موسوعة المعرفة

كيف تحافظ على الموز من الإسوداد ؟

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

المواز واحد من الفواكه اللذيذة و التي يحبها الجميع و يقبل على تناولها , حيث الطعم الحلو و كذلك الفوائد المميزة فهو يساعد في التحسين من عملية الهضم , تنظيم ضغط الدم , مكمل غذائي مفيد لممارسي الرياضة , مصدر مميز للطاقة , رفع الروح المعنوية , تعزيز قوى المخ نظرًا لإحتوائه على البوتاسيوم , الخصائص المهدئة في الموز تمثل فائدة جيدة للحوامل , علاج لقرصات البعوض , مفيد لحالات الانيميا نظرًا لأنه غني بالحديد , قشر الموز مفيد في عدة نواحي حيث يمكن أن يدخل في وصفات التجميل و العناية بالبشرة و بعض الوصفات العلاجية و كذلك يستخدم كسماد .

كيف نحافظ على الموز من الإسوداد ؟
تقوم قشرة االموز بحمايته و المحافظة على شكله فبمجرد إزالة القشرة له و تعرض الثمرة للهواء فإن لونها يتغير و يميل للسواد مما يجعل شكلها غير مستحب , لذا دعونا نعرف كيف نحافظ على الموز بعد تقشيره و تقطيعه من تحوله للأسود و بخاصة أنه من الفواكه المستحب إستخدامها في التزيين للحلويات .
1- عصائر الفواكه .
يمكن هنا شراء أحد العصائر الجاهزة او إعداد اي عصير بالمنزل حيث توجد بعض العصائر التي تحافظ على لون ثمرة الموز و منها عصير الليمون , عصير البرتقال , عصير الأناناس , عصير الجريب فروت , عصير التفاح و تحتاج ثمرة الموز الواحدة الى نصف كوب من العصير لتحافظ على لونها و حيث يتم تخليف الثمرة او الشرائح عن طريق غمسها في أي نوع من العصائر السابقة و تركه بها بضع دقائق مما يسمح بإمتصاص حبات الموز للقليل من العصير مما يساعد على بقاء الحبات طازجة مع بعض التغيير في الطعم , كما يمكنك حفظ حبات او شرائح الموز لبضع ساعات عن طريق وضعها في أحد أنواع العصير السابقة ثم بعد ذلك توضع في علبة يسهل غلقها بشكل محكم و بذلك تظل الحبات و الشرائح طازجة .

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  تحديث iOS 12.1.1 | تعرف على بعض النصائح قبل صدوره

اذا تحول شكل شرائح الموز الى اللون البني نستطيع التخفيف من حدة هذا اللون عن طريق نقع الشرائح في عصير الأناناس و الجريب فروت لمدة من 15 الى 20 دقيقة حتى يتحول لون الموز للون جيد .
2- المياه الغازية .
العصائر ليست السائل الوحيد الذي يمكن إستخدامه للمحافظة على لون الموز حتى لا يتحول الى الأسود فهناك ايضًا المياه الغازية و التي تتمتع بقدرة كبيرة في المحافظة على لون مرة الموز و بالطبع هنا تستخدم مشروبات الصودا او الليمون و التي تمتاز بأنها لا تؤثر على طعم الموز .
3- مياه الصنبور .
اذا لم تؤتي إحدى الطرق السابقة نتيجة فإنه يمكن اللجوء الى مياه الصنبور حيث يتم نقع حبات او شرائح الموز في المياه حتى يتم إستخدام حبات الموز .
4- حمض الستريك .

عادة يستخدم حمض الستريك في المحافظة على الفواكه من التشوه و هنا فقط قومي بأخذ ثلاث ملاعق من الحمض و إخلطيها مع كوب من الماء و قومي بنقع الموز بها قبل الإستخدام بوقت .
5- الخل المخفف .
يحتوي الخل المخفف على حمض الليمون و هو الذي يعمل على المحافظة على الفاكهة طازجة لأطول وقت ممكن و يمنع تحولها الى اللون الداكن و هنا يكفي إضافة بضع قطرات من الخل الى الماء و نقع الحبات به .
6- فيتامين ج .
فيتامين ج واحد من المواد الفعالة في المحافظة على لون الفاكهة و يمنع تحول لونها الى البني و يتم هنا نقع الحبات في مسحوق فيتامين ج .
7- تقليل تعريض الحبات للهواء .
السبب في تغير لون الموز الى الاسود هو تفاعل الأكسجين الموجود في الهواء مع مكونات الموز و لمنع او الحد من تعرض الحبات للهواء يمكن أن يتم ذلك عن طريق : –
• ورق الشمع و فيها يتم وضع حبات الموز في ورق الشمع و لفه و ضغطه قليلًا .
• و ضع الحبات في وعاء محكم الغلق .

أكتب تعليقك ورأيك

error: Alert: Content is protected !!