موسوعة المعرفة

كيفية التعامل مع الزوجة المتسلطة

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

في الغالب في المنزل يكون الرجال او الأزواج هم المسيطرين او المهيمنين على المنزل و مختلف جوانب الحياة , لكن في بعض المنازل قد تختلف القاعدة و تصبح الزوجة هى المسيطرة بل إن الامر قد يصل الى حد التسلط و في الغالب فإن هذا النوع من الزوجات يصعب التعامل معهم , فهذه الزوجة دائمًا في حالة من التاهب و الصراع حتى تخضع الرجل لسيطرتها و يرضخ لطلباتها بإستمرار , لكن هل عندما يأتي نصيبك مع زوجة من هذا النوع تنفصل ام تجد طريقة مناسبة للتعامل معها و التهدئة من اجواء المنزل حتى تصبح قابلة للمعيشة بها ؟ , بالطبع لا فلا يمكن هدم المنزل لاي سبب كان الا في حال إستحالة العشرة .

كيف تقوم بالتعامل مع الزوجة المتسلطة ؟
1- السبب .
يجب أن تعرف دائمًا السبب خلف اي مشكلة حتى تستطيع حلها لذا يجب أن تعرف لماذا زوجتك تسلك هذا السلوك , فربما تتصرف بشكل عفوي و بدون قصد فهي فقط تقوم بهذا السلوك للدفاع عن نفسها او ناتج عن عدم الثقة بالنفس .
2- التجاهل .
التجاهل يمكن أن يكون حل للتعامل مع تلك المشكلة فتستطيع ان تتجاهل تصرفات زوجتك و لا تقم بالرد عليها , فعندما لا تتجاوب مع تصرفاتها يمكن أن تقوم بإطفاء شرارة الغضب دون مجهود , كما يمكن عندما تصمت و لا تقوم بالرد على تصرفاتها عنما تهدأ قد تشعر بالخطأ الذي إرتكبته في حقك و في هذه الحالة ستعمل على تجنب تكرار الخطأ .
3- تحدث معها .
افضل الطرق التي يمكن أن تتبعها لتغيير السلوك الخطأ مع اي شخص و من ضمن ذلك الزوجة هى التحدث معها و لا يشترط أن يكون الحديث عن السلوك الغير مستحب من الزوجة و إنما تحدث معها في أمور حياتكما بشكل عام و شؤون الاسرة و القضايا العامل , مما يساعد في إحداث التقارب بينكما في الافكار و التفاهم فمن خلال الحوار و الحديث تستطيع التعرف على زوجتك بشكل جيد لتعرف طبيعتها و حالاتها المختلفة و التي يمكن ان تدفعها لهذا النوع من السلوك , لكن راعى أن تكون هادئًا اثناء التحدث و التحاور معها .
4- المواجهة .
قد يكون تصرف زوجتك المسيطر و المهيمن ناتج عن إحساسها بضعفك او عدم قدرتك على المواجهة و أخذ موقف حاسم ضدها , لذا في تلك الحالة يجب أن تتخذ رد رادع للعمل على ايقاف سلوكها و عدم التمادي .
5- خطط لنزهة مع زوجتك في العطلة .
يمكن أن تكون الزوجة في حالة من الملل بسبب الروتين الحياتي الذي لا يتغير , لذا حاول إغتنام الفرص حتى تأخذ زوجتك في نزهات سواء الخروج لاحد الحدائق او تناول العشاء في مكان جميل او الذهاب الى السينما او الذهاب في إجازة في مكان منعش للحصول على السلام و الهدوء و التجدد .
6- دور الطفل .

في حال وجود أطفال في الأسرة فإن لهم دور مهم في معالجة تلك المشكلة و هذا السلوك من خلال القيام بأعمال مشتركة تضم جميع أفراد الأسرة الزوج و الزوجة و الأطفال , لإيجاد أجواء أسرية جميلة مما يدفع الزوجة للتفكير في التغيير من سلوكها و تصرفاتها و تهدئة الاجواء في المنزل .
7- التواصل الإجتماعي .
يجب أن تقوم بإختيار الأصدقاء بشكل دقيق حيث أنهم سيتشاركون معكم كافة الامور الإجتماعية , حيث أن الأصدقاء يمكن أن يؤثروا كثيرًا في سلوك الزوجة فقد يدفع الأصدقاء الزوجة الى إتخاذ موقف متسلطة في تعاملها معهم .
8- لا تسمح للزوجة بأن تظهر تسلطها في الأماكن العامة او خارج المنزل .
في حال صدور سلوك متسلط او متغطرس من زوجتك و أنتم في مكان عام يجب ان يكون لك وقفة و رد فعل بحيث لا يتكرر هذا السلوك في الأماكن العامة و منذ البداية حتى لا تعتاد على ذلك , يمكن ان تقوم برد الفعل علنًا ايضًا مما يدفعها الى التفكير كثيرًا قبل القيام بذلك التصرف مرة اخرى و بخاصة في العلن .
9- قم بتحمل المسؤلية و إتخذ بعض القرارات .
يجب أن تتحمل مسؤلية إتخاذ قراراتك بنفسك فالسبب الرئيسي لتسلط الزوجة هو عدم قدرتك على إتخاذ قراراتك و قيامها هي بإتخاذ تلك القرارات , لذا يجب أن تقوم بإتخاذ قرارات حياتك و أمورك الحياتيه بنفسك .
10- الإرشاد الزوجي .
اذا لم تصلح تلك الحلول او الخطوات السابقة هنا تكون بحاجة الى الحصول على الإستشارة الزوجية من المختصين , حيث يقومون بإرشادكم الى أفضل الطرق للتعامل و التعايش بين الازواج و محاولة علاج الصدع في الأسرة و العلاقة الزوجية .

إقرأ أيضاً على Arabitec.com :  كيفية عمل مجسم لقبة الصخرة

للحصول على نتيجة اثناء علاج تلك المشكلة يجب أن تتحلى بالصبر و تتبع النصائح و الإرشادات بدقة حتى تحصل على حياة زوجية سعيدة و تعمل على حماية أسرتك من الإنهيار .

أكتب تعليقك ورأيك

error: Alert: Content is protected !!