موسوعة المعرفة

كورونا | فايروس كورونا يشغل العالم .. من أين أتى ؟ وكيف انتشر ؟

كورونا
كورونا

كورونا – فايروس كورونا هو من أحد الفيروسات التي تنتمي إلى فصيلة كبيرة تسبب الأمراض للإنسان والحيوانات ، تسبب هذه الفيروسات لدى البشر حالات عدوى مزمنة للجهاز التنفسي التي قد تتراوح حدتها بين نزلات البرد الشائع حدوثها وبين الأمراض الأكثر شدة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية ، إضافة إلى المتلازمة التنفسية الحادة أو ما تُعرف باسم (سارس) .

كورونا

كورونا

يُسبب فايروس كورونا الذي انتشر مؤخراً مرض كورونا كوفيد-19 وهو أحد الأمراض المُعدية والذي تتجلى أعراضه في الحمى والإرهاق والسعال الجاف جداً ، إضافة إلى احتقان الأنف ، الرشح ، أو الإسهال .

تبدأ هذه الأعراض عادةً بشكل خفيف ثم تبدأ بالارتفاع تدريجياً ، وقد يُصاب الأشخاص بالعدوى دون معرفتهم بذلك ، وقد يتعافى أغلب المرضى بدون الحاج إلى علاج خاص أو مكثف .

كيف ينتشر كورونا وكيف ينتقل ؟

تنتقل العدوى بين الأشخاص عن طريق القطرات الصغيرة التي تتناثر من الأنف أو الفم عند السعال أو العطاس ، تنتشر هذه القطرات على الأماكن المحيطة بالشخص المُصاب وتنتقل إلى الأشخاص السليمين عند ملامستهم لهذه الأشياء ثم لمس الأعين أو الأنف والفم ، لذا يجب الابتعاد عن أي شخص مريض أو مشكوك بمرضه لمسافة تزيد عن متر واحد .

كما أن الدراسات التي تم اجرائها حتى الآن تُشير إلى أن هذا الفايروس لا يتنشر عن طريق الهواء بشكل مباشر ، وإنما يعتمد انتشاره على الرذاذ التنفسي كما ذكرنا .

إقرأ ايضاً:  الصين تطلق قمرا صناعيا لرسم الخرائط ثلاثية الأبعاد

هل يوجد طرق أخرى لانتشار الفايروس ؟

أشارت بعض الدراسات مؤخراً إلى إمكانية انتقال الفايروس عبر دورات المياه من خلال فضلات أي شخص مُصاب ، إلا أن هذا الأمر لا يُعتبر أحد السمات الأساسية لانتشار المرض ، إلا أن المختصين في المجال يشيدون إلى ضرورة تنظيف وتعقيم اليدين بعد استخدام أي دورة مياه خصوصاً في المطاعم والأماكن العامة ، والمواظبة على غسل وتعقيم اليدين قبل الطعام .

يجب التنويه أيضاً إلى أن مخاطر العدوى بـ فايروس كورونا تعتمد على مكان إقامة الشخص وأماكن سفره وتنقله ، حيث تزداد احتمالية العدوى في المناطق التي ابتدأ انتشار الفايروس فيها مثل الصين وإقليم هوباي ، إلا أن احتمال الإصابة في باقي دول العالم قد تكون ما زالت قليلة إلا أن الوعي مطلوب بشكل كامل من قبل كافة الأشخاص ويجب التأهب والاستماع إلى نصائح المختصين والابتعاد عن أماكن الازدحام خصوصاً المطارات وأماكن تواجد السياح .

حيث تعمل منظمة الصحة العالمية والسلطات الصحية حول العالم على الحد من انتشار المرض والوصول إلى لقاح فعال ضد كورونا.

اقرأ أيضاً :

تطبيقات طبية | تعرف على أهم التطبيقات الطبية وأكثرها انتشاراً وفائدة

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇