برامج

مراقبة استهلاك الانترنت | قائمة بأبرز البرامج لمراقبة استهلاك شبكة الانترنت

مراقبة استهلاك الانترنت
مراقبة استهلاك الانترنت

مراقبة استهلاك الانترنت – يستخدم أغلب المستخدمين حول العالم باقات الانترنت للوصول إلى شبكة الانترنت و العالم الافتراضي بشكل عام ، حيث أصبحت باقات الانترنت منذ بداية إطلاق الجيل الرابع 4G باقات محدودة مخصصة بحجم شهري معين متزامن مع سرعات الانترنت .

مراقبة استهلاك الانترنت

مراقبة استهلاك الانترنت

قد تصل سرعات شبكات الانترنت إلى 20 ميجابايت في الثانية الواحدة ، إلا أن الكثير من المستخدمين قد يعانون من استنفاذ باقة الانترنت المخصصة لهم خلال مدة قصيرة مما يضطرهم إلى إعادة شحن الباقة من جديد لمرتين أو أكثر شهرياً ، لذا تم تطوير العديد من البرامج التي تقوم بمهمة مراقبة استهلاك الانترنت على أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة.

أفضل برامج مراقبة استهلاك الانترنت :

أولاً : Bandwidth Monitor : برنامج مجاني يقوم بتوفير مهمة مراقبة النطاق الترددي لشبكة الانترنت واستخداماته عبر جهاز الكمبيوتر المثبت عليه ، كما يقوم هذا البرنامج بعرض كافة سرعات التحميل في الوقت الحالي ضمن شكل بياني و رسومي وأيضاً ضمن احصائيات عديدة .

يقدم البرنامج مجموعة أخرى من الميزات مثل تقديم التقارير الخاصة بالاستخدام بشكل يومي وأسبوعي و شهري أيضاً مع مراقبة جميع اتصالات الشبكة على جهاز الكمبيوتر مثل اتصال الشبكة LAN و الواي فاي و اتصال الـ VPN .

من الأدوات الأخرى المضمنة ضمن البرنامج هي ساعة الايقاف ، اشعار استخدام النطاق الترددي ، مسجل معدلات النقل ، انشاء تقارير حركة المرور بشكل تلقائي دون تسجيل الدخول .

ثانياً : Glasswire : برنامج مختص بمراقبة الشبكة وكافة الأنشطة الخاصة بها ، مع تقديم تحليل دقيق ومفصل عن استخدامات الانترنت على شكل رسوم بيانية مع عرض الاحصائيات والتقارير الزمنية التي تصل إلى 30 يوم ، من أجل معرفة البرامج و المهام و كافة العمليات التي قامت باستخدام أكبر كمية من باقة الانترنت وبالتالي يمكن ازالة تثبيت بعض البرامج غير المفيدة للحد من الاستهلاك المفرط للانترنت ، مع إمكانية التحكم في جدار الحماية والعديد من الأمور الأخرى بواسطة هذا البرنامج .

ثالثاً : Net Guard : أحد البرامج المميزة الذي يؤمن للمستخدم مراقبة تامة وتحليل مفصل للشبكة الخاصة به مع تضمين أدوات مميزة وقوية لمراقبة النطاقا لترددي والتتبع من أجل المحافظة على الشبكة واستهلاكها ، يمكن عبر هذا البرنامج أيضاً مراقبة استهلاك الانترنت بشكل كبير والحد من الاستخدامات غير الضرورية .

يقوم البرنامج أيضاً بالتنبؤ بالاستخدام المناسب للمستخدم شهرياً ، بالإضافة إلى تضمين اختبار سرعة يقوم بحساب سرعة شبكة الاتصال وإعطاء التنبيهات في حال اكتشاف استهلاك غير مبرر في باقة الانترنت أو عند انتهائها .

إقرأ ايضاً:  تقليل استهلاك الانترنت في هواتف اندرويد اكتشف الحيلة التي أخفوها عنك !

رابعاً : NetBalancer : هي أداة مراقبة لحركة شبكة الانترنت كما يمكن من خلالها مراقبة النظام ومحولات الشبكة المتعددة وكافة العمليات بالإضافة إلى الاطلاع على كافة خدمات النظام .

الميزة الأهم ف يهذا البرنامج هي تكوين الأولويات و حدود السرعة المستخدمة ، حيث يمكن للمستخدم تعيين حدود عبر مستوى النظام من أجل التحكم في حركة المرور لكافة التطبيقات والخدمات و الاتصالات الحالية .

تم تصميم البرنامج مع واجهات سهلة وبسيطة و مهام مؤتمتة بشكل سلس ، كما يمكن تجميع أجهزة الكمبيوتر ضمن الشبكة المحلية ومزامنة حركات مرور الشبكة الخاصة بها جميعاً .

خامساً : NetTeaffic : هو البرنامج الأبسط في هذا القائمة ولكن هذا لا يعني انه أقل فعالية من البرامج الأخرى بل على العكس يتميز بدعم تتبع بيانات النطاق عبر حولات أو اتصالات شبكات عدة ، حيث يقوم بتتبع النطاق الترددي الذي يتم تعميمه عبر نطاق النظام وليس تعقب المتسخدمين بشكل خاص أو التطبيقات والخدمات الأخرى .

يقوم البرنامج بعرض التفاصيل ضمن نافذة إحصائيات خاصة به مع رسوم بيانية لاستخدام الانترنت ضمن شهر أو يوم أو حتى سنة كاملة .

البرنامج قابل للتخصيص كما يمكن تعديل الواجهة الرئيسية الخاصة به على سطح المكتب لتقوم بعرض التفاصيل بحسب تفضيلات المستخدم مع إمكانية تغيير الألون وأنواع الرسوم البيانية ، كما يستعرض البرنامج نشاط الشبكة و معدل التنزيل بالإضافة إلى معدل التحميل الحالي عند كل تمرير .

سادساً : BitMeter OS : هو أحد البرامج مفتوحة المصدر التي تعمل بالتزامن مع كافة أنظمة التشغيل من أجل تتبع استخدامات الشبكات الداخلية و شبكات الواي فاي .

يجب تثبيت Python على جهاز الكمبيوتر قبل تثبيت هذا البرنامج ، قد تكون هذا هو الأمر السلبي الوحيد للبرنامج حيث أن آخر تحديث له كان عام 2014 وقد يعتبره بعض المستخدمين برنامج قديم إلا أنه وفي الضفة الأخرى يوجد شريحة كبيرة من المستخدمين الذين لا يستطيعون استبدال هذا البرنامج ويستعينون به حتى اليوم .

سابعاً : SoftPerfect NetWorx : يعتبر هذا البرنامج أحد الأدوات المجانية من أجل مراقبة استهلاك الانترنت من خلال أداة سهلة وبسيطة تقوم بعرض تفاصيل استهلاك الانترنت ضمن واجهة أنيقة مع كافة حركات مرور الشبكة والأجهزة المتصلة بها .

يقوم البرنامج أيضاً باستطلاع كافة الأجهزة التي يتم مراقبة استخدامها خلال كل دقيقة على التوالي مع رسم جميع البيانات ضمن مخططات بيانية .

اقرأ أيضاً : اخفاء شبكة واي فاي | تعرف على طريقة اخفاء الشبكة اللاسلكية Wi-Fi

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇