التخطي إلى المحتوى
فرمتة القرص الصلب على جهاز الكومبيوتر | تعرف هنا على كيفية القيام بهذه العملية
فرمتة القرص الصلب

إذا كنت تخطط للتخلص من جهاز الكمبيوتر القديم ، فغالباً ما تكون فرمتة القرص الصلب أمراً ضرورياً . هذه العملية مهمة جداً في مجموعة كبيرة من السياقات ؛ على سبيل المثال ، إذا كنت تريد بيع جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، و سيضمن لك هذا بالطبع حمايتك و حماية لمعلوماتك المهمة .

فرمتة القرص الصلب
فرمتة القرص الصلب

 

يمكنك فرمتة القرص الصلب باستخدام بعض الطرق المختلفة ، تتعلق في الغالب بسبب حاجتك إلى ذلك في المقام الأول . إنّ تثبيت نظام تشغيل جديد من الصفر ، على سبيل المثال ، أو استهدافه من قبل مجرمي الإنترنت ، هي عوامل قد تدفعك إلى أن تقوم بمسح كل شيء .

نظراً لأنه خيار قصير الأجل ، فإن الفرمتة السريعة ستقوم بإزالة جميع الملفات من القسم الذي اخترت فرمتته و لا تقوم بالبحث عن أي أجزاء سيئة ، أو مناطق القرص الصلب التي قد تكون معيبة .

ولكن نظراً لأن البيانات التي كانت موجودة قبل الفرمتة ستبقى على القرص ، يوصى باستخدام هذه الطريقة فقط إذا كنت ستحتفظ بالقرص بالتأكيد .

هناك العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها بالإضافة إلى ذلك ، والتي تأتي جميعها مع مزايا وسلبيات  .

كيفية فرمتة القرص الصلب :

 التقسيم :

قد تبدو الأقسام وكأنها محركات أقراص منفصلة – ولكن في الواقع ، فهي عبارة عن التقسيمات التي تظهر على قرص واحد –  كل قرص صلب يتكون من جزء واحد على الأقل .

يمكن أن يكون هناك أي عدد من الأقسام على القرص ، و وجودها يسهل عليك العمل في قسم معين تحتاج إلى تنسيقه دون التلاعب بالبيانات المخزنة في مكان آخر على القرص . ومع ذلك ، إذا كنت تهدف إلى فرمتة القرص الصلب ككيان واحد ، فيجب إزالة هذه الأقسام أولاً . 

فرمتة القرص الصلب
فرمتة القرص الصلب

 

فرمتة القرص الصلب بدون نظام تشغيل :

إذا كان لديك جهاز كمبيوتر بدون نظام تشغيل ، فسيتعين عليك استخدام محرك أقراص مضغوط قابل للتشغيل أو قرص DVD أو وصلة  USB باستخدام أداة فرمتة من جهة خارجية .

فرمتة القرص الصلب
فرمتة القرص الصلب

 

من المهم ملاحظة أن BIOS على جهاز الكمبيوتر لا يمكنه فرمتة القرص الصلب . إحدى الأدوات الجيدة  هي Darik’s Boot and Nuke (DBAN) ، والذي يمكن تحميله هنا . سيؤدي ذلك إلى مسح و فرمتة القرص الصلب حتى تتمكن من المضي قدماً وتثبيت نظام تشغيل جديد . يتم تنزيل DBAN كملف ISO ، وهو عبارة عن صورة قرص تقوم بنسخها على قرص مضغوط أو قرص DVD باستخدام كمبيوتر آخر .

إذا لم تتمكن من إنشاء قرص مضغوط / قرص DVD ، فيمكنك استخدام أداة أخرى باسم Universal USB Installer الذي يمكنه تحويل صورة ISO لتشغيلها على محرك أقراص USB قابل للتشغيل .

فرمتة القرص الصلب
فرمتة القرص الصلب

كيفية فرمتة القرص الصلب في ويندوز :

اضغط ببساطة على مفتاح  ويندوز و E لإظهار نافذة المستكشف / Explorer ، ثم انقر بزر الماوس الأيمن على القرص الذي ترغب في فرمتته ، ثم اختر من القائمة ” فرمتة ” .

فرمتة القرص الصلب
فرمتة القرص الصلب

 

تفتح نافذة Format ( فرمتة ) افتراضياً إلى Quick Format ( فرمتة سريعة ) . يمكنك أيضاً اختيار نظام الملفات الذي تريده على هذا القرص وإعادة تسمية وحدة التخزين أيضاً إذا كنت ترغب في ذلك . إذا تركت جميع الإعدادات و نقرت على زر Start ( ابدأ ) ، فسيؤدي ذلك إلى فرمتة القرص الصلب في حوالي دقيقة .

كيفية فرمتة القرص الصلب باستخدام أداة إدارة الأقراص في ويندوز :

يحتوي ويندوز على أداة مساعدة لإدارة الأقراص يمكنك استخدامها لفرمتة القرص الصلب ( باستثناء محرك الأقراص الذي يقوم بتشغيل ويندوز  ) .

في مربع البحث ، اكتب diskmgmt.msc للبدء . يمكنك أيضاً العثور على هذه الأداة في ” لوحة التحكم ” ضمن ” أدوات إدارية ” . وهو قسم يسمى ” إنشاء أقسام القرص الثابت وفرمتتها  ” .

فرمتة القرص الصلب
فرمتة القرص الصلب

 

يعد هذا أمراً رائعاً إذا كان لديك محرك أقراص جديد تماماً ترغب في أن تفرمته ، حيث أنه من المحتمل أنه لم يتم تثبيته كقرص حتى الآن ( و لن تراه في مستكشف ويندوز ) ، ستجد إدارة الأقراص أي قرص غير مهيأ و تطالبك بتهيئته .

يجب أن تستخدم الأقراص بسعات 2 تيرابايت أو أكثر الـ GPT (جدول تقسيم GUID) لأن هذا يسمح لك بإنشاء أربعة أقسام أو أكثر إذا كنت ترغب في ذلك .بمجرد البدء ، سيظهر هذا على أنه مساحات غير مخصصة ، قم بتحديد حجم بسيط جديد / New Simple Volume  ، ثم حدد مدى حجم القسم .

 

المصدر

اقرأ أيضاً : إصلاح شاشة غوغل بلاي الفارغة

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *