تكنولوجيا

لون RGB ما هو ؟

لون RGB ما هو ؟
لون RGB ما هو ؟

إذا سمعت شخصًا يذكر RGB وتساءلت عما يتحدث عنه، فمن المرجح أنه يتحدث عن اللون. يمثل RGB اللون الأحمر والأخضر والأزرق، وهي المكونات الثلاثة الأساسية لأي تقنية تفاعلية نستخدمها اليوم.

اخترع Werner Flechsig نموذج RGB في عام 1938 للبث التلفزيوني الملون، حيث ينقل ألوانًا مختلفة باستخدام إشارات RGB. قبل ذلك، كانت البيكسلات تظهر فقط بتنسيق أبيض وأسود معروض في الأفلام والعروض الكلاسيكية. ومع ذلك، أصبحت مساحات الألوان شائعة الآن في جميع الأنظمة الإلكترونية ذات شاشات العرض، بما في ذلك شاشات الكمبيوتر والكاميرات الرقمية والهواتف الذكية.

لون RGB ما هو ؟

لون RGB ما هو ؟

لون RGB ما هو ؟

ما هي مساحة اللون؟

إذا سبق لك استخدام شريط تمرير منتقي الألوان في برامج تحرير الصور، فستكون على دراية بمفهوم مساحة اللون. يمثل كل حامل ولوحة مزيجًا من الألوان الأساسية بين الأبيض والأسود.

إقرأ أيضاً:  أداء الـ iOS 12 السيء | إليك بعض الخطوات لإصلاح مشاكله

من خلال تحديد لون أساسي ودمجه مع شدة متساوية للون أساسي آخر، يمكنك تحويله إلى أي مساحة لونية معينة على الطيف المرئي. على سبيل المثال، سيؤدي الجمع بين اللون الأحمر والأزرق إلى تكوين اللون الأرجواني باعتباره اللون الذي اخترته. ومع ذلك، يوجد ضمن تلك اللوحة الأرجوانية ظلال تشمل الأزرق أو البنفسجي أو الأرجواني أو الليلكي.

ما هو تدوين رمز اللون السداسي؟

تدوين الألوان السداسي هو نظام تنظيم رقمي قياسي يغطي مجموعة كاملة من الألوان واللوحات المتاحة. يحدد هذا النظام اختلافات الألوان وتدرج الألوان المختلفة من خلال مجموعة من الأرقام والحروف التي تتبع علامة التصنيف (#).

توفر تنسيقات الكود السداسي (اختصار للكود السداسي العشري) قيمًا أكثر سهولة في الاستخدام للون البكسل الذي يظهر على شاشة العرض مقارنة بالقيم الثنائية التي تحتوي على الآحاد والأصفار.

إقرأ أيضاً:  شرح طريقة تغيير الوان شاشة الايفون والايباد

نظرًا لهذه البساطة، أصبحت تنسيقات الألوان المستخدمة في لغة ترميز النص التشعبي (HTML) التي تحدد درجة اللون والتشبع والخفة. RGBA أو HSLA هو نفس المفهوم، حيث يضيف قناة ألفا للعتامة.

كم عدد رموز الألوان السداسية الموجودة؟

يستخدم نموذج ألوان RGB 8 بتات لكل منها، تتراوح من 0 إلى 23، لإنشاء اللون الأحمر والأخضر والأزرق على شاشة عرض رقمية. وتتراوح هذه الألوان بين 256 مستوى من الضوء تقع بين 0 و100 بالمئة.

وبالتالي، تتحد هذه الألوان الأساسية الثلاثة لتكوين أكثر من 16.7 مليون قيمة محتملة لمجموعة من وحدات البكسل ذات الأشكال الفريدة المرئية للعين البشرية.

يشير CMYK إلى لوحات الحبر السماوي والأرجواني والأصفر والمفتاح (الأسود) المستخدمة في الطباعة الملونة. في حين أن RGB هو وضع الألوان الأفضل للاستخدام الرقمي، فإن CMYK هو الخيار المفضل للطباعة.

إقرأ أيضاً:  طرح ايفون 6 إشاعة.. وهذه هي هواتف ابل الجديدة !

إقرأ أيضاً:

Bard AI كيف تستخدم خدمة الذكاء الاصطناعي بارد من جوجل؟

أكتب تعليقك ورأيك