مداخل USB
تكنولوجيا

مداخل USB | ما هي أنواع الـ USB وما الفرق بين كل نوع

مداخل USB هو من أهم انواع الوصلات في الكمبيوتر ، وهو اختصار لـ Universial Serial Bus يعني الناقل التسلسلي العالمي ، وهي عبارة عن طريقة وصل مباشرة لوصل جهاز خارجي مع جهاز الكمبيوتر من أجل نقل البيانات بسرعة وسهولة وبأقل وقت ممكن .

تعتبر الحاجة إلى موصلات USB كبيرة جداً ويتم التعامل معها من جميع المستخدمين والمطورين .

مداخل USB
مداخل USB

بدأت الاصدارات بالإصدار الأول USB 1.0 وكان ينقل البيانات بسرعة 12 ميغابايت في الثانية ، ثم بدأت تطور اصدارات جديدة ولاحقة مثل  USB 1.1 و USB 2.0 و USB 3.1 .

يتبع كل اصدار لـ USB بأرقام تدل على سرعة نقل البيانات والطاقة العظمى التي ينقلها خلال مدة زمنية معينة ، حيث تتراوح سرعة البيانات من 12  ميجابايت إلى 10 جيجابايت حسب نوع الاصدار .

أنواع مداخل USB :

أولاً : USB Tybe-A : هو من أشهر الأنواع التي تتوفر لدى اغلب المستخدمين ، يكون هذا المأخذ فارغ من الأعلى وتكون الوصلة في الجزء الأسفل مما يجبر المستخدم على وصله بجهة واحدة في الكمبيوتر ، مؤخراً أصبح اللون الرمادي للأنواع USB 2.0 واللون الازرق للنوع USB 3.0 .

إقرأ ايضاً:  سديم الحجاب بعدسة فلكي كويتي

ثانياً : USB Tybe-B : يتواجد هذا النوع في منافذ الطابعات والشواحن التابعة للأجهزة الذكية ، يوجد منه مقاسين هما Micro USB Type-B ونوع USB Type-B Mini ، كما توجد في قبضات الألعاب أو في أسلاك الشحن للهواتف الذكية .

ثالثاً : USB Type-C : هو أحدث الأنواع تم اطلاقه منذ ثلاث سنوات تقريباً ، يتميز بسرعة كبيرة في نقل البيانات ونقل عالي من الطاقة ، ومن أهم ميزاته :

التوافق : قدرته على التوافق مع أي هاتف ذكي وأي منفذ ، وقدرته على نقل البيانات والشحن .

الربط أو التكامل : يمتلك قدرة كبيرة على التكامل مع جميع الأجهزة مما يسهل عملية الربط بين الأجهزة جداً .

السهولة : سهولة الاستخدام والسلاسة في وصل المأخذ من الجهتين دون الحاجة لعكس جهة الادخال .

من المتوقع أن تصدر قريباً أنواع أحدث ولها ضعف سرعة الأنواع السابقة من حيث نقل البيانات ونقل الطاقة والكفاءة والنوعية العالية وقد تعتمدها أغلب الشركات الكبيرة مثل ماك Mac وتكون نقلة نوعية كبيرة .

اقرأ أيضاً :

حماية فلاشة USB – تعرف على الطريقة الصحيحة لمنع أي شخص من الدخول إليها

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.