أندرويد تطبيقات أندرويد تطبيقات الهواتف الذكية

ما هو ملف APK وكيف أقوم بتثبيته؟ كل ما تريد معرفته عن هذه الصيغة

ما هو ملف APK
ما هو ملف APK

إن سبق وقمت بالبحث عن تطبيق أندرويد خارج متجر Google Play الرسمي، فربما تكون قد مررت بشيء يدعى ملف Apk، لكن ما هو ملف APK هذا وما الذي يقوم به بالضبط ؟

ما هو ملف APK وكيف أقوم بتثبيته؟ كل ما تريد معرفته عن هذه الصيغة

مصطلح ِAPK هو اختار إلى مجموعة حزمة أندرويد (Android Package Kit)، وهو صيغة ملف تستخدم من أجل تثبيت التطبيقات على نظام أندرويد (أي هي مشابهة لصيغة exe الخاصة بالتطبيقات العاملة على نظام وندوز على الحواسيب). وفي حال أردت تحميل وتثبيت تطبيق أندرويد من خارج متجر Google Play (بما يدعى بالتحميل الجانبي) فأنت بحاجة إلى تحميل ملف apk وتشغيله بشكل يدوي حتى تقوم بتثبيت التطبيق.

ما هو ملف APK

ما هو ملف APK

هل تعتبر ملفات APK ملفات آمنة؟

في بعض الأحيان نعم تكون ملفات آمنة لا ضرر فيها، لكن من الأفضل لا تعتقد أنها آمنة دائماً. ربما متجر Google Play غير منظم بإحكام كما هو الأمر بالنسبة إلى متجر App Store الخاص بآبل، لكن عندما يتم تحديد تطبيقات خبيثة في المتجر يتم إزالتها فوراً، لذلك يعد التحميل من المتجر الرسمي هو الخيار الأفضل.

أما في حال قمت بتحميل ملف APK من طرف ثالث خارج المتجر الرسمي فإنه ليس هناك حماية مماثلة لما هو عليه فيه متجر Google Play، وبإستطاعة مبرمجي التطبيقات الخبيثة خداع مستخدمي أندرويد المطمئنين من خلال تثبيت تطبيقات خبيثة من خلال جعلها تبدو مشابهة لما هو عليه الأمر في التطبيق النظامي.

إقرأ ايضاً:  تطبيق crono | تعرف على تطبيق crono ووظائفه لمزامنة جميع الاشعارات

تطبيقات تحميل الفيديوهات من موقع يوتيوب هي هدف مفضل. ذلك لأن تحميل الفيديوهات من موقع يوتيوب بدون إذن يمثل انتهاك لشروط استخدام الموقع، لذا فإن غوغل ترفض إدراج أي تطبيقات لمثل هذا الهدف في التطبيقات المتوافرة على متجر Google Play الرسمي. عندها عندما يرغب مستخدمي أندرويد بتحميل مقطع فيديو فإنهم يتوجهون إلى تحميل تطبيقات من موقع ما بعيد عن المتجر الرسمي، وهنا يمكن أن ينتهي بهم الأمر بتحميل ملف أو برمجية مزعجة.

لكن هناك بعض الإستثناءات عن مواقع لتحميل تطبيقات أندرويد غير المتجر الرسمي من بينها موقع Amazon Appstore على سبيل المثال، فهو يوفر لك تحميل تطبيقات بصيغة APK، لكن سلامتها ترجع إلى مسؤوليتك الخاصة.

كيفية تثبيت تطبيق من خلال ملف APK

إن أردت تثبيت تطبيق من خلال ملف APK قمت بتحميله، فأنت بحاجة إلى القيام ببعض التعديلات في البداية.

إذهب إلى إعدادات الحماية في الجهاز وتوجه نحو “السماح بتثبيت التطبيقات من مصادر ليست من Google Play Store”، وقم بتحويل العلامة التي بجانب هذا الخيار.

وبعد القيام بهذا، قم بتحميل ملف APK وانقر عليه لبدء التثبيت. وبعدها سيتم تثبيته ويعمل مثل أي تطبيق أندرويد آخر.

المصدر

إقرأ أيضاً: تحويل رسائل واتساب الصوتيّة إلى نصيّة ! تعلم الطريقة الحصرية – شرح بالصور

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇