كيفية إنتاج مقطع فيديو
برامج المونتاج

كيفية إنتاج مقطع فيديو باستخدام برنامج فيلمورا 9 – شرح بالصور

كيفية إنتاج مقطع فيديو – تكلمنا في مقال سابق عن برنامج فيلمورا 9 وكيفية تحميله وتنصيبه، وتحدثنا أيضًا عن مزايا هذا البرنامج الاحترافي لإنتاج مقاطع الفيديو من إخراجك.. وفي هذا المقال سنقوم بالتعرف على واجهة البرنامج بشيء من التفصيل واتباع الخطوات حتى نصل إلى إنتاج مقطع فيديو من صنعك.

كيفية إنتاج مقطع فيديو
كيفية إنتاج مقطع فيديو

كيفية إنتاج مقطع فيديو باستخدام برنامج فيلمورا 9

نبدأ بواجهة الاستخدام وتعريف سريع لأقسام الشاشة قبل الانتقال بداخل كل واحدة منها وشرحها بالتفصيل:

فيلمورا 9
فيلمورا 9

أولًا شاشة العرض: وهو المربع الذي سيظهر لك بداخله كل ما يتم على الفيديو من تعديلات وإضافة نصوص أو صور أو تقطيع وخلافه، حيث يمكنك التشغيل، الإيقاف، التكبير، أخذ لقطة من الفيديو والعديد من الخيارات الأخرى.

ثانيًا شريط الإضافات: والذي يضم بداخله كل مايمكنك إضافته على المقطع بداية من إدراج المقاطع والصور ذاتها مرورًا بالموسيقى التصويرية والمؤثرات الصوتية والنصوص، العناصر، والتأثيرات المختلفة.

ثالثًا مربع الإضافات: وهو واجهة لعرض ما تقوم باختياره من شريط الإضافات؛ فإذا اخترت (سمعي) فستجد هذا المربع امتلئ بالملفات والاختيارات الموسيقية، وبنفس النمط مع باقي التعديلات لتقوم باختيار ما تريده منهم، كما يمكنك أن تقوم ببعض التعديلات على تلك الملفات المعروضة من قِبل البرنامج داخل هذا المربع أيضًا لتلائم مقطعك.

كيفية إنتاج مقطع فيديو
كيفية إنتاج مقطع فيديو

بجانب مربع الإضافات يمكنك أن ترى قائمة جانبية وهي أيضًا لعرض الفئات الخاصة بكل خيار بشريط الإضافات أعلاه، وهذا الأمر يوفر استخدام أسهل ووصول سريع لأي إضافة مرغوبة.

رابعًا مستطيل التعديلات: يعتبر بإختصار ورشة عملك داخل البرنامج، فأي قص أو إضافة صورة أو مقطع صوتي وتراكيب يتم داخل هذا المستطيل، حيث يوجد أعلاه شريط مرقم بعداد الدقائق وهو مخطط زمني للمقطع ككل ليسهل عليك ترتيب المقاطع، بجانب العديد من الخيارات المميزة.

سنقوم الآن بشرح ما يخص أقسام الشاشة ومعرفة كيفية تركيب مقطع فيديو على فيلمورا 9 بالخطوات:

أولًا تقوم بإدراج مقطع الفيديو المراد إجراء التعديلات عليه إما بسحبه إلى مربع الإضافات أو بالضغط داخله على (استيراد ملفات الوسائط) ومن ثم حدد المقطع.. قم بتحديد كل المقاطع التي ستحتاجها في الفيديو حتى تباشر تعديلاتك مرة واحدة.

بعد ذلك يظهر المقطع المستورد في مربع الإضافات يتوسطه علامة زائد، حيث يمكنك النقر عليها حتى يدرجه البرنامج في مستطيل التعديلات والفرق هنا كما وضحنا من قبل أن ما يتم داخل هذا المتسطيل هو مقطعك الجديد أما مربع الإضافات فيعتبر كحقيبة معدات فقط.

إقرأ ايضاً:  برامج تصميم الفيديو وتعديله إليكم باقة برامج المونتاج الأفضل حصرياً
فيلمورا 9
فيلمورا 9

ثانيًا تقوم بالبدء في إجراء التعديلات الخاصة بالمقطع مع مراقبة شكلها الأخير في شاشة العرض، وستلاحظ هنا وجود مؤشر أحمر اللون، وهذا المؤشر يعتبر أهم ما يميز برنامج فيلمورا 9 أو أي برنامج مونتاج آخر فهو يعتبر يدك داخل الورشة وكلما قامت الشركة المطورة للبرنامج بالاهتمام بخصائصه وحركته؛ كلما سهلت على المستخدمين عمليات المونتاج، فبالتالي أي عمل تقوم به سيتوجب عليك أن تضع المؤشر في الشريحة المراد تعديلها بالظبط حتى لا تجرى تعديلات بشكل خاطئ أو في جزء آخر من الفيديو.

بالنظر ليسار شريط التعديلات ستجد قائمة طولية كما بالصورة، بالنظر إليها ستجد أنها تقسم الشريط إلى أقسام بناءًا على امتداد الملف المستخدم بين الفيديو، الصور، الموسيقى والنصوص ليسهل عليك ترتيبهم والوصول إليهم بسرعة.

كيفية إنتاج مقطع فيديو
كيفية إنتاج مقطع فيديو

ثالثًا لإضافة المؤثرات سنعود مرة أخرى إلى شريط الإضافات وهنا تجدني أقوم بتركيب موسيقى على الفيديو الخاص بي من المكتبة المتوفرة لدى البرنامج، وهنا يجب التنويه أن من أفضل مزايا برنامج فيلمورا 9 هو وجود مكتبة ضخمة جدا من المقاطع الموسيقية وأشكال النصوص والتأثيرات بدرجة تغنيك عن البحث على الإنترنت وراء ملف ما مناسب، كما أنه يوفر إمكانية تحميل ملفات إضافية من موقع البرنامج.

ويمكنك عرض الملف المراد استخدامه بالنقر فوقه مرتين ليقوم بعرضه على شاشة العرض للتأكد من أنه مناسب قبل أن تضيفه إلى مقطعك، وبذات طريقة إضافة المقاطع بالنقر على علامة زائد سيقوم البرنامج بإضافة المقطع إلى متسطيل التعديلات.

عمل مونتاج بالفيلمورا
عمل مونتاج بالفيلمورا

في النهاية لإنتاج المقطع وبدء عملية المعالجة سننتقل إلى شريط العنوان أعلى واجهة البرنامج والذي تركته في آخر المقال لأنه لا يتعلق بإجراء التعديلات إنما يتعلق بالبرنامج ذاته، ومنه نقوم بالنقر على (تصدير) ونختار خيار التصدير الأنسب، ومن ثمَّ الإعدادت المرئية للمقطع ومكان حفظه، ثم النقر على تصدير مرة أخرى، وبهذا الشكل تكون قد أنتجت أول مقطع فيديو لك من خلال برنامج المونتاج الشهير فيلمورا 9.

كيفية إنتاج مقطع فيديو
كيفية إنتاج مقطع فيديو

إقرأ أيضاً: إضافة وتعديل الصوت في مقاطع الفيديو ببرنامج فيلمورا 9

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇

شارك هذه الصفحة مع الأصدقاء 🤩👇

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.