قياس سرعة الموقع
تطوير المواقع

قياس سرعة الموقع | كيفية معرفة سرعة الموقع وأفضل الطرق لفحص السرعة

قياس سرعة الموقع يعتبر أكثر أمر قد يهم المستخدم ، حيث يؤثر هذا الأمر في ترتيب الموقع في محركات البحث وأهمية المستخدم في تصدر موقعه في النتائج ، وهذا ما يتعلق بشكل مباشر مع سرعة الاستضافة وخادم الموقع ، وهذا ما يؤكد على أهمية اختيار مخدم جيد والاستعانة بشبكات توصيل المحتوى CDN لتقليل استهلاك الموارد المتاحة والحصول على نتائج أفضل .

يمكنك المقارنة بين سرعة الموقع على هاتفك الجوال وعلى كمبيوتر ، واختبار تغيرات السرعة حسب تغيير المنطقة والجهاز ، ومعرفة مدى استطاعة الموقع لتحمل أكبر كم من الزوار .

قياس سرعة الموقع
قياس سرعة الموقع

أسباب اجراء قياس سرعة الموقع :

يعتبر سلوك المستخدم أو المتصفح User Experience أي زائر الموقع هو الاهم بين عوامل تحسين نتائج البحث ، كلما زاد معدل تواجد المستخدم في موقعك كلما زادت سرعة الموقع وبالتالي يقل معدل الارتداد Bounce Rate وهذا ما يحسن جودة وسرعة الموقع .

يوجد الكثير من الأسباب لـ قياس سرعة الموقع يمكنك الاطلاع عليها بشكل موسع لكن نذكر من أهمها هي / استجابة خادم الويب “TTFB ” ، وعناصر التصميم CSS التي يمكن أن تمنع عرض المحتوى ، كما أيضاً تصغير حجم النصوص البرمجية ، وطلبات HTTP ، وتحديد الأكواد التي تحتاج للضغط والتي تحتوي على مكونات اضافية ، ومعرفة الصور التي يمكن أن تجعل التحميل بطيء ، وهذا لا يقل أهمية عن أهمية تحديد وقت التحميل الكلي وحجم الصفحات وعدد الطلبات على كل صفحة .

كما يجب التنويه إلى أنه يجب على صاحب الموقع فهم ومعرفة كيف تعمل أدوات اختبار سرعة الموقع حتى يستطيع فهم طريقة فحص السرعة وتحسين الموقع والحصول على أفضل نتائج .

أهم تطبيقات فحص السرعة :

أولاً : Google PageSpeed Insights : وهي أداة مميزة تقدمها جوجل لمساعدة صاحب الموقع في تحسين سرعة موقعه ، كما يوجد بها الكثير من الاقتراحات التي تساعدك في تحسين تجربتك والوصول إلى فحص دقيق عبر الهاتف الذكي وعبر الكمبيوتر .

ثانياً : Load Impact : تقوم هذه الاداة بفحص السرعة بطريقة خاصة بها ، حيث أنها تقيس قدرة الموقع على وجود 25  زائر عليه في نفس اللحظة ومعرفة مدة ثبات الموقع في أكبر عدد ممكن من الزوار ، تعرض هذه الأداة النتائج على شكل رسم بياني يبين لك تغيرات وقت التحميل حسب عدد الزوار من عدة مناطق مختلفة .

إقرأ ايضاً:  إضافة التواصل الأجتماعي - قم بتركيب واحدة من أهم الإضافات المميزة لمدونة البلوجر

ثالثاً : Pingdom : وهي من أفضل الأدوات المتوفرة بشكل مجاني والتي تساعد بشكل ملحوظ في تحسين سرعة موقعك ، تقدم لك النتائج على شكر تقرير متكامل يحتوي على 12  معيار يبين لك طريقة تحديد سرعة موقعك حسب كل هذه المعايير ، حيث تقوم بعرض الوقت اللازم لكل الصور والنصوص وغيرها مع الوقت الذي يأخذه كل دومين داخل الموقع للتحميل في حال وضع إعلانات جوجل أدسنس ، كما تمكن من وضع الصور على سيرفر خارجي لتوفير وقت تحميل الصحفات الموجودة من خلال ميزة Jetpack .

كما أن هذه الأداة بتميز عن غيرها من الأدوات لا تقوم بالاعتماد على مؤشر PageSpeed أو مؤشر Yslow ، وإنما تمتلك معاييرها الخاصة لقياس السرعة ، وتقوم بعرض الوقت الذي يحتاجه المتصفح لتحميل كل صفحة Load Time وحجم الصفحة وعدد الطلبات ، عدا عن كونها أداة واسعة جغرافياً وتقوم بالعرض من سبع مواقع جغرافية مختلفة .

رابعاً : Google Mobile Website Speed Testing Tool : توفر هذه الأداة امكانية قياس سرعة الموقع على الهواتف المحمولة التي تعمل على شبكة 3G ، حيث تقوم بإرسال تقرير إلى بريدك الالكتروني حين انتهاء الفحص .

خامساً : GTmetrix : من أكثر الأدوات تميزاً وسهولة وقوة في الاستخدام ، حيث تقدم تحليل متكامل وفعال للأداء والسرعة مما جعلها المحطة الأفضل في هذا المجال ، تمكنك هذه الاداة من انشاء حساب جديد وبشكل مجاني وتقوم بحفظ آخر 20 تقرير قمت به لاختبار السرعة لتمكنك فيما بعد من مقارنة النتائج وتطبيق التحسينات المطلوبة ، كما تقدم ميزة المقارنة لـ سرعة موقع معين بين متصفحي Chrome و Firefox ، كما تتميز برسم بياني يأخذ بنية الشلال أو Waterfall والذي يعمل على معرفة الوقت الذي يأخذه كل عنصر في التحميل .

سادساً : New Relic : تمكنك هذه الاداة من معرفة كل ما تريده عن سرعة الموقع ، من مراقبة أداء التطبيق ومراقبة  أداء الخادم والجوال واحصائيات المستخدمين ، وتقوم بإرسال اشعار لك مباشر في حال تغير أي شيء في سرعة الموقع .

اقرأ أيضاً :

برنامج Site Info لتحليل بيانات المواقع وكشف أسرارها حصرياً على عربي تك

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.