك من أجل أقصى حماية


تشغيل مضادات الفيروسات هو أمر مهم جداً لكن التهديدات النشطة حالياً في هذه الأوقات تأتي من برمجيات التجسس ، الإعلانات ، البرمجيات التي تنصّب من ذاتها ، وأسوؤها برمجيات الفدية .

هنا يأتي دور برنامج Malwarebytes فهو لا يقوم بحماية حاسوبك من البرمجيات الخبيثة فحسب بل يقوم بتنظيف حاسوبك المصاب بشكل أفضل من أي برنامج آخر موجود في السوق ، وهو يعمل ليس فقط على الحاسوب بنظام ويندوز بل أيضاً يعمل على الماك .

ولحماية متصفحك ضد البرمجيات التي تستغل نقاط الضعف لديك يتضمن البرنامج أيضا ً خاصتي مضاد البرمجيات الخبيثة ومضاد برمجيات الفدية ، وتستطيع تشغيل البرنامج مع أي برنامج مضاد فيروسات آخر لتجعل نفسك محمياً بشكل كامل .


رابط تحميل مضاد الفيروسات Malwarebytes وهو مدفوع :

https://buy.malwarebytes.com/pc/us/?c=cj&s=2786910&aid=11971602&k=11971602&utm_source=cj&utm_medium=aff&utm_content=11971602&utm_campaign=AFF-CJ_2786910&tracking=cj&x-wts=cj&x-affid=2786910

مضاد فيروسات ومضاد برمجيات خبيثة

لا يهم كم أنت حذر أثناء تصفح الانترنت فأن تكون ذكياً لا يكفي لحمايتك من التهديدات لذلك تحتاج أن تستخدم مضاد فيروسات حيث يمكن أن يساعدك برنامج الحماية هذا بكونه خط دفاع آخر .

بكل الأحوال برنامج الحماية من الفيروسات بحد ذاته لا يكفي بمفرده لذلك من الأفضل استخدام برنامج مضاد فيروسات جيد مع برنامج مضاد برمجيات خبيثة جيد أيضاً ، ومع بعضهما سوف يوفران الحماية لك من معظم التهديدات الكبيرة على الإنترنت في هذه الأيام من فيروسات ، برامج تجسس ، برمجيات الفدية ، وحتى البرامج الغير مرغوب فيها (PUPs) وغيرها من التهديدات المختلفة .

هل Windows Defender جيد بما يكفي ؟

يأتي Window Defender مدمجاً في ويندوز 10 ويقوم بعدة مهام كأن يثوم بشكل تلقائي بالمسح للبرامج التي تفتحها ، يقوم بتحميل التعاريف الجديدة من تحديثات ويندوز ، و يؤمن واجهة يمكنك استخدامها لعمل مسح أعمق . والأفضل من كل هذا أن البرنامج لا يبطئ من نظامك ومعظم الوقت لايتدخل في عملك الأمر الذي لا يمكن قوله عن معظم برامج مضادات الفيروسات الأخرى .

لفترة قصيرة مضاد الفيروسات الخاص بمايكروسوفت تراجع ليصبح في الخلف بالنسبة لباقي المضادات الموجودة فقد كان سيئاً جداً ، لكنه عاد بقوة وهو الآن يوفر حماية جيدة جداً .

وباختصار نعم Window Defender هو جيد كفاية طالما تقوم بتشغيله مع برنامج مكافحة برمجيات ضارة كما ذكرنا في الأعلى .

لكن هل Window Defender هو أفضل مضاد فيروسات ؟ ماذا عن البرامج الأخرى ؟

لنلق أولاً نظرة على نتائج اختبار لمضادات فيروسات مختلفة على الموقع التالي : ( https://www.av-test.org/en/antivirus/home-windows/windows-10/april-2017/microsoft-windows-defender-4.10-171447/ ، فقد وجد أنّ مضادات الفيروسات تقبض على 99.9% من البرمجيات الخبيثة الشائعة والمنتشرة في أبريل 2017 بالإضافة إلى القبض على 98.8% من الهجمات التي تستغل نقاط الضعف في البرمجيات والتي تسمى (Zero-day) . وقد حصل برنامج Avira على لقب أفضل البرامج الموجودة في أعلى قائمة برامج مضادات الفيروسات ضمن الإختبار ، في حين Windows Defender لايقترب حتى من ترتيب 4.5 من 6 .

ملحقات برنامج افاست المصاد للفايروسات
ملحقات برنامج افاست المصاد للفايروسات

في حين أنّ البرامج الأخرى من مضادات الفيروسات لويندوز 10 تأتي مع العديد من الملحقات ( شاهد الصورة أعلاه ) مثل إضافات المتصفح التي تجعلك أقل أماناً ، منظفات السجلات التي تسبب مشاكل غير مرغوبة ، تحميل برمجيات ضارة غير آمنة، وحتى القيام بتتبع عادات تصفحك للحصول على المال من ذلك ، إلا أنّ Window Defender لايقوم بعمل أي من السابق فهو يقوم فقط بالشيء المخصص له ويقوم به بشكل جيد ومجاناً بدون أن يعترض عملك أبداً . كما أنّ ويندوز 10 يمتلك مسبقاً برمجيات الحماية الأخرى الموجودة في ويندوز 8 مثل “SmartScreen Filter” الذي يقوم بمنعك من تحميل أو تشغيل البرامج الضارة . كما أنً كل من جوجل كروم وفايرفوكس يمتلكان بشكل مشابه تصفح آمن يقوم بحجب العديد من التنزيلات التي تتضمن برمجيات خبيثة .

إذا كنت لا تحب Window Defender لسبب ما وتريد أن تستخدم برنامج مضاد فيروسات آخر ننصحك باستخدام Avira فهو فيه نسخة مجانية تعمل بشكل جيد ونسخة احترافية مدفوعة و التي تتضمن مزايا إضافية وتوفر نتائج حماية ممتازة ، فقط تأكد أن تقوم بإزالة تثبيت الإضافة الخاصة بالمتصفح التي يجبرك عليها البرنامج .

رابط تحميل برنامج Avira بنسختيه المجانية والمدفوعة :

https://www.avira.com

مضادات الفيروسات لويندوز 10 غير كافية : استخدم برنامج Malwarebytes أيضاً

مضاد الفيروسات مهم لكن هذه الأيام غالباً الأكثر أهمية هو استخدامك برنامج جيد مضاد للبرمجيات الاستغلالية من أجل حماية متصفح الإنترنت خاصتك وملحقاتك ، والتي هي أكثر الأهداف التي يتم مهاجمتها.

وعلى عكس البرامج التقليدية المضادة للفيروسات فإنّ برنامج Malwarebytes جيد في إيجاد البرامج الغير مرغوبة وغيرها من البرامج الخبيثة ، والنسخة 3.0 منه تتضمن أيضاً ميزة مضاد البرامج المستغلة والتي تقوم بحجب نقاط الضعف في البرامج حتى ولو كانت نقاط الضعف فيها لم تكن معروفة مسبقاً ، كما أنّه يحوي على مضاد برمجيات الفدية هذه الميزات الثلاثة موجودة في النسخة الأخيرة من البرنامج كثلاثة أدوات في حزمة واحدة وكله بمبلغ 40$ في السنة .

قد يطلب البرنامج أن يتم استبداله ليعمل بدلاً من مضاد الفيروسات الذي لديك لكن لا توافق على ذلك كونه يستخدم تقنيات مختلفة كليّاً في حمايتك ، فمضادات الفيروسات ستقوم بحجب أو عزل البرامج الضارة التي تصل لحاسوبك بطريقة ما ، في حين أنّ Malwarebytes يحاول إيقاف البرمجيات الضارة من أن تصل إلى حاسوبك أساساً من البداية . لذلك ينصح أن يتم استخدام كلا من Malwarebytes مع برامج مضادات الفيروسات التقليدية كونه لا يتعارض معها وبذلك تحصل على أفضل حماية .

عليك أن تعرف أنّه يمكنك الحصول على بعض ميّزات Malwarebytes مجاناً لكن مع محدوديات ، مثلاً الإصدار المجاني من برنامج Malwarebytes سيبحث فقط عن البرمجيات الخبيثة والبرمجيات غير المرغوبة حسب الطلب ، ولن يوفر البحث في الخلفية مثل الإصدار المتميز . بالإضافة لذلك إنّه لا يحتوي على ميزات مضاد برمجيات مستغلة أو مضاد برمجيات الفدية كما في الإصدار المتميز .

يمكنك الحصول على الميزات الثلاثة فقط في النسخة الكاملة المدفوعة من Malwarebytes ، ولكن إذا كنت على استعداد أن تتخل عن مضاد برمجيات الفدية وعن ميزة البحث الدائم عن البرمجيات الخبيثة فإنّ الإصدارات المجانية من Malwarebytes و Anti-Exploit هي أفضل من لا شيء وعليك حتماً أن تستخدمهم .

وهكذا الآن بوجود مزيج من برنامج مضاد الفيروسات جيد ، Malwarebytes ، وبعض الحس السليم يمكنك أن توفر حماية جيدة جداً لك . فقط تذكر أنّ مضادات الفيروسات هي واحدة من ممارسات السلامة الأساسية للحاسوب والتي عليك أن تتبعها . وعليك أن تعلم أنّ المراقبة الرقمية الجيدة ليست بديلاً عن مضادات الفيروسات ولكنها أساسية من أجل الضمان أنّ مضاد الفيروسات خاصتك يؤدي عمله بشكل جيد.

كانت هذه مقالتنا: مضادات الفيروسات لويندوز 10 | أيها الأفضل ؟ وهل Windows Defender يكفيك ؟

قدمناها لكم من مدونة عربي تك التقنية

المصدر

إقرأ في عربي تك أيضاً: النسخ الاحتياطي للكومبيوتر | ما هي أفضل طريقة لعمل نسخ احتياطي لحاسوبك ؟

 

إتبعنا على مواقع التواصل:

شاركها مع الأصدقاء

مقالات مشابهة

تحميل برنامج IZArc2GO لضغط وفك الملفات على ويندوز... يعتبر برنامج (IZArc2GO) هو النسخة المحمولة للبرنامج الأشهر والأكثر استخداما (IZArc) والذي يعد من افضل برامج وضغط الملفات , حيث يقدر عدد مستخدميه ...
Avast Free برنامج افاست لمسح الفيروسات مجاناً... Avast Free برنامج افاست لمسح الفيروسات مجاناً يعتبر برنامج افاست Avast من اقوي برامج الحماية من الفيروسات علي الاطلاق بدون مبالغة. وصل عدد مستخدمي ا...
مايكروسوفت تطرح نظام “ويندوز 10” لهواتف “ويندوز 8.... بدأت شركة “مايكروسوفت” بالأمس بطرح تحديث نظام “ويندوز 10” المنتظر كترقية مجانية لمستخدمي أجهزة ويندوز الحالية العاملة بنظام “ويندوز 8.1”. ونشرت الشرك...
برنامج PC Cleaner AV لتنظيف جهازك من الفيروسات ومل... برنامج PC Cleaner AV هو مكافح فيروسات عملي لا يستهلك الكثير من موارد الجهاز وسوف يحافظ عليه بعيداً عن برامج التجسس والفيروسات والملفات الضارة. للبرنام...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *