موسوعة المعرفة

كيفية التعامل مع الخوف من الفشل

الفشل هو أن يعيس الشخص في دوامة من الاخطاء المتكررة و المتشابهة , فمثلا ليس فشلًا أن تضع ثقتك في شخص ما و لا يكون أهلًا لتلك الثقة و إنما الفشل هو أن تعيد نفس الخطأ و لا تتعلم من التجربة السابقة و تحسن إختيار من تضع ثقتك بهم , الفشل لا يعني خسارة تجارتك و إنما يعني تكرار الخسارة دون التعلم من التجربة اي أن الفشل يتحول الى اسلوب حياة و ليس مجرد موقف او تجربة مرت و لا يتم تكرارها مرة أخرى بنفس الطريقة و نفس الظروف .

اسباب الفشل .
1- النقص في الطاقة او عدم إمتلاك الشخص للقدر الكافي من الطاقة بحيث يكون أكثر كفاءة .
2- الركض وراء المال , المال مهم في الحياة لكن لا يمثل مركز حياة الإنسان كما أنه اثناء السعي للحصول على المال يجب أن لا نفقد أخلاقنا و قيمنا .
3- الإجهاد و التوتر من الاسباب الرئيسية في حدوث الفشل حيث يفقد الانسان تركيزه و كفاءته بسببهما .
4- الخطة , حيث يتحرك الكثير في حياتهم و ايامهم دون وضع خطة معينة و هدف محدد مما يفقدهم التنظيم الذي يترتب عليه الفشل .
5- الجمود حيث يصاب الكثير بالجمود و عدم المرونة و مجاراة الجديد في الحياة سواء على المستوى المهني او الإجتماعي .
6- التعرف على نقاط الضعف و القوة حتى يستطيع اي شخص تحقيق النجاح يجب أن يعرف اين هى نقاط قوته للتركيز عليه و اين هى نقاط ضعفه للعمل على تقويتها .
7- التفكير السلبي فيجب أن يكون الإنسان متفائل و على ثقة بالله دائمًا بأن الأفضل دائمًا قادم .

كيف نتعامل و نتغلب على الفشل ؟
1- عش الواقع : – يجب علينا أن نعيش واقع حياتنا فالإنسان في احلامه هو المغامر البطل الذي لا يهزم و لكن الواقع في الحياة يحمل لنا خيارين النجاح او الفشل و يجب أن يعرف الإنسان جيدًا أن الواقع يختلف عن الأحلام .

2- بداية الخوف من الفشل : – غالبًا فإن فكرة الخوف من الفشل ترتبط ببداية حياتنا و بذكريات لتجارب مؤلمة مرت بنا في تلك المرحلة , حيث كانت بداية مرورنا بالتجارب الفاشلة و بما تنطوي عليه من آلام او بسبب نوعية المعاملة التي كنت نتلقاها في صغرنا عند الفشل في مواقف معينة .
3- ترك الأشياء الصغير تكبر : – نمر في الكثير من الأحيان ببعض الامور الصغيرة التي تترك بعض الاثر على أفكارنا و تظل عالقًا بأذهاننا و بدون وعي منا اذا لم نقم بمواجهة و معالجة تلك الامور الصغيرة فإنها تكبر و تتفاقم و تؤثر على شخصياتنا و طريقة تعاملاتنا في المستقبل .
4- الخوف : – يمتلك الخوف تأثيرًا كبيرًا على حياتنا و يؤثر في مسيرها , حتى أنه يتسبب في إعاقة حركتنا تمامًا لمجرد الخوف و الذي قد ينتج عن تجربة سابقة مؤلمة او فاشلة , لذا يجب ان نتخلص من خوفنا فلا يعني الخطأ او الفشل مرة نهاية الكون و إنما هو تجربة او وسيلة للتعلم و التقدم الى الأمام .
5- الفرص :- نحن نقابل في حياتنا الكثير من الفرص و نقع أمام إختيار الإقدام و المغامرة في تجربة جديدة و إنتهاز الفرص المتاحة لكن هواة الفشل يتجمدون و لا يقدم على اي خطوة لإنتهاز الفرص خوفًا من الفشل .
6- تحديد الهدف : – واحد من أهم أسباب الفشل أن تتحرك دون هدف او وجهة على أن تكون محددة و واضحة و تضع خطة زمنية لتحقيق الهدف فبدون ذلك فإنك غالبًا تقع في الفشل .
7- النظام : – يجب أن تكون حياتك منظمة و تسير وفقًا لخطة واضحة الخطوات و المعالم حتى تستطيع التقدم في الحياة و تحقيق النجاح بنسبة كبيرة .
8- التخلص من المخاوف الغير مبررة : – يجب ان تنضج و تقوم بالتخلص من المخاوف الغير مبررة , لذا كن شجاعًا و تغلب على تلك المخاوف و قم بطردها من افكارك حتى تتقدم و تحقق النجاح .

إقرأ ايضاً:  شرح نقل تخزينات ps4

لا تستلم ابدًا للتجارب الفاشلة فبمجرد سقوطك بسبب فشل تجربة ما يجب ان تعود لتقف مرة أخرى و بسرعة حتى لو تكرر السقوم العديد من المرات , لابد أن تكون متيقنًا أنك ستحقق النجاح في النهاية فلا يوجد إنسان حقق النجاح دون أن يكون مر بالفشل و تعلم منه حتى يصل الى النجاح .

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇