الإمارات

مراكز الأبحاث الإماراتية | تعرف على أهم مراكز الأبحاث العلمية في الإمارات

مراكز الأبحاث الإماراتية
مراكز الأبحاث الإماراتية

مراكز الأبحاث الإماراتية – يعد البحث العلمي هو القاعدة الأساسية لبناء التطور والتقدم في كافة المجتمعات ، وقد قامت دولة الإمارات بالاهتمام بهذا المجال و خصصت له ميزانية خاصة بالإضافة إلى إنشاء عدة مراكز و معاهد و كليات تقوم بأمور البحث العلمي ضمن كافة المجالات الملية و العلمية .

مراكز الأبحاث الإماراتية

مراكز الأبحاث الإماراتية

أهم مراكز الأبحاث الإماراتية :

أولاً : مركز وطني لتكنلوجيا و علوم الفضاء : تم اطلاق هذا المركز ضمن المبادرة الهامة التي طرحتها جامعة الإمارات العربية بالتعاون مع الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات عبر الصندوق الخاص بتطوير وتقنيات المعلومات و قطاع الاتصالات بشكل عام ، وقد تم ابتكار فكرة هذا العمل استناداً على الرؤية العملية و الفعالية من قبل جامعة الإمارات العربية ، حيث يتواصل هذا المركز مع المجتمع بشكل مباشر و يهتم بكافة أمور الفضاء والهندسة الفضائية وكل ما يتعلق بها .

ثانياً : مركز أبحاث السعادة في الإمارات : تعتبر المهمة الأساسية لهذا المركز هي قياس أداء السعادة ضمن دولة الإمارات العربية المتحدة وهوما يعمل على قياس رؤيته من أجل عام 2021 م ، حيث يساهم مؤشر السعادة في المحافظة على الهوية الوطنية للبلاد بشكل عام و دعم المبادئ الرئيسية في المجتمع بالإضافة إلى تحقيق رؤية التقدم للوطن ، يهتم المركز بدعم كافة احتياجات المواطنين والعمل على خدمتهم من أجل زيادة نسبة السعادة لديهم .

ثالثاً : مركز وطني للمياه : يركز هذا المركز على توفير كل سبل الدعم ضمن مجال أبحاث المياه والحفاظ على الماء وتنقيته وتطهيره وكل ما يتعلق بهذا الأمر ، حيث قام المركز بالعديد من الأبحاث التطبيقية من أجل تقديم كل الخدمات اللازمة التي تحتاجها دولة الإمارات من الماء .

رابعاً : مركز زايد آل نهيان لـ العلوم الصحية : تعمل دولة الإمارات بشكل جدي على جعل هذا المركز من أصحاب الريادة في البلاد وذلك عبر مجموعة الأبحاث العلمية التي يقوم بتناول مواضيعها بالإضافة إلى تقديم عدة تطورات مهنية وأساليب دراسية حديثة مع تنفيذ كل المعلومات والاستشارات الصحية للمحافظة على صحة المواطن .

إقرأ ايضاً:  مواقع تسوق إماراتية أون لاين للباحثين عن متاجر الكترونية في الامارات

خامساً : الوحدة الخاصة بدراسة و بحوث تنمية التمور والنخيل : تم وضع هذه القضية من قبل الدولة على قائمة الأولويات في العمل المطروح من أجل الاهتمام بإنتاج وصناعة النخيل والتمور مما يساعد في تحقيق التنمية للدولة و جلب الأرباح .

سادساً : مركز بحوث للسلامة المرورية و الطرق و المواصلات : تم تأسيس هذا المركز عام 2004 للتركيز على الاهتمام بكل القضايا المتعلقة بمواضيع هندسة الطرق و المواصلات السريعة ، يتبع هذا المركز للغرفة التجارية والصناعية وتحديداً لقسم الاقتصاد في أبو ظبي .

سابعاً : مركز الإمارات للبحوث البيئية و الطاقة : يعتمد أسلوب العمل في هذا المركز على مهام الطاقة المتجددة وكافة البدائل التي تؤمن إنتاج الطاقة البديلة مثل طاقة الشمس والرياح ، بالإضافة إلى الأساليب المتطورة في توليد الكهرباء و الاستفادة من الوسائل الحديثة من أجل استغلال عائد الغاز و النفط والمحافظة عليه مع العمل على تحسين استخدام الطاقة ضمن كافة المجالات من أجل تخفيض الاحتباس الحراري .

ثامناً : مركز جامعة الإمارات العربية للسياسة و القيادة العامة : يعمل هذا المركز بدوره على البحث عن كافة الحلول من أجل مواجهة التحديات التي تظهر مع مرور الوقت والتغلب عليها بالإضافة إلى أمور أخرى مثل تطوير بنك المعلومات و تعزيز كافة علاقات التعاون في المجتمع و توفير برامج التنمية والتدريب المهني لخدمة كافة فئات المجتمع وغيرها .

اقرأ أيضاً :

أرقام الطوارئ الإماراتية | أهم الأرقام و جهات الوصول السريع في الإمارات

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇