التخطي إلى المحتوى

بالفيديو كسوف الشمس يعم العالم !

كسوف الشمس ظاهرة فلكية، تحدث عندما تكون الأرض والشمس على استقامة واحدة تقريبا ويكون القمر بينهما، بحيث يرى سكان الأرض قرص القمر المظلم وهو يغطي ويجتاز قرص الشمس المضيء.

تستمر عملية كسوف الشمس من بدايتها الى نهايتها حوالي ثلاث ساعات ونصف، أما فترة الكسوف الكلي (القمر يغطي قرص الشمس بالكامل) فتستمر من دقيقتين الى سبع دقائق.

يعود السبب في ذلك الى ان قطر بقعة ظل القمر على الأرض تعادل 270 كيلومترا فقط، وبما ان سرعة حركة الظل تعادل حوالي 2100 كلمساعة، لذلك فإن المسافة 270 كلم تُقطع خلال سبع دقائق لا أكثر، أي ان الكسوف الكلي في نقطة معينة من الأرض لا يستمر أكثر من سبع دقائق.

http://youtu.be/19zwpQwk5vY

وقد عم كسوف الشمس مختلف مناطق المحيط الأطلسي اليوم الجمعة، وظهر الكسوف جنوب جزيرة جرينلاند الساعة 0741 بتوقيت غرينتش، ثم اتجه شرقا صوب جزيرة فارو وجزر سفالبارد القطبية في النرويج، حيث اكتملت منذ سنوات نسبة إشغال الفنادق بهواة يريدون رصد هذا الكسوف الكلي النادر.

واستمر الكسوف الكلي دقيقتين و47 ثانية فقط.

أما عن البلدان العربية فكان الكسوف الشمسي أكثر وضوحا في دول شمال أفريقيا وخاصة المغرب العربي، أما عن باقي الدول فـتمت ملاحظته في العراق و شمال السعودية ومصر وسوريا وبعض الدول الأخرى بنسب متفاوتة.

الجدير ذكره أن ظاهرة كسوف الشمس يمكن أن تحدث 5 مرات في السنة الواحدة. بالرغم من ذلك، وفقا لبيانات ناسا، فقد حدثت 5 ظواهر كسوف للشمس خلال سنة واحدة فقط في 25 سنة من السنوات الـ 5000 الماضية.

ويشهد القرن الحالي 224 حادثة كسوف للشمس، 68 منها ستكون كسوفاً كاملاً. والعام الحالي فيه كسوف آخر في 13 سبتمبر/أيلول بشكل جزئي وذلك في جنوب أفريقيا، وجنوب المحيط الهندي وشرق القارة القطبية الجنوبية.

ويؤدي الكسوف إلى تراجع طفيف في إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في أوروبا، فيما أصيب بعض السائحين بالإحباط بسبب السماء الملبدة بالغيوم.

وفي حالة الجو الصحو والسماء الصافية يمكن أن تشاهد حول الشمس بعض النجوم والكواكب فجأة نهارا علاوة على حلقة من النار تمثل إكليل الشمس.

وفي واحدة من أشهر التجارب قدم كسوف للشمس عام 1919 شواهد تعضد نظرية النسبية لأينشتاين، إذ أدت كتلة الشمس الهائلة إلى إنحناء الضوء المنبعث من نجوم في الفضاء السحيق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *