التخطي إلى المحتوى
فيروس الكمبيوتر |تعرف على الطريقة الأسهل لإزالته و تجنب الإصابة به
فيروس الكمبيوتر

قد يحدث أحياناً ما لا يمكن تصوره و أن يصيب فيروس الكمبيوتر الجهاز الخاص بك ، وتحتاج إلى التأكد من سلامة ملفاتك ، وتطهير النظام والقيام بكل ما تستطيع لتجنب حدوث هذا الكابوس مرة أخرى . و حتى إذا كنت متأكداً من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك خالٍ من البرامج الضارة فإن جهازك معرض لأن يصيبه فيروس الكمبيوتر .

يجب أن تعلم أن أي جهاز كمبيوتر ” قابل للاختراق ” ، و تجنب فيروس الكمبيوتر بشكل كامل أمر صعب لكنه ليس مستحيلاً ، كما يمكن لسلوكك أيضاً أن يقلل من المخاطر .  من المنطقي  أيضاً التفكير في مسح القرص الثابت وإعادة تثبيت الويندوز من القرص الأصلي أو وسائط استعادة النظام المرفقة مع الكمبيوتر الشخصي ( أو التي قمت بإنشائها عند شراء جهاز الكمبيوتر لأول مرة ) .

 خطوات للتعامل مع فيروس الكمبيوتر بطريقة سهلة :

الخطوة الأولى :استرداد البيانات

إذا قمت بإجراء نسخ احتياطي للبيانات بشكل متكرر ، إما إلى جهاز تخزين مثل محرك أقراص خارجي أو كنت تستخدم خدمة عبر الإنترنت ، فإن ملفاتك ستكون آمنة وسليمة . يمكن لبعض البرامج الضارة – مثل ( ransomware ) التي تقوم بتشفير المستندات ثم المطالبة بتسديد مبلغ لاستردادها – أن تقفز إلى وحدة التخزين الخارجية ، لكن أنظمة النسخ الاحتياطي عبر الإنترنت عادة ما تحتفظ بنسخ قديمة من الملفات وهي طريقة رائعة لتجنب دفع المبلغ .

يجب أن تدرك أن بعض البرامج الضارة يمكن أن تصيب أيضاً المستندات المكتبية وملفات PDF وغيرها من الملفات التي قد تبدو غير مؤذية . تأكد من قيامك أيضاً بمسح المستندات ضوئياً عند قيامك بتنظيف الكمبيوتر .

فيروس الكمبيوتر
فيروس الكمبيوتر

 

الخطوة الثانية : تنظيف النظام

تنص النصائح التقليدية على أنه يجب عليك تعطيل ” استعادة النظام ” لنظام الويندوز قبل إجراء الفحص بحثاً عن البرامج الضارة . ويرجع ذلك إلى أنه يمكن في نهاية المطاف حفظ فيروس في هذه المنطقة المحمية ، وحتى إذا اكتشفت ماسحة ضوئية الملفات المصابة ، فلن تتمكن من حذفها .

ومع ذلك ، سننصح بالعكس لأن إزالة ” استعادة النظام ” يزيل أيضاً طريقة سهلة للتعافي من ملفات النظام التالفة والمصابة . قم بتعطيل هذه الميزة فقط إذا عثر الماسح الضوئي على برامج ضارة كامنة في المنطقة المحمية .

إذا كان النظام الخاص بك قد أصيب بفيروس ransomware قد تجد صعوبة في استخدام أي منتج أمني . يمكنك إعادة تشغيل ويندوز  7 و 8 في الوضع الآمن بالضغط على المفتاح F8 أثناء بدء تشغيل النظام . اختر Safe Mode (الوضع الآمن) مع Networking (الشبكات) إذا كنت بحاجة للوصول إلى الإنترنت لتنزيل الأدوات وتشغيل عمليات المسح عبر الإنترنت .

قم بتثبيت منتج لمكافحة البرامج الضارة مثل BullGuard Internet Security لمنع الإصابة بفيروس الكمبيوتر في المقام الأول  أو قم بإجراء فحص مجاني عبر الإنترنت . يمكنك أيضاً التحقق يدوياً لمعرفة ما إذا كانت أي برامج غير معتادة تبدأ تلقائياً عند تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك .

فيروس الكمبيوتر
فيروس الكمبيوتر

 

Boot Manager هو أداة مصممة لتمكينك من تسريع أداء الكمبيوتر الخاص بك ، و تمكنك أيضاً من معرفة التطبيقات التي تبدأ عند تشغيل جهاز الكمبيوتر .

الخطوة الثالثة : تأمين حسابات الإنترنت الخاصة بك

هذه من الناحية الفنية واحدة  من أسهل الخطوات ، قم بعمل قائمة بجميع حساباتك على الإنترنت ثم أعد تعيين كلمات المرور لكل حساب بدءاً من البريد الإلكتروني  . حاول ألا تستخدم كلمات مرور مكررة و أن تخزن القائمة الجديدة في مكان آمن .

الخطوة الرابعة : تجنب الإصابة التالية

واحدة من أكثر الطرق فعالية لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، بغض النظر عن تشغيل برامج مكافحة البرامج الضارة ، هي الحفاظ على تحديث الويندوز والتطبيقات الأخرى الخاصة بك . قم بضبط ويندوز لتحديث نفسه تلقائياً ، و إذا أمكن ، قم بضبط تطبيقات جهات خارجية مثل Flash و Java و Adobe لتحديث برامج أخرى تلقائياً – أو على الأقل تنبيهك عندما تتوفر تحديثات .

لتجنب خداعك لفتح ملفات ضارة ، يمكنك استخدام هذه الخدعة البسيطة . قم بضبط ويندوز على إظهار ملحقات الملفات عن طريق فتح  المستكشف Explorer ، اختر أدوات tools ، ثم حدد علامة التبويب عرض View  . قم بإلغاء تحديد الخيار المسمى ” إخفاء ملحقات Hide extensions ” لأنواع الملفات المعروفة .

أخيراً ، احذر من جميع مرفقات البريد الإلكتروني ، ما لم تثق في المصدر  . تعتبر مرفقات البريد الإلكتروني وسيلة شائعة لإصابة أجهزة الكمبيوتر ، خاصة تلك التي يرسلها الغرباء .

 

المصدر

اقرأ أيضاً : مشكلات الواي فاي المنزلية الشائعة

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *