التخطي إلى المحتوى
قفل التطبيقات بشكل منفرد في الهواتف الذكية – إكتشف كيف

قفل التطبيقات بشكل منفرد في الهواتف الذكية – إذا قررت في يوم من الأيام إعطاء جهازك المحمول إلى شخص من الأشخاص فإنه من الأفضل لك أن تمنعهم من فتح التطبيقات الموجودة هنالك. فهنالك الواتس اب والرسائل الإلكترونية بالإضافة إلى معرض الصور الذي يحوي أمور شخصية والتي لا تريد أحد الاطلاع عليها . والخبر السار هو أنه يوجد طريق يمكنك من خلالها حماية خصوصيتك وبنفس الوقت إعطاء جهازك لشخص آخر.

قفل التطبيقات بشكل منفرد في الهواتف الذكية
قفل التطبيقات بشكل منفرد في الهواتف الذكية

الطريقة الأولى : تطبيق مخصص لقفل التطبيقات

إن متجر جوجل بلي يعج بمثل هذه التطبيقات التي تقوم بقفل التطبيقات الموجودة على المحمول. وللتذكير مثل هذه التطبيقات هي لا تحمي الشخص بشكل كلي من الأناس الأذكياء والفضولين القادرين على خرقه والدخول إلى الملفات . فمثلاً هذه التطبيقات لا تقدر على قفل جميع الملفات الموجودة في الجهاز ، حتى أن في بعض حالات قفل الرسائل يمكن رؤية الرسائل الأولية ريثما يظهر نافذة كتابة الرمز السري الخاصة بفتح القفل.

والأمر المهم الأخر هو ضرورية قفل تطبيق الإعدادات في الجهاز وإلا يمكن للشخص الآخر الدخول إلى الإعدادات وإلغاء تنصيب برنامج قفل التطبيقات . وفي هذا المقال لقد اخترنا أفضل تطبيقين لقفل التطبيقات والملفات في الجهاز والتي لا يتطلبان الكثير من تصاريح من المستخدم.

التطبيق الأول :App Lock من شركة Keepsafe

بدايتاً هذا التطبيق لا يتطلب أي تصاريح للدخول إلى بيانات المحمول ، فقط يتطلب التطبيق وضع قفل أمان إما رمز سري أو نمط سري أو بصمة إبهام . الأمر الذي يجعل هذا التطبيق موثوق هو أنه لا يحتاج إلى وضع بصمة إبهام جديدة وذلك خوفاً من إرسالها إلى طرف مستفيد ثالث ، فهو يقوم بأخذها من نظام البصمة الموجودة في أجهزة اندرويد الحديثة .

applock gmail
App Lock

.ولكن للأسف كما ذكرنا مسبقاً استجابة مثل هذه التطبيقات القفل لا تمتاز بالسريعة المرضية فعند قفل مثلاً تطبيق واتس أب يمكن للشخص الآخر الدخول إليه والاطلاع على بعض الرسائل حتى يظهر له نافذة تخبره بوضع قفل الأمان السري.

التطبيق الثاني : CM Security Antivirus Applock من شركة Cheetah Mobile

إن هذا التطبيق يعمل بشكل جيد فهو يقوم بإخفاء الإشعارات في حال ضبطه للقيام بذلك ، إلا أنه يبقى لا يرتقي إلى مستوى السرعة في القفل . والأمر المزعج الأخر كثرة وجود الإعلانات المزعجة داخله وذلك لرغبة الشركة المصنعة بإعطاء المستخدم لمحة عن منتجاتها وذلك بتقديمها لهم على شكل إعلانات .

الطريقة الثانية : قفل التطبيقات من خلال أدوات أنت تملكها مسبقاً

  • Samsung’s Secure Folder

في أجهزة سامسونغ يمكن تخزين التطبيقات والصور والملفات الآخرى المتواجدة في الجهاز في مجلد مؤمن ، حيث يكون هذا المجلد محمي من قبل حساب المستخدم نفسه عبر رمز خاص. والأمر الرائع هو أنه في حال وضع الملفات في هذا المجلد المحمي لا يمكن حتى الدخول إليها باستخدام وصلة USB أو حتى باستخدام الحاسوب.

CM Security Antivirus Applock
CM Security Antivirus Applock

Huawei /Honor PrivateSpace

إن مستخدم جهاز Huawei EMUI يكون معتاد على خاصية PriveSpace الموجودة في الجهاز . حيث يتم عزل الصور والبيانات والتطبيقات من قبل المستخدم الرئيسي . ويمكن استخدام هذه الخاصية عبر إنشاء حساب مستخدم ثاني وإضافة بصمة إبهام غير التي تستخدمها في حالة فتح القفل في الوقت العادي ، بهذا أصبح يمكن وضع بصمة الحساب الثاني لفتح وقفل الملفات التي تريد إخفاءها.

إنشاء حساب خاص بالضيوف

في حال كانت الطرق المطروحة مسبقاً غير مرضية وكان الشخص الذي يريد استعارة الجهاز هو مستخدم مؤقتي، إذا ً يمكن إنشاء حساب خاص بالضيوف أو حساب ثاني على الهاتف الذكي. ويمكن القيام بذلك عبر النقر على الزر الموجود فوق الإعدادات السريعة في أعلى الشاشة .

AndroidPIT multi user 2985
إنشاء حساب خاص بالضيوف

حيث الحساب الثاني يكون بإمكانه فقط تنزيل تطبيقات من متجر جوجل بلي أو القيام بالاتصالات أو إرسال رسائل نصية. كما هذا الأمر يشمل ايضاً تطبيقات التي قمت بتنزيلها على الجهاز ، حيث في حال سجلت دخولك عبر هذه التطبيقات على أساس إنك مستخدم وليس ضيف يمكن حفظ بيانات في حسابك الشخصي ، بينما يمكن للأخيرين أيضاً تخزين بياناتهم عبر تسجيل كل شخص في حسابه .

المصدر

إقرأ أيضاً: مشاكل واتس أب | بعض الحلول المتقرحة لمشاكل تطبيق واتس أب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *