مواقع التواصل الاجتماعي

كشف الحسابات المزيفة | 5 نصائح بسيطة لتجنب الوقوع ضحية للحسابات المزيفة

كشف الحسابات المزيفة
كشف الحسابات المزيفة

كشف الحسابات المزيفة – لم يعد باستطاعة الشخص الاستمتاع بأي شيء على الانترنت بدون التعرض لهجمات من المخترقين، فمنصات الألعاب أصبحت أحد أهداف الهاكرز التي تتعرض لهجومات بشكل متكرر منها بغرض التسلية فقط ومنها بغرض الحصول على بيانات اللاعبين وأرصدتهم، ولم تسلم منصات التواصل الاجتماعي من هذه الهجمات أيضاً الا أن هذه المنصات مجهزة بأنظمة حماية أقوى وأكثر أماناً بسبب اعتمادها على خوارزميات تشفير يستحيل على أكبر المخترقين اختراقها مما جعل الهاكرز يستسلموا من محاولة اختراق الحسابات على منصات التواصل الاجتماعي.

دفعت هذه الصلابة في الأمن والحماية التي تقدمها هذه المنصات بعض المخترقين من اتباع أساليب جديدة في الاختراق، كما لا يمكن اعتبار صاحب هذه الأساليب بالمخترق “هاكر” بل ينطبق عليه لقب المحتال فالهاكرز يعتمدون على الأكواد البرمجية غالباً في تحقيق أهدافهم والمحتالون يعتمدون على أساليب للنصب سهلة الكشف وتتم معظمها عبر الحسابات الوهمية والمزيفة.

كيف تتمكن من كشف الحسابات المزيفة :

في مقالنا اليوم من مدونة عربي تك التقنية سنقدم لك 5 طرق ونصائح لتجنب الوقع ضحية لمثل هذا النوع من عمليات الاحتيال.

كشف الحسابات المزيفة

كشف الحسابات المزيفة

أولاُ: أسباب القيام بإنشاء حساب مزيف:

تتعدد الأسباب التي تدفع الشخص الذي يقوم بالاحتيال من انشاء حساب مزيف، فحسب الهدف من الحساب يمكن معرف السبب الذي يدفع المخترق من القيام بهذا العملية.

فمنها يقوم بهدف الابتزاز عبر تهديد الضحية بالمعلومات أو الصور التي يملكها المحتال عنه، ومنها لأسباب بسيطة مثل زيادة عدد المتابعين والأصدقاء على منصات التواصل الاجتماعي، وأغلب هذه الحسابات تنشأ لنشر الاخبار الكاذبة والاشاعات التي قد تفيد المحتال بطريقة ما أو تضر شخص معين يكون هو الهدف الرئيسي من عملية انتحال الشخصية والاحتيال هذه.

نصائح للكشف عن الحسابات الوهمية والمزيفة:

نصائح للكشف عن الحسابات الوهمية والمزيفة

نصائح للكشف عن الحسابات الوهمية والمزيفة

النصيحة الأولى: التأكد من اسم الملف الشخصي وصورة البروفايل:

أغلب منتحلي الشخصيات يلجؤون لاستخدام الاسم والصورة الشخصية للشخص المستهدف ويمكنك كشف عن شخصية الشخص الحقيقة بسهولة في هذه الحالة وآخرون يستخدمون أسماء غريبة أو أسماء مستعارة ويتركون الصورة الشخصية بدون تعديل وفي الحالات المتبقية يلجأ منتحل الشخصية الى استخدام صورة لشخص عشوائي عبر الانترنت ويمكنك كشف الخدعة هنا عن طريق سحب الصورة الشخصية للشخص المشكوك بأمره والبحث عنها عن طريق Google.

إقرأ ايضاً:  تدابير لتأمين حسابات #تويتر

النصيحة الثانية: عدد الأصدقاء على الملف الشخصي:

كثرة الأصدقاء لا تعني سلامة الحساب بل العكس صحيح، كثرة الأصدقاء يعني كثرة الضحايا فمن النادر جداً أن ترى شخص حقيقي على الفيس بوك يمتلك 2000 صديق مثلاً.

النصيحة الثالثة: تأكد من تاريخ انشاء الملف الشخصي:

أغلب الحسابات الوهمية تكون حديثة الولادة وهي نقطة ضعف بالنسبة للمحتال، فلا يمكنه التلاعب بتاريخ انشاء الصفحة.

النصيحة الرابعة: التواصل مع الأصدقاء:

في حال وصلك طلب صداقة من شخص هو أصلاً لديك في قائمة الأصدقاء فحاول الوصول لهذا الشخص وتأكد من أنه هو من قام بعملية ارسال طلب الصداقة الجديد وإلا لا تقبل طلب الصداقة هذا.

النصيحة الخامسة: البحث في المحتوى:

من خلال البحث في المحتوى الذي ينشره هذا الشخص يمكنك معرفة ان كان مزيف أو لا، فغالباً المحتالون لا يقوم بنشر محتوى على ملفاتهم الشخصية الا في حال كانت تضر الشخص المستهدف كالإشاعات والأخبار الكاذبة أو روابط يمكنهم من خلالها الوصول الى بياناتك الشخصية عند الضغط عليها.

الخطوة التالية:

كشف الحسابات المزيفة

كشف الحسابات المزيفة

في حال قد اكتشفت أنه حساب مزيف بالفعل ولم تقم بمشاركة بيانتك معه فقم بحذفه على الفور ولا تقم بالرد على رسائله ويمكنك أيضاً التبليغ عن حساب مزيف في جميع منصات التواصل الاجتماعي.

أما في حال فوات الأوان وقمت بتبادل المعلومات والبيانات معه ووقعت ضحية لهذا الاحتيال فقم أولاً بإقفال حسابك بشكل مؤقت لتمنع الشخص المحتال من الوصول الى قائمة أصدقائك.

ضبط الحساب المزيف

ضبط الحساب المزيف

في حال حصوله على صور وبيانات يستطيع ابتزازك عن طريقها فقم بأخذ صور للشاشة عن كل المحادثة من بدايتها حتى لحظة اقفالك للحساب وتوجه الى أقرب قسم شرطة وقم بتقديم بلاغ بما حدث.

في حال كنت تحت السن القانوني (18 عام) فلا تتأخر بأخبار أهلك عما حدث ولا تقم بتنفيذ ما يطلبه منك المخترق مهما كانت طبيعة الابتزاز.

إقرأ أيضاً: حماية بياناتك على الإنترنت | تعلم كيفية فعل هذا وابقَ مجهولاً

إتبعنا على مواقع التواصل 😍👇