موسوعة المعرفة

كيف تقي جلدك من اشعة الشمس و أضرارها ؟

الشمس هى مغذي طبيعي حيث تعمل على إمداد الجسم بفيتامين د و كذلك فهي تعمل على تخفيض مستوى الكورتيزول الذي تؤدي زيادته الى فتح الشهية مما يتسبب في زيادة الوزن , كما أن أشعة الشمس تساعد في التخلص من الإكتئاب و قد أثبتت بعض الابحاث الحديثة أنه في حال عدم التعرض لأشعة الشمس بالشكل الكافي فإن ذلك يؤثر على ضغط الدم فيؤدي الى ارتفاعه و كذلك فإن التعرض لأشعة الشمس يقي من بعض الامراض الجلدية كالصدفية و هناك تساقط الشعر الذي يمكن معالجته بأشعة الشمس النقية فسبحان مدبر الكون لم يخلق شيئًا هباءًا .

مع التقدم الكبير أصبح متاح الآن أجهزة للتشمس او الحصول على اشعة الشمس و لكن بشكل صناعي و لكن تعتبر تلك الاجهزة ضارة جدًا بالبشرة و الجلد , حيث تعمل على تركيز أشعة الشمس الضارة مما يؤدي الى ارتفاع نسبة الاصابة بامراض سرطان الجلد و غيرها من الامراض الناتجة عن أشعة الشمس لذا يفضل التعرض لاشعة الشمس الطبيعية و بشكل معتدل .

كيف تحمي جلدك او بشرتك من الشمس .
رغم كل ما توفره الشمس من منافع الت انها تحتوي على بعض الأضرار و بخاصة في حال التعرض لها بشكل مبالغ فيه او في حال إستعداد بعض الأشخاص للتأثر بشكل سلبي من أشعة الشمس , لذا فكيف نقي أنفسنا من أخطار اشعة الشمس الضارة ؟

إقرأ أيضاً:  طريقة تسجيل الطلاب المستجدين في نظام نور بالصور

واحد من ابرز الاضرار التي يمكن التعرض لها هى الاصابة بحروق الشمس و بخاصة عند التعرض للشمس بشكل كبير و في المناطق الحارة و يعتبر افضل علاج لتلك المشكلة هى الواقي من الشمس على أن يتم إستخدام واقي جيد و مناسب و يتم إستخدامه بشكل صحيح حيث يعمل هذا الواقي كحاجز كيميائي يقوم بمنع وصول أشعة الشمس الفوق بنفسجية الى البشرة , واقيات الشمس تعمل بكفاءة لمدة ساعتين لذا يفضل أن يتم تجديد الواقي كل ساعتين للحصول على افضل وقاية .

تستطيعون وقاية بشرتكم و الجلد عن طريق اتباع بعض الخطوات التالية : –
1- يتم وضع الواقي على البشرة قبل الخروج الى الشمس بنصف ساعة مما يساعد على حماية الجلد حيث يبدأ مفعول الواقي في العمل حلال النصف ساعة الاولى .
2- يتم وضع طبقة كافية من واقي الشمس حتى تكفي للعمل على تغطية مساحة الجلد المطلوبة كلها مع تجدبده كل ساعتين طالما كنت مستمر التعرض للشمس او قمت بالسباحة او بغسل مكان واقي الشمس او تعرضت للتعرق حيث يفسد العرق الواقي .

إقرأ أيضاً:  حساب جديد على الفيسبوك | قم بإنشاء حسابك الجديد على هذا الموقع

3- نوعية الملابس التي نرتديها يمكن أن تزيد او تقلل مخاطر أشعة الشمس و لإرتداء ملابس تساعد في الوقاية من اضرار اشعة الشمس او التقليل منها يتبع الآتي : –
• يفضل إرتداء الملابس المنسوجة بشكل محكم و تكون ملونة و فاتحة اللون بحيث نستطيع رؤية الضوء من خلالها على عكس الملابس الداكنة التي تعمل على إمتصاص الضوء بشكل كبير .
• لحماية الجلد الخاص بمنطقة الاذن و فروة الرأس و العنق و الوجه يتم إرتداء قبعة حيث تعمل على حماية تلك المناطق من الجسم .
• العنين واحدة من أجزاء الجسم التي تتاثر بشكل سئ باشعة الشمس ايضًا و يجب العمل على حمايتها و تعتبر افضل وسيلة لحمايتها هى النظارات الشمسية التي تقوم بمنع وصول الاشعة الفوق بنفسجية الي العين , على أن يقوم اطار النظارة بتغطية الجفون و الجزء المحيط بالعين حيث تكون تلك الاماكن رطبة و عرضة للتجاعيد و السرطان و بمساعدة نظارات الشمس يمكن وقايتها بشكل كبير .
4- الاطفال يجب المحافظة عليهم من اشعة الشمس فلا يجب تركهم تحت اشعة الشمس و بخاصة في فترة الظهيرة حيث يسهل إصابتهم بضربات الشمس نظرًا لضعف مناعتهم .

إقرأ أيضاً:  كيف نتخلص من الثعابين و نحمي الاماكن منها ؟

رغم كل ما بأشعة الشمس من مميزات و فوائد للجسم و الجلد لكن يجب الاحتياط من أضرارها حيث أن أضرارها قوية جدًا و تتسبب في مضاعفات شديدة جدًا , لذا يجب دائمًا الإحتياط عند التواجد بها و بخاصة التواجد بكثرة .

أكتب تعليقك ورأيك