موسوعة المعرفة

كورونا فايروس | ما هي أبرز أعراض كورونا؟وكيف يمكن الوقاية منه وعلاجه؟

كورونا فايروس
كورونا فايروس

كورونا فايروس – يسمى هذا المرض بـ متلازمة الشرق الأوسط التنفسية ، حيث تمثل فيروسات كورونا فصيلة من الأمراض التي يمتد طيفها ابتداءً من نزلات البرد الشائعة .

كورونا فايروس

كورونا فايروس

ما هي أهم أعراض كورونا فايروس ؟

تتضمن أعراض الحالات النمطية لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية الحمى والسعال وضيق في التنفس ، إضافة إلى الالتهاب الرئوي في أغلب الحالات ، إلا أن بعض الإفادات أشارت إلى وجود أشخاص مصابين بالعدوى لكن بدون أعراض واضحة تظهر عليهم ، كما تم التبليغ عن الإصابة بأعراض معوية أخرى تشمل الإسهال .

كما تشمل الحالات المتطورة من العدوى أعراض الفشل التنفسي الكامل الذي يحتاج إلى تنفس اصطناعي ودعم خاص في وحدات العناية المركزة ، كما تم تسجيل بعض حالات الفشل في عمل بعض أعضاء الجسم مثل الفشل الكلوي أو الصدمات الإنتانية .

كما تتركز قوة المرض لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في المناعة والجهاز المناعي ، مثل المسنين أو المصابين بالأمراض المُزمنة مثل السكري والسرطان وأمراض الرئة الخطيرة .

وقد بلغ مُعدل الوفيات بين الأشخاص المصابين بهذا الوباء إلى حوالي 35 % .

إقرأ ايضاً:  فيروسات الهواتف الذكية.. إحذروها !

ما هو علاج هذا المرض ؟ وهل تم إيجاد لقاح له ؟

لم يتم إيجاد أي لقاح أو علاج معين لهذا المرض حتى الآن ، تقتصر العلاجات فقط على علاجات الدعم واعتماداً على الحالات السريرية للمريض وتلقي الرعاية الطبية اللازمة والمشددة لتخفيف أعراض المرض إلى حين اكتشاف أي لقاحات واقية تحد من  خطورة هذا الفايروس .

كما لم تُسجل المضادات الحيوية أو أي نوع من مضادات الالتهاب أي جدوى أمام فايروس كورونا فهي تُستخدم فقط لمكافحة الالتهابات البكتيرية ولا تُفيد في التصدي لهذا النوع من الفيروسات .

طرق الوقاية من كورونا :

يجب تنظيف اليدين بشكل متواصل من خلال التعقيم بالكحول والماء والصابون .

تجنب لمس العينين والأنف والفم في الأماكن العامة أو قبل تغسيل اليدين .

تغطية الفم والأنف بكمامة طبية معقمة .

تجنب الاماكن المزدحمة خصوصاً عند الشعور بأعراض الحمى أو السعال .

مراقبة آخر الأخبار الموثوقة حول المرض من خلال المؤسسات الصحية الرسمية .

اقرأ أيضاً :

تطبيقات لمرضى السكري – تعرف على أفضل التطبيقات الطبية الخاصة بمرضى السكري

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇