التخطي إلى المحتوى
قابلية قراءة مقالاتك في مدونة أو موقع | إليك 5 نصائح لتحسين كتابتك وقابلية قراءتها
قابلية قراءة مقالاتك

القراءة من شاشة أمامك قد لا تكون تلك العملية السهلة أو البسيطة ، لذلك إذا كنت تريد من الناس أن يقرؤوا منشور مدونتك بكامله ، يجب أن يكون ذو قابلية قراءة مقالاتك عالية. سيؤدي هذا إلى حصولك على مزيد من الزوار ومعدل تحويل أعلى.

في هذه المقالة سوف نعطيك خمسة نصائح مهمة حول كيفية تحسين قابلية قراءة مقالاتك.

ولمساعدتك على تحسين قابلية قراءة مقالاتك لموقعك الإلكتروني ، تقدم Yoast SEO الآن إمكانية التحقق من سهولة القراءة, إنها متاحة بعدة لغات وتتم إضافة لغات جديدة بانتظام. يمكنك التحقق من قاعدة Yoast للحصول على آخر تحديث.

قابلية قراءة مقالاتك
قابلية قراءة مقالاتك

 

قابلية قراءة مقالاتك في مدونة أو موقع | إليك 5 نصائح لتحسين كتابتك وقابلية قراءتها

التركيز على جمهورك

تذكر أهم نصيحة يمكن تقديمها لك : تأكد من أن نصك على المستوى الصحيح لجمهورك. إذا كنت تكتب على سبيل المثال عن LEGO وكان المحتوى الخاص بك موجهًا للأطفال ، فيجب أن يكون سهلاً كثيراً للقراءة.

ولكن إذا كان جمهورك من حاملي شهادة الدكتوراه ، فإن النص يمكن أن يكون أكثر تحديًا ومناسبًا بنفس الوقت. ولذلك ينبغي النظر إلى النصائح الخمسة التالية على أنها مبادئ توجيهية.

بالنسبة لبعض الجماهير ، يمكن جعل النص أكثر بساطة ، أما بالنسبة للجماهير الأخرى ، فإن القواعد صارمة بعض الشيء. إذا كنت ترغب في التعمق قليلاً في فن الكتابة  للناس وال SEO ، ففكر في أخذ دورة تحسين الكتابة في SEO.

قابلية قراءة مقالاتك
قابلية قراءة مقالاتك

نصيحة 1: اكتب فقرات واضحة

تأكد من أنك تكتب بفقرات واضحة. بالنسبة إلى منشور بمدونة ، ننصحك دائماً بالبدء بالفقرة الأكثر أهمية ، ثم قم بالشرح أو التوضيح انطلاقاً من هذه الجملة.

هذا يساعد القارئ على فهم محتوى مقالتك ، فقط من خلال قراءة الجملة الأولى من كل فقرة. تأكد من أن فقراتك ليست طويلة جدًا (7 أو 8 جمل كافية بشكل جيد).

نصيحة 2: اكتب جمل قصيرة

حاول الكتابة بجمل قصيرة. الجمل القصيرة هي أسهل للقراءة والفهم من الجمل الأطول بالطبع.

أيضًا ، من المرجح أن تكون هناك أخطاء نحوية أقل لأن الجمل لديك تكون جميلة وقصيرة. تعتبر الجمل التي تحتوي على أكثر من 20 كلمة طويلة جداً.

إذا كنت تكتب باللغة الإنجليزية ، فتأكد من أن لديك فقط بضع جمل تتكون من 20 كلمة أو أكثر ، ولكن كل لغة لها حدودها الخاصة. تأكد أيضًا من أن الفقرات لا تحتوي على أكثر من جملة واحدة طويلة.

قابلية قراءة المقالات
قابلية قراءة المقالات

 

نصيحة 3: الحد من الكلمات الصعبة

قم بالحد من استخدام الكلمات التي يصعب قراءتها. تذكر أن القراءة من شاشة أمر أصعب بالنسبة لجميع الأشخاص.

تعتبر الكلمات التي تحوي أربعة مقاطع أو أكثر من الكلمات التي يصعب قراءتها ، لذا تجنبها ما أمكنك. بالطبع ، في بعض الأحيان يكون منشورك بالمدونة عن شيء يصعب تفسيره أو يتطلب مفردات أكثر تقدماً.

تذكر أهم شيء بأن “الكلمة المفتاحية الرئيسية” التي تركز عليها تناسب موضوع المشاركة. “بحث الكلمة المفتاحية ” الصحيح سيوفر لك بدائل أفضل للكلمات الرئيسية الصعبة.

نصيحة 4: استخدم كلمات انتقالية

يمكنك جعل كتابتك أكثر قابلية للقراءة باستخدام كلمات انتقالية مناسبة .الكلمات الانتقالية هي كلمات مثل “الأكثر أهمية” أو “بسبب” أو “لذلك” أو “بجانب ذلك”.  تقوم مثل هذه الكلمات بإعطاء التوجيه لقراء مدونتك.

تعطي إشارة على قرب معنى ما : إذا كنت تلخص فسوف تستخدم كلمة “أولاً” ، “ثانياً” …… إلخ. إذا كنت ترغب في المقارنة ، فستكتب “نفس” ، ” أقل “.

قابلية قراءة المقالات
قابلية قراءة المقالات

إذا كنت ترغب في الاستنتاج ، فستستخدم “لذلك” أو “بالتالي” أو “لذلك”. استخدام مثل هذه الكلمات يشبه إلا حد ما وضع اسمنت بين الجمل. تصبح العلاقة بين جملتين واضحة.

سوف يفهم القراء المحتوى الخاص بك بشكل أفضل بكثير إذا كنت تستخدم هذه الأنواع من الكلمات بشكل صحيح.

نصيحة 5:

لكي تكون المقالة جذابة للقارئ ، يجب أن تكون متنوعة , استبدل العبارات الطويلة بعبارات أقصر مع محاولة استخدام مرادفات إذا كنت تميل إلى استخدام كلمة معينة في كثير من الأحيان.

يستخدم بعض الأشخاص الكلمات “و” أو “أيضًا” كثيرًا. مزجها بكلمات مثل “أيضًا” أو “علاوة على ذلك” يمكن أن تجعل كتابتك أكثر جاذبية وأكثر قابلية للقراءة أيضًا. استخدم Yoast SEO لمساعدتك في أن تكون قابلية قراءة مقالاتك أعلى، تم إضافة اختبار قابلية القراءة في Yoast SEO.

قابلية قراءة المقالات
قابلية قراءة المقالات

بحيث يتحقق من طول الجمل والفقرات ، وما إذا كنت تستخدم كلمات انتقالية أو عناوين فرعية. والأكثر من ذلك ، فهو يقيّم استخدامك للمبني للمجهول. كما أنه يحسب درجة Flesch Reading Ease بالمقالة ، وهي صيغة تشير إلى مدى سهولة فهم النص الخاص بك.

الاستنتاج

إذا كنت تريد أن يصل القراء بالقراءة إلى نهاية منشور مدونتك ، فتأكد من سهولة قراءة نصك. لا تجعل نصك أكثر صعوبة مما يجب أن يكون. تجنب الجمل الطويلة واكتب فقرات واضحة.

قابلية قراءة المقالات
قابلية قراءة المقالات

يمكن أن تساعدك أدوات مثل Grammarly و Hemingway على كتابة نصوص أكثر قابلية للقراءة. وإذا كنت تستخدم مكوّن Yoast SEO الإضافي ، فستحصل على إمكانية التحقق من المحتوى الخاص بك أيضًا ، حتى تتمكن من معرفة ما إذا كانت كتابتك موافقة لدرجة الSEO وقابلة للقراءة في الوقت نفسه!

 

المصدر

إقرأ أيضاً: تجاهل الأشخاص الذين لا تعرفهم على مواقع التواصل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *