تكنولوجيا

ماذا يعني 5G وما مدى سرعته؟ كل ما تريد معرفته عن الجيل الخامس

ماذا يعني 5G وما مدى سرعته
ماذا يعني 5G وما مدى سرعته
إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

5G هي الجيل التالي من تقنية شبكات الهاتف المحمول بعد 4G. مثل كل جيل قبله ، تهدف 5G إلى جعل الاتصالات المتنقلة أسرع وأكثر موثوقية مع اتصال المزيد من الأجهزة بالإنترنت. تابع معي هذه المقالة من مدونة عربي تك التقنية Arabitec.com للاطلاع على كل المعلومات المتوفرة حول هذه التقنية المنتظرة .

على عكس الماضي ، عندما كانت شبكات الهاتف المحمول لا تحتاج إلا إلى دعم الهواتف المحمولة التي كانت مخصصة فقط لتصفح الويب والرسائل النصية ، أصبح لدينا الآن جميع أنواع الأجهزة التي تتطلب عرض النطاق الترددي مثل الهواتف الذكية عالية الدقة ، والساعات الذكية المزودة بخطط البيانات ، الكاميرات الأمنية والسيارات ذاتية القيادة والمتصلة بالإنترنت والأجهزة الواعدة الأخرى مثل أجهزة الاستشعار الصحية وأجهزة AR و VR غير المربوطة.

مع اتصال مليارات أخرى من الأجهزة بالويب ، تحتاج البنية التحتية بأكملها إلى استيعاب حركة المرور ليس فقط لدعم الاتصالات الأسرع ولكن أيضًا للتعامل بشكل أفضل مع الاتصالات المتزامنة وتوفير تغطية أوسع لهذه الأجهزة. هذا هو كل شيء عن 5G.

ماذا يعني 5G وما مدى سرعته؟

ماذا يعني 5G وما مدى سرعته

ماذا يعني 5G وما مدى سرعته

كيف تستفيد من شبكة 5G ؟

هناك العديد من الفوائد لشبكة 5G. يقول دلموند نيوتن (المؤسس والرئيس التنفيذي) لشركة Groopview ، إن الفوائد الأساسية لـ 5G تتلخص بتخفيض زمن الوصول ، وزيادة عرض النطاق الترددي ، وزيادة السعة.

يقول: “عندما تنظر إلى ما هو أبعد من ما هو واضح ، فإن التأثير الأكثر فائدة لشبكة الجيل الخامس ينحصر في الاتصال”. “بفضل اتصال الشبكة الأقوى والأكثر موثوقية ، يتمتع الأشخاص بالقدرة على تجربة المحتوى الرقمي في وقت واحد والتواصل دون الانقطاعات التي يعاني منها الجيل الرابع ، مثل التأخير والتخزين المؤقت ، وما إلى ذلك. يصنع هذا العصر الجديد لاتصال الشبكة سوقاً غير مستغَلّ للتقدم التكنولوجي إلى الاتصال والتواصل ، مما يعود بالفائدة على المستخدمين والمؤسسات “.

في لمحة سريعة ، تشمل المزايا الرئيسية ما يلي:

– الحد الأدنى من التأخير عند تشغيل مقاطع الفيديو وممارسة الألعاب

– مدن أكثر أمانًا بمركبات ذكية مترابطة

– الوصول شبه الفوري إلى معظم الملفات عبر الإنترنت

– الأجهزة الأصغر حجمًا التي تقوم بإلغاء تحميل متطلبات الأجهزة إلى الخوادم البعيدة

– منتجات وتطبيقات جديدة تتطلب سرعات فائقة السرعة

– إنترنت موثوق في المناطق النائية

كيف تختلف 5G عن الأجيال التي سبقتها ؟

5G هو ببساطة الجيل التالي المرقم بعد 4G ، والذي حل محل جميع التقنيات القديمة.

1G أدخلت الصوت التناظري
2G قدم الصوت الرقمي
3G بشرت ببيانات الجوال
4G مهدت الطريق لاستخدام الإنترنت عبر الهاتف المحمول على نطاق واسع

أين يتوفر 5G؟

لا يعتمد الإطار الزمني لتوافر خدمة 5G على المكان الذي تعيش فيه فحسب ، بل يعتمد أيضًا على مزودي الخدمة المتاحين في منطقتك.

في الوقت الحالي ، تتوفر 5G في عدد صغير نسبيًا من المواقع ، لذلك لا يمكن لأي شخص الاشتراك في الخدمة. تقوم شركات مثل Verizon و AT&T و T-Mobile وبعض الشركات الأصغر بالفعل بتوفيرها للعملاء في الولايات المتحدة في مئات المدن ، ولكنها تستهدف بشكل أساسي المناطق المكتظة بالسكان. هناك أيضًا شركات اتصالات لديها شبكات 5G مباشرة في أماكن أخرى حول العالم.

تعد هواتف 5G أيضًا مكونًا مهمًا لهذه الشبكة الخلوية الجديدة من الجيل الخامس لأنه لا يمكن لأي هاتف العمل مع هذه الشبكة. يوجد بالفعل عدد غير قليل من الأجهزة المتوافقة في السوق في الوقت الحالي ويصدر المزيد طوال الوقت.

آخر أخبار 5G

يخرج مقدمو خدمة الإنترنت ومشغلو شبكات الهاتف المحمول والشركات الأخرى باستمرار بتجارب 5G جديدة وإعلانات أخرى مع انتشار الشبكات في جميع أنحاء العالم.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  برنامج لالتقاط الصور من هاتفك وعمل صورة متحركة للنوكيا Gif Tailor v1.0.sisx

19 سبتمبر: حققت شركة الاتصالات الهندية ، Vodafone Idea ، ذروة سرعة التنزيل التي تجاوزت 3.7 جيجابت في الثانية خلال تجارب mmWave 5G

16 سبتمبر: أعلنت شركة آبل عن طراز 2021 iPad mini وأربعة طرز من iPhone 13 ، جميعها مزودة بتقنية 5G.

ما هو استخدام 5G؟

قد يبدو هذا واضحًا بالنظر إلى مدى انتشار الهواتف الذكية في كل مكان ، ولكن بينما تعد الهواتف بالتأكيد لاعبًا رئيسيًا في اتصالات الهاتف المحمول ، فهي بالتأكيد ليست الأمر الوحيد الذي تركز عليه شبكة 5G.

كما سترى أدناه ، فإن المكونات الرئيسية هي اتصالات فائقة السرعة وأقل تأخيراً. على الرغم من أن هذا أمر رائع بالطبع لأي شخص يبث مقاطع الفيديو من هاتفه ، إلا أنه أكثر أهمية في السيناريوهات التي يكون فيها تقليل التأخيرات أمرًا مهمًا حقًا ، كما هو الحال مع مستقبل الأجهزة المترابطة.

أحد التطبيقات هو أجهزة الواقع المعزز وسماعات الواقع الافتراضي. تتطلب هذه الأجهزة قدرًا هائلاً من النطاق الترددي وتحتاج إلى الاتصال عبر الإنترنت بأسرع ما يمكن لتوفير التأثيرات المقصودة. يمكن أن يؤثر أي زمن انتقال على الإطلاق بشكل كبير على كيفية الشعور بالأشياء “الحقيقية” في تلك البيئات الافتراضية.

الأمر نفسه ينطبق على أي أجهزة أخرى تحتاج إلى الاستجابة بسرعة ، مثل السيارات ذاتية القيادة لتجنب الاصطدامات المفاجئة وفهم الاتجاهات المناسبة خطوة بخطوة ، والأجهزة التي يتم تشغيلها عن بُعد ، والأنظمة الروبوتية التي تتعلم عبر أجهزة التحكم عن بُعد أو تلتزم بها.

ومع ذلك ، لا تزال شبكة 5G تمهد الطريق لاتصال أكثر سلاسة مع أجهزتنا اليومية أيضًا ، كما هو الحال عند اللعب، وإجراء مكالمات الفيديو ، وتدفق الأفلام ، وتنزيل الملفات ، ومشاركة الوسائط عالية الدقة، وتلقي تحديثات حركة المرور في الوقت الفعلي ، وتدوين الفيديو ، وما إلى ذلك.

5G سريع جدًا لدرجة أنه لا يتوفر فقط للأجهزة المحمولة. لديه القدرة على استبدال اتصالك السلكي عالي السرعة تمامًا عبر الوصول اللاسلكي الثابت!

كيف تعمل 5G؟

مثل طرق الاتصال اللاسلكي الأخرى ، ترسل 5G وتستقبل البيانات في الطيف الراديوي. ومع ذلك ، على عكس ما اعتدنا عليه مع 4G ، يمكن لهذه الشبكة الجديدة استخدام ترددات أعلى (موجات ملليمتر) على الطيف الراديوي لتحقيق سرعات فائقة السرعة.

الجانب السلبي لهذا هو أن هذه الترددات تواجه تداخلًا أكبر بكثير من الأشياء مثل الأشجار والمباني ، وأحيانًا حتى الأشياء الأصغر مثل الأشخاص. وهذا يعني أن الأبراج الخلوية الصغيرة ذات المواقع الاستراتيجية مطلوبة لتشغيل الشبكة في جميع أنحاء المدينة.

ومع ذلك ، لا يعمل كل مشغل شبكة هاتف محمول بنفس الطريقة. تستفيد بعض الشركات من 5G على الأطراف السفلية من الطيف الراديوي حتى تتمكن الأبراج الخلوية من الوصول إلى مناطق أوسع والمرور عبر الجدران ، لكن المفاضلة هي سرعات أبطأ.

مواصفات 5G: معدل البيانات ووقت الاستجابة

كل ما يتعلق باتصالات الهاتف المحمول يكون أسرع ، بدءًا من السرعة التي يمكنك بها تنزيل البيانات وتحميلها، إلى عدد الأجهزة التي يمكنها الاتصال بالإنترنت في نفس الوقت.

تدعم خلية 5G ، التي تنقل بيانات الجوال وتستقبلها ، سرعات لا تقل عن 20 جيجابت / ثانية للتنزيل و 10 جيجابت / ثانية للتحميل ، مع زمن انتقال يصل إلى 4 مللي ثانية أو أكثر.

ومع ذلك ، في معظم الحالات ، قد يُترجم هذا إلى سرعات حقيقية تبلغ 100 ميجابايت / ثانية (12.5 ميجابايت / ثانية) و 50 ميجابايت / ثانية (6.25 ميجابايت / ثانية) ، على التوالي ، ولكن يمكن أن تتقلب بسهولة لأعلى أو لأسفل بناءً على مجموعة شروط متنوعة.

على سبيل المثال ، في وضع مثالي مع سرعات 5G تصل إلى 1 جيجابت / ثانية ، يمكنك تنزيل فيلم 3 جيجابايت على هاتفك في 24 ثانية ، أو تحميل مقطع فيديو 1 جيجابايت على YouTube في ثماني ثوانٍ فقط !!

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  برنامج القائمة السوداء للنوكيا لحجب المكالمات

يدعم 5G الكثير من الأجهزة

كحد أدنى ، يجب أن تدعم 5G مليون جهاز لكل كيلومتر مربع (0.386 ميل مربع). هذا يعني أنه ضمن هذا القدر من المساحة ، تستطيع الشبكة توصيل مليون جهاز ضخم أو أكثر بالإنترنت في نفس الوقت.

قد يبدو من الصعب فهم هذا النوع من السيناريوهات بالنظر إلى المدن ذات الكثافة السكانية الأعلى (مثل مانيلا الفلبين ومومباي الهند) “فقط” تضم في أي مكان ما بين 70.000 إلى 110.000 شخص لكل ميل مربع.

ومع ذلك ، لا تحتاج 5G إلى دعم جهاز واحد أو جهازين فقط لكل شخص ، ولكن أيضًا الساعة الذكية للجميع ، وجميع المركبات في المنطقة التي قد تكون متصلة بالإنترنت ، والأقفال الذكية في المنازل القريبة ، والأجهزة القابلة للارتداء ، وأي جهاز آخر قد يتم إصداره في وقت لاحق.

من المتوقع ، على مستوى العالم ، أن يكون هناك 1.4 مليار اتصال على شبكات 5G بحلول نهاية عام 2023.

يمكن لخلايا 5G الاتصال بجميع أنواع الأجهزة ، مثل تلك التي يستخدمها شخص ثابت لا ينتقل، إلى شخص ما في مركبة عالية السرعة مثل القطار ، الذي يسافر بسرعة تصل إلى 500 كيلومتر في الساعة (310 ميل في الساعة).

تتطلب المناطق المختلفة محطة قاعدة متنقلة مختلفة لاستيعاب السرعات المختلفة. على سبيل المثال ، قد لا يكون لمدينة صغيرة بها مستخدمون يسافرون بالسيارة أو سيرًا على الأقدام نفس المحطات الأساسية التي قد تمتلكها مدينة كبيرة ذات نظام نقل عام عالي السرعة.

مزيد من المعلومات حول 5G

تم تعيين 5G ومعايير النطاق العريض المتنقلة الأخرى بواسطة مشروع شراكة الجيل الثالث (3GPP). تم الانتهاء من الإصدار 16 من 3GPP في يوليو 2020 ومن المتوقع الانتهاء من الإصدار 17 في عام 2022.

للحصول على قراءة أكثر تقنية لمواصفات 5G ، راجع مستند Microsoft Word هذا من الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU).

بمجرد توفر 5G على نطاق واسع ، من الممكن أن يكون آخر تقدم كبير في شبكات الهاتف المحمول. بدلاً من 6G أو 7G لاحقًا ، قد نلتزم ببساطة بـ 5G ولكن نحصل على تحسينات تدريجية بمرور الوقت.

من السهل الخلط بين 5G و 5 GHz Wi-Fi ، لكن الاثنان ليسا متماثلين. الأول عبارة عن تقنية شبكات محمولة بينما الأخير عبارة عن نطاق تردد يُستخدم في بعض أجهزة توجيه Wi-Fi.

كيف تختلف أبراج 5G و 4G؟

أبراج شبكة 5G أصغر من أبراج 4G ، وتحتاج إلى عدة أبراج لشبكة 5G لتغطية منطقة واحدة. تبدو أبراج 5G عادةً مثل صندوق صغير على عمود.

ما هي متطلبات سرعة الإنترنت لمشاهدة Netflix؟

توصيات سرعة الإنترنت لدفق الفيديو هي 5 ميجابت في الثانية للحصول على دقة عالية و 25 ميجابت في الثانية لـ 4K. إذا كنت متصلاً بشبكة 5G ، فلن تواجه مشكلة في دفق مقاطع الفيديو ، ولكنها تستهلك الكثير من بيانات الجوال. تقوم معظم خدمات البث تلقائيًا بضبط جودة الفيديو وفقًا لسرعة الإنترنت لديك.

ما هي سرعة الإنترنت الجيدة؟

تعتمد سرعة التحميل والتنزيل الموصى بها على ما تحتاج إلى القيام به على الإنترنت. سرعة التنزيل التي لا تقل عن 25 ميجابت في الثانية مثالية لبث الأفلام أو لعب الألعاب عبر الإنترنت. يجب أن يكون جهاز التوجيه والمودم لديك سريعًا بما يكفي للتعامل مع خطة الإنترنت الخاصة بك.

إقرأ أيضاً على Arabitec.com عربي تك: تقنية الجيل الخامس | كل ما تريد معرفته عنها وكيف ستغير مستقبل الاتصالات !

أكتب تعليقك ورأيك

error: Alert: Content is protected !!