بلوغر تطوير المواقع

مدونة بلوغر | عشر معلومات يجب أن تعرفها قبل أن تبدأ التدوين هناك !

مدونة بلوغر
مدونة بلوغر

يعد امتلاك مدونة بلوغر أو موقع ويب مجاني على Blogspot أمرًا رائعًا ، أليس كذلك؟ ولكن هناك بعض العيوب التي يجب أن تعرفها منذ خدمتها المجانية. لذلك ، سأطرح عليك عزيزي القارئ اليوم قيود وربما عيوب  Blogspot وتجربتي الشخصية مع blogger.com.. تابع معي هذا المقال الجديد من مدونة عربي تك التقنية.

ما هو Blogspot؟

حسنًا ، عادةً ما يسميها الناس blogger.com والتي تقدم خدمة لإنشاء مدونة مجانية باستخدام نطاق Blogspot الفرعي. لكن اسم Blogspot يُستخدم للتسهيل. إنها منصة نظام إدارة محتوى مجانية حيث يمكنك إنشاء مدونة أو موقع ويب مجاني دون دفع ريال واحد.

اشترت جوجل Blogspot عام 2003 وبدأت في تقديم خدمة مدونة مجانية واستضافة بياناتها على محرك Google. يمكن لأي شخص إنشاء موقعه على الويب وإدارة مدونات متعددة دون دفع أموال ، ولا توجد إعلانات أو تكاليف مخفية !

قيود وعيوب مدونة بلوغر

مدونة بلوغر

مدونة بلوغر

Blogspot هو الحل الصحيح للمدونين الجدد لبدء تشغيل موقع الويب الأول الخاص بهم من اجل التعلم والاختبار. ولكن إذا كنت تنوي إنشاء موقع ويب احترافي ، فلن يكون موقع Blogger.com هو الخيار الأفضل لك.

إذا كنت ستبدأ مدونة جديدة ، فأقترح عليك معرفة قيود Blogspot لأن بعضها يثير القلق تمامًا.

1. ما هو عدد المكدونات التي يمكن إنشاؤها لكل حساب Blogger؟

يسمح Blogger للمستخدمين بإنشاء 100 مدونة على الأقل على حساب Google واحد. وهو ما يكفي بالتأكيد لأي شخص. بعد أن تصل إلى 100 حد ، ربما يتعين عليك حذف المدونات السابقة لإنشاء مدونة جديدة.

2. هل هناك أي حدود لحجم المشاركات أو المقالات في Blogger؟

لا يوجد حد لنشر المشاركات على مدونتك. يمكنك كتابة عدد غير محدود من الكلمات في المنشور مع الصور أو مقاطع الفيديو التي يمكن أن تستضيفها Google Drive أو على Youtube. جميع المنشورات متاحة في قائمة منشورات المدونة ، ويمكنك أيضًا تخصيص أو تعديل منشوراتك بعد نشرها. يتم حفظ جميع المنشورات على حساب المدونة ، ويسمح لك مدير النشر بصياغة أو حذف المنشور في أي وقت.

3. ما مقدار حد تخزين صور Blogspot؟

يوفر Blogspot مساحة تخزين صور تبلغ 1 جيجابايت. ولكن إذا قمت بإنشاء حساب Google drive أو plus ، فسوف يمنحك مساحة إضافية لتخزين ما لا يقل عن 15 جيجابايت من الصور والملفات والمستندات. يتم تخزين جميع الصور على محرك جوجل ، ويمكنك تعديل أو إزالة الصور منه.

4. هل هناك حدود لحجم الصورة؟

يمكنك تحميل الصور بحجم أقل من 1 جيجابايت على مدونتك أو في جوجل درايف. يتم تخزين جميع الصور التي تقوم بتحميلها في بيكاسا المملوكة لشركة Google. إذا قمت بحذف أي صورة من المدونة ، فستكون متاحة في بيكاسا. يمكنك الوصول إلى بيكاسا من محرك جوجل. إذا كنت تريد إزالة الصور نهائيًا ، فيمكنك القيام بذلك من حساب Google Picasa.

إقرأ ايضاً:  منصة Joomla | ما هي جوملا Joomla وكيفية استخدامها وما هي أهم ميزاتها

5. PHP و Mysql Spot

PHP هي لغة ويب قوية ومفيدة للغاية تُستخدم لإضافة وظائف إلى موقع الويب. لكن Blogger لا يدعم لغة PHP. ولكن يمكنك استخدام PHP من خلال استضافتها على أي خدمة استضافة ويب. Mysql غير متوفر أيضًا في مدونة blogspot.

6. هل هناك حدود لعدد التسميات ( تصنيفات ) ؟

إضافة تسمية لمنشوراتك أمر مهم جدا. إذ يتم استخدامه لتنظيم وفصل المنشورات حسب فئتها. يمكنك تعيين 5000 تصنيف في مدونة بلوج سبوت واحدة. وهذا أمر كاف تماماً !

7. هل هناك مواصفات مطلوبة لحجم ايقونة المدونة ؟

يسمح Blogger أيضًا بإضافة صورة الأيقونة المفضلة إلى مدونتك. لكن يمكنك فقط إضافة صورة مربعة بأبعاد 16 × 16. لذا ، إذا كنت تريد إضافة صورة الأيقونة المفضلة ، فيجب عليك تغيير حجمها. يجب أن يكون الحد الأقصى لحجم الرمز المفضل أقل من 100 كيلو بايت ، ولا يُسمح بالصورة التي يزيد حجمها عن 100 كيلو بايت.

8. حجم الصفحات في مدون بلوغر

الصفحات الفردية (الصفحة الرئيسية للمدونة أو صفحات الأرشيف) محددة بـ 1 ميغابايت.

9. تركيبة رابط التدوينات

أكبر مشكلة في Blogspot هي خيار الرابط الثابت. تحتوي المدونة على نوع واحد فقط من بنية الرابط الثابت وهو [موقع الويب] / [التاريخ] / [النشر].

على سبيل المثال ، إذا كنت قد نشرت منشورًا في 5 مايو 2016 ، فسيكون الرابط الثابت الخاص به على هذا النحو

(https://yourblog.blogspot.com/2016/05/25-your-article-name.html).

يمكنك تغيير تاريخ الرابط الثابت إذا رغبت بذلك من خيار “تم النشر في” في محرر النشر. ولكن إذا قمت بتعديل التاريخ ، فسيتم تعديل الرابط الثابت الذي سيؤثر على فقدان ترتيب الصفحة وحركة الزيارات للمنشور. إذا كنت ترغب في استخدام هذه الميزة ، فإنني أوصي باستخدام وظيفة إعادة التوجيه لنقل حركة النشر الخاصة بك إلى عنوان URL المنشور الجديد.

10. أعضاء فريق المدونة

تسمح Blogspot بإضافة ـ 100 عضو لكل مدونة Blogger واحدة. يمكنك إضافة أعضاء في أي وقت ويمكنك أيضًا ترقية الأعضاء وتحديد رتبتهم.

أخيراً إذا كنت مبتدئاً وترغب في بدء موقع ويب جديد دون إنفاق الأموال على الاستضافة المدفوعة ، فيمكنك استخدام Blogspot.  ومع هذا يجب أن تعلم أنه يمكن لـ Google إزالة مدونتك في أي وقت في حالة قمت بانتهاك الشروط وسياسة المنصة .

يمكن لـ Google أيضًا حذف مدونتك في حالة قيامك بإرسال رسائل غير مرغوب فيها أو نسخ محتويات موقع ويب آخر. أوصي بحجز نطاق خاص وربطه بمدونتك ، لذلك ، في حالة قيام Google بإزالة مدونتك ، يمكنك إنشاء مدونة جديدة بنطاق مخصص ويمكنك استيراد مشاركاتك مرة أخرى.

لذلك ، تأكد من عمل نسخة احتياطية من منشورات موقع الويب الخاص بك لأن روبوتات Google لا تتسامح مع المواقع ذات المحتويات المكررة.

إقرأ أيضاً: تقسيم مشاركات بلوجر الطويلة إلى صفحات متعددة – شرح مفصل

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

أكتب تعليقك ورأيك