كرسي المعاقين
تكنولوجيا

فلسطيني يخترع كرسي للمعاقين يتيح لهم الحركة بـ «العين»

كرسي المعاقين
كرسي المعاقين

حاز المخترع الفلسطيني زياد الدرعاوي تكريم جامعة الدول العربية بالتعاون مع شركة «إس آى تكنولوجيز» ومجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة لاختراعه كرسيا لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يتم التحكم فيه عن طريق العين باستخدام نظارة تم ربطها إلكترونيا بدوائر خاصة لتساعد المقعَد على توجيه الكرسي بشكل سلس يشبه إلى حد ما كيفية تشغيل وإيقاف السيارة العادية، ولكن هنا باستخدام حركات معينة من الجسم تم ربطها بدوائر إلكترونية.

وأقيم حفل التكريم في مقر الجامعة العربية حيث استقبل سفير دولة فلسطين بالقاهرة د. بركات الفرا الأربعاء، زياد الدرعاوي.

وشرح الدرعاوي أثناء اللقاء آلية عمل النظارة الإلكترونية، والتي تتحكم بالكرسي المتحرك عبر العين، ويمكن استخدامها على أغلب الأجهزة الإلكترونية، واصفا الاختراع بتميزه لأنه يقدم تكنولوجيا تكلفتها رخيصة جدا لا تتجاوز 100 دولار ودرجة أمان عالية نسبيا.

إقرأ ايضاً:  برنامج TweetDeck لدخول مواقع التواصل المختلفة من مكان واحد

وأوضح أن هذه النظارة المستخدمة على كرسي يمكن أن تستخدم في كل مجال من مجالات الحياة الإلكترونية التي تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة على القيام بمعظم أعمالهم بشكل سلس ولهذا فإن هذه النظارة ليست للحركة فقط.

وأضاف «قمنا بتسجيله كبراءة اختراع في فلسطين عبر وزارة الاقتصاد الوطني بصفتها الجهة المسؤولة عن تسجيل هذه الاختراعات، وبناء عليه تم تكريمنا من قبل الجامعة العربية، وحصلنا على العضوية العاملة في مجلس الشباب العربي».

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد استقبل، في مقر إقامته بالعاصمة الأردنية عمان منذ أيام زياد الدرعاوي، واطلع على اختراعه.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.